يحتفظ ضريح الشيخ عسر؛ بقرية القمانة غرب مدينة نجع حمادى شمال قنا، بآلة قديمة تُنبه بحلول موعد إفطار وسحور رمضان، كانت تُستخدم فى العصور الإسلامية القديمة، قبل استحداث مكبرات الصوت.

وجرى اكتشاف هذه الآلة وتوثيقها، بواسطة الآثارى محمود عبدالوهاب، فى سنة 2012، بالضريح الذى يعود تاريخ إنشائه إلى سنة 1871 ميلادية.

وتسمى هذه الآلة بـ«النقرزان»، والنقر هو قرع الشئ المُفضى لإحداث صوت، وهو صوت يُسمع من نقر الإبهام على الوسطى، و«النقرزان» هو أحد تسميات هذه الآلة، فمنها ما يُسمى بالباز وهو صغير الحجم، وكذلك يُسمى بالنحاسات.

وآلة التنبيه هذه هى آلة نحاسية نصف كروية يُشد عليها جلد جمل وبها ثقب فى قمتها لإخراج الصوت، ويُنقر عليها بعصا أو قطعة جلد سميكة لإحداث الصوت.

و«النقرزان» لا يكون مفردًا فهو عادة ما يتكون من آلتين اثنتين؛ للقرع عليهما بكلتا اليدين، فى مواكب خروج الحجاج، حيث كان يجرى تثبيتهما على ظهور الداوب أو الجمال فى هذه المواكب.

كما كان يستخدم للتنبيه بمرور مواكب الولاة وقادة الجيش، والاحتفالات الدينية، والحروب، وموالد الأولياء، وإعلان المراسيم والأخبار والأوامر من السلطة المركزية الحاكمة، ووفاة العلماء أو نُخبة المجتمع المحلى.

وكان لـ«النقرزان»، أهمية كبيرة عبر العصور الإسلامية المختلفة، خاصة خلال شهر رمضان المُبارك، ومن خلاله يتم الإعلان عن حلول موعد الإفطار والسحور، ويستخدمه المسحراتى حيث السجريات والفجريات والقصائد والمواعظ وذكر فضل الأعمال الصالحة والصلاة والزكاة.

وقديمًا كانت القرى تستخدم «النقرزان»، خلال شهر رمضان، حيث كان يتم نصبه أعلى مئذنة الجامع أو أعلى سطح مجاور له حتى يسمع صوته وفى قرية القمانة كان «النقرزان»، يوضع أعلى مقام الشيخ عسر. 

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

المنتخب التركي يحتفظ بالمركز الـ26 في تصنيف “فيفا”

احتفظ المنتخب التركي لكرة القدم بالمركز الـ26 في التصنيف العالمي لمنتخبات الرجال الصادر، الخميس، عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، برصيد 1538.52 نقطة وهو نفس تصنيف شهر يوليو/ تموز الماضي.

وعلى المستوى العالمي، لم تشهد اللائحة أي تغيير في المراكز الـ15 الأولى، حيث واصلت الأرجنتين تربعها على قمة التصنيف، واحتفظت فرنسا بالمركز الثاني، وإسبانيا ثالثة، وإنجلترا والبرازيل وبلجيكا وهولندا والبرتغال وكولومبيا وإيطاليا في المراكز من الرابع وحتى العاشر.

وتقدم المنتخب الياباني مركزين إلى السادس عشر بدلا من الولايات المتحدة التي تراجعت للمركز الثامن عشر، فيما تقدمت إيران مركزا واحدا إلى التاسع عشر، وبالمثل المنتخب الدنماركي الذي تقدم للمركز العشرين.

وعلى صعيد المنتخبات العربية احتفظ المنتخب المغربي بالصدارة على الصعيدين العربي والإفريقي حيث جاء في المركز الرابع عشر عالميا، فيما حقق المنتخب المصري قفزة كبيرة، متقدما 5 مراكز في التصنيف ليحتل المركز 31 عالميا والثاني عربيا.

مقالات مشابهة

  • جوشوا يحتفظ بلقب الوزن الثقيل بالضربة القاضية وسط حضور قياسي
  • عاجل: الذهب يحتفظ بمكانته في السوق المحلي رغم التقلبات العالمية
  • روايات من أعماق التاريخ.. "القصير" مهد الحضارات وشاهد على العصور
  • ضريح “سيدي عبد الرحمان” في حلة جديدة والوالي مهيدية يعلن فتح أبوابه من جديد
  • المنتخب التركي يحتفظ بالمركز الـ26 في تصنيف “فيفا”
  • طيران الاحتلال الإسرائيلي يحلق بكثافة في سماء بيروت
  • كلية ليوا تطور استوديو مجهز بأحدث تقنيات الإعلام الرقمي
  • بعد سنوات من التحرير.. الموصل القديمة تشكو الجثث والمخلفات الحربية
  • تنبيه من أمطار غزيرة على الباحة.. حتى هذا التوقيت
  • تاريخ مصر العسكري عبر العصور باتحاد الكتاب