بوابة الفجر:
2024-06-11@19:35:26 GMT

دعاء أول جمعة في رمضان.. اللهم اهدني فيمن هديت

تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT

إنّ للدعاء في يَوم الجُمعة بصورة عامة فضلًا عظيمًا وثوابًا كبيرًا من الله رب العالمين، وهذا الفضل يتجلّى في الساعة التي يُستجاب فيها الدعاء في يوم الجمعة، وقد رجّح علماء المسلمين أنّ هذه الساعة هي الساعة الأخيرة من نهار الجمعة وهي ساعة بين العصر والمغرب، وهذا ما يجعل للدعاء قبل المغرب في يوم الجمعة فضلًا خاصًا، وقد ذُكر فضل الدعاء في يوم الجمعة وفي الفترة التي تسبق المغرب في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة.

ومن هذه الأحاديث حديث شريف رواه جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنّه قال: “يومُ الجمعةِ ثِنتا عشرةَ -يريدُ- ساعةً لا يوجَدُ مسلِمٌ يسألُ اللَّهَ عزَّ وجلَّ شيئًا إلَّا آتاهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فالتمِسوها آخرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ” والساعة الأخيرة بعد العصر المذكورة في متن الحديث الشريف هي الساعة التي تسبق المغرب في يوم الجمعة، فعلى المسلمين جميعًا الإكثار من الدعاء في هذه الفترة عسى أن يصادف الدعاء ساعة الاستجابة التي لا يُردّ فيها دعاء الدَّاعين، والله تعالى أعلم وأحكم.

أدعية في يوم الجمعة  دعاء يوم الجمعة للإبن المسافر 20 دعاء لرحلة آمنة وعودة سعيدة بركات يوم الجمعة: رحلة الدعاء والتأمل ما هو فضل يوم الجمعة في الإسلام ؟ اللهم وسع لي في رزقي واكتب لي الخير وأغنني عن مذلة السؤال وارزقني الرزق الذي يكفيني في هذه الحياة يا أرحم الراحمين، اللهم احفظني واحرسني بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام يا رب العالمين.
اللهم ارزقني رزقًا يكفيني ويكفي ذريتي من بعدي، ولا تجعلني أحتاج أحدًا غيرك يا رب العالمين، ربنا ارزقنا التوفيق والهداية والصلاح وراحة البال والضمير يا ذا الجلال والإكرام.
اللهم يا ميسر كل أمر عسير، يسر لي أمري وارزقني من الطيبات والخيرات يا رزاق يا كريم، اللهم أسألك في يوم الجمعة أن تديم علي الرزق وألّا تجعلني من الذين لا يشكرونك على نعمك يا أرحم الراحمين.اللهم يا ودود أسألك أن ترزقني الزوجة الصالحة التي تسرّ قلبي وخاطري وتبعد عني الحزن والأسى والهمّ والنكد، اللهم واجعلني لها زوجًا صالحًا مخلصًا أبد الدهر.
اللهم أسألك أن تيسر لي الرزق لأتزوج في الحلال وعلى شرط الكتاب والسنة النبوية الشريفة، اللهم إني أطلب الحلال فيسره لي يا ميسر كلّ أمر.
اللهم يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين، يسر لي زواجي من امرأة صالحة تحفظني وأحفظها وتحفظ لي بيتي من كل مفسدة وفتنة يا مجيب الدعاء.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء الجمعة يوم الجمعة ادعية دعاء يوم الجمعة سنن يوم الجمعة رمضان دعاء قصير يوم الجمعة دعاء لفلسطين دعاء لغزة دعاء مكتوب يوم الجمعة دعاء للاصدقاء دعاء للميت دعاء للمتوفي دعاء المطر الدعاء موعد رمضان إمساكية شهر رمضان ادعية رمضان أدعية رمضان مستجابة أدعية رمضان المبارك أدعية رمضان جميلة مسلسلات مسلسلات رمضان الكبير الحشاشين المداح شهر رمضان صيام صيام رمضان التراويح صلاة التراويح السحور موعد السحور مواعيد فی یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة.. اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء

يحرص المسلمون على دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة، كون الدعاء من أفضل الأعمال تقربا إلى الله عز وجل، في هذه الأيام المباركة، والتي قال فيها مركز الأزهر إن أيام عشر ذي الحجة أيام فاضلة أقسم الله بها فقال: {وَالْفَجْرِ ۝ وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [الفجر: 1، 2]، لافتا إلى أن النبي الكريم وأخبرنا عن فضل العمل الصالح فيها، فقال: «ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذه» -يعني عشر ذي الحجة- قالوا: ولا الجِهادُ؟ قالَ: «ولا الجِهادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخاطِرُ بنَفْسِه ومالِه، فلَمْ يَرْجِعْ بشَيءٍ». [أخرجه البخاري].

دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة 

وحول دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة، قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الرسول صلى الله عليه قال عن الدعاء في تلك  الأيام المباركة: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ وَلا قَطِيعَةُ رَحِمٍ إِلا أَعْطَاهُ اللَّهُ بِهَا إِحْدَى ثَلاثٍ: إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الآخِرَةِ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنْ السُّوءِ مِثْلَهَا» قَالُوا: إِذًا نُكْثِرُ، قَالَ: «اللَّهُ أَكْثَرُ». [أخرجه أحمد].

ويمكن أن يردد دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة، بأي صيغة فلم ترد  فيه صيغة محددة، بلم بتضرع العبد إلى ربه بما يشاء، ويمكن أن يردد بالصيغ التالية:

ـ اللهم إنى أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته وأن يغفر ذنوبنا ويستر عيوبنا إنه ولى ذلك والقادر عليه.

ـ اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

ـ اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِي خَيْرًا.

@dr.ramdan.abdelrazik أفضل الدعاء في العشر من ذي الحجة #رمضان_عبد_الرازق #العشر_الأوائل_من_ذي_الحجة #دعاء الصوت الأصلي - الدكتور رمضان عبد الرازق

اغتنام العشر من ذي الحجة

وبخلاف الحديث عن دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة، لفت الأزهر الشريف إلى الأعمال المستحبة وكيفية اغتنام العشر من ذي الحجة، موضحا أن اغتنام هذه الأيام بشغل أوقاتها بالطاعات والعبادات، مثل:

ـ ذكر الله، فقال سيدنا رسول الله فيما يرويه عن ربه سبحانه: «أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ بشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِراعًا تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ باعًا، وإنْ أتانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً». [متفق عليه].

ـ التوبة والاستغفار، إذ قال النبي الكريم: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ تُوبُوا إلى اللهِ، فإنِّي أَتُوبُ في اليَومِ إلَيْهِ مِئَةَ مَرَّةٍ». [متفق عليه].

ـ صيام تسع ذي الحجة، فعن بعض أزواج النبي رضي الله عن الجميع قالت: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ». [أخرجه أبو داود]وقال ﷺ عن صيام يوم عرفة يوم التاسع من ذي الحجة: «يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ». [أخرجه مسلم].

ـ السعي إلى صلاة الفريضة في المسجد، فقال رسول الله: «مَن غَدَا إلى المَسجِدِ ورَاحَ، أعَدَّ اللَّهُ له نُزُلَهُ مِنَ الجَنَّةِ كُلَّما غَدَا أوْ رَاحَ». [متفق عليه].

ـ تلاوة القرآن، قال سيدنا رسول الله: «مَنْ قرأَ حَرفًا مِن كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ: آلم حرفٌ؛ ولَكِن: ألِفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ». [أخرجه الترمذي].

ـ الدعاء.

 

 

مقالات مشابهة

  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • أدعية لطلاب الثانوية العامة في الامتحانات: إرشاد وتوجيهات دينية
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • دعاء الامتحان للأبناء 1445.. دعاء لأولادي في امتحانات الثانوية العامة للتيسير والتوفيق
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك
  • دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة.. «اللهم اهدني فيمن هديت»
  • دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة.. اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء
  • دعاء ثالث ليالي العشر من ذي الحجة.. اللهم بشرنا بالفرح