كشف مسؤول كبير بالمفوضية الأوروبية، اليوم الأحد، عن أن الاتحاد الأوروبي سيقدم تمويلا لمصر  بقيمة 7.4 مليار يورو وهو بما يعادل 8.06 مليار دولار خلال الفترة من 2024 إلى 2027.

وأضاف المسؤول خلال تصريحات لوكالة رويترز، أن التمويل يأتي بموجب اتفاق لتوسيع نطاق التعاون بين مصر والتكتل الأوروبي.

وأضاف المسؤول أن التمويل يشمل مساعدات مالية قدرها خمسة مليارات يورو واستثمارات بقيمة 1.

8 مليار يورو ومنح قدرها 600 مليون يورو.

وذكر أن تمويلا طارئا قدره مليار يورو سيأتي ضمن المساعدات المالية، على أن يتم صرفه لمصر خلال 2024.

ومن المقرر أن يزور مسؤولي الاتحاد الاوروبي مصر لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك.

تاتي تلك التمويلات في اعقاب اعلان مصر الحصول على 35 مليار دولار من صقة رأس الحكمة، وقرض بقيمة 8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، بالاضافة إلى أنها بصدد الحصول على نحو 3 مليارات دولار من بنك الدولي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدولار سعر صرف الدولار اسعار الدولار مقابل الجنيه المفوضية الاوروبية الاتحاد الاوروبي ومصر

إقرأ أيضاً:

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار: استثمرنا 1.3 مليار يورو خلال العام الماضي في مصر بـ«16 مشروعاً»

لم تكن ثقة مؤسسة التقييم الدولية فى الاقتصاد الوطنى هى الوحيدة التى أشادت بأداء الدولة المصرية، حيث توقع بنك «جولد مان ساكس» تراجع الدولار فى مصر إلى نطاق 40 جنيهاً على المدى القريب، وجاءت توقعات البنك مستندة إلى أن الوضع الاقتصادى الجديد فى مصر ينعش فكرة الاستثمار فى الأصول المصرية التى تنطوى على مخاطر، متوقعاً أن تتعافى العملة المصرية. كما أشارت مذكرة من معهد التمويل الدولى إلى أن الاحتياطى الدولارى فى مصر سيرتفع إلى 50 مليار دولار، وهو ما يغطى احتياجات الاستيراد 8 شهور، وأكد المعهد أن تحويل 11 مليار دولار الوديعة الإماراتية للجنيه المصرى، سيؤدى إلى انخفاض الدين الخارجى للبلاد من 165 مليار دولار إلى 157 مليار دولار.

وكان الاتحاد الأوروبى قد أعلن مؤخراً عن حزمة مالية واستثمارية بقيمة 7.4 مليار يورو لمصر على مدى السنوات الأربع المقبلة، بما فى ذلك حوالى 5 مليارات يورو فى شكل قروض ميسرة، و1.8 مليار يورو فى الاستثمارات، و600 مليون يورو فى شكل منح لمشاريع ثنائية بما فى ذلك المشاريع المتعلقة بالهجرة. وتتوقع «ستاندرد آند بورز» زيادة إجمالى الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزى بمقدار 24 مليار دولار إلى 58 مليار دولار بنهاية يونيو المقبل.

وأشاد البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بالإجراءات التى اتخذتها الدولة المصرية لتعزيز مشاركة القطاع الخاص وزيادة الاستثمارات وتحسين بيئة الأعمال، كما أشاد بخطوات مصر فى زيادة نسبة الطاقة المتجددة والتحول إلى مركز إقليمى للطاقة المتجددة وإطلاق المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّــى» محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة. جاء ذلك فى تفاصيل التقرير الانتقالى لعام 2023-2024، الذى يصدره البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بشكل سنوى، لتسليط الضوء على التطورات الاقتصادية فى دول العمليات من أجل تعزيز التحول إلى اقتصاد السوق المفتوح، وتشجيع ريادة الأعمال.

وأشار التقرير إلى الإجراءات التى اتخذتها الدولة لزيادة نسبة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة لمستوى 42% بحلول عام 2030 بدلاً من 2035، وإطلاق برنامج يعزز طموح الدولة فى هذا الصدد من خلال وقف تشغيل العديد من المحطات التى تعمل بالوقود الأحفورى، مقابل تدشين محطات جديدة تعمل بالطاقة المتجددة لضمان التحول العادل والمستدام للطاقة المتجددة.

كما أشاد التقرير بإطلاق المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّــى» محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، ضمن فعاليات مؤتمر المناخ «COP27»، بمدينة شرم الشيخ، وخطة الدولة الطموحة فى قطاع الطاقة والتى تتضمن إيقاف تشغيل 5 جيجاوات من محطات الوقود الأحفورى 9% من القدرة المركبة فى مصر واستبدالها بـ 10 جيجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الخاصة بحلول عام 2028، لتحقيق الانتقال العادل للطاقة المتجددة.

وأعلن البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية أنه استثمر فى مصر حوالى 1.3 مليار يورو خلال العام الماضى توزعت على 16 مشروعاً، مشيراً إلى أن مصر تصدرت استثماراته فى منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط، التى استثمر فيها البنك 1.9 مليار دولار وزعها على 40 مشروعاً بالمنطقة. وأضاف البنك أن 63% من استثماراته فى مصر ركزت على عامل المساواة بين الجنسين والشمول الاقتصادى.

مقالات مشابهة

  • أرامكو السعودية تطرح دفعة ثانية من أسهمها للبيع بقيمة مليارات الدولارات
  • مصر: استثمارات مشروع "رأس الحكمة " لن تقل عن 150 مليار دولار
  • مصر تستهدف جذب استثمارات صينية بقيمة مليار دولار
  • مصر.. الحكومة تكشف مصير أموال صفقة "رأس الحكمة"
  • 20 مليار دولار طلبات الاكتتاب.. إتمام تغطية الصك الدولي بقيمة 5 مليارات دولار
  • تصريح عاجل من متحدث الحكومة بشأن أموال صفقة رأس الحكومة وضيوف مصر (فيديو)
  • البنك الأوروبي لإعادة الإعمار: استثمرنا 1.3 مليار يورو خلال العام الماضي في مصر بـ«16 مشروعاً»
  • المركز الوطني لإدارة الدين يعلن إتمام ترتيبه لإصدار صكوك دولية بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي
  • الرئيس السيسي ونظيره الصيني يشهدان توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين
  • “إدارة الدين”: إصدار صكوك دولية بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي