الوطن:
2024-06-20@14:35:50 GMT

هل كريم الشعر يفطر الصائم؟.. الإفتاء تجيب

تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT

هل كريم الشعر يفطر الصائم؟.. الإفتاء تجيب

هل كريم الشعر يفطر الصائم ؟.. سؤال قد يحير البعض بسبب حرصهم الشديد على إتمام صيامهم خلال شهر رمضان على أكمل وجه، لذلك يتخوف البعض من الأمور الصغيرة التي نقوم بها بشكل معتاد في الأيام العادية، وتكون من مبطلات الصوم، ويكون لها أي ضرر من القيام بها في الشهر الفضيل.

هل كريم الشعر يفطر الصائم؟

وأجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال هل كريم الشعر يفطر الصائم؟، أن استعمال الكريمات والزيوت المرطبة والمغذية للجلد والشعر في أثناء الصيام لا يفطر؛ لأنها لا تصل إلى الجسم من منفذٍ مفتوح، مضيفة أن الحنفية والشافعية والعلامة الدردير من المالكية ذهبوا إلى أن دهن الرأس والبطن لا يفطر ولو وصل جوفه بتشرب المسام؛ لأنه لم يصل من منفذ مفتوح، ولأنه ليس فيه منافٍ للصوم، فهو نوع ارتفاق وليس من محظورات الصوم.

وأضافت الإفتاء خلال إجابتها، أن المالكية ذهبوا إلى أنه لو وجد طعمه في حلقه وجب عليه القضاء في معروف المذهب؛ لأنهم عملوا بقاعدتهم القائلة: وصول مائع للحلق ولو من غير الفم مفطر.

حكم استعمال كريم الشعر والزيوت

وأكدت الإفتاء فيما يخص هل كريم الشعر يفطر الصائم، أن الذي نذهب إليه هو قول الشافعية والحنفية من عدم الإفطار بالادِّهان؛ لما ذكروه من الأدلة القوية الصحيحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كريم الشعر رمضان

إقرأ أيضاً:

بعد ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الحفاظ على الشعر من موجة الحر

مع ارتفاع درجات الحرارة، تبدأ النساء في البحث عن طرق عديدة للحفاظ على شعرهن لامعًا وصحيًا، حيث إن التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة إلى إتلاف الغطاء الخارجي لخصلة الشعر، والذي يُعرف باسم البشرة، وتظهر أضرار أشعة الشمس في أشكال تغير اللون، والخيوط الجافة والهشة، والأطراف المكسورة أو المتقصفة، وترقق الشعر وتطايره، وفقا لما جاء بموقع onlymyhealth.

وتستعرض «الأسبوع»، طرق الحفاظ على الشعر من موجة الحر، وجاءت كالتالي:

الحفاظ على الشعر من الحرارةطرق الحفاظ على الشعر من موجة الحراستخدام حاجزًا

الطريقة السهلة والأكثر فعالية لحماية الشعر من الشمس بشكل طبيعي هي استخدام حاجز مادي بين الشعر والشمس، كوشاحا أو قبعة، مع ضرورة التأكد من أن قبعتك توفر الحماية من الشمس، كما أن هناك قبعات في السوق تم تصنيفها بعامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية (UPF)، ويمكن اختيار قماشًا منسوجًا بإحكام فوق الرأس بحيث لا يسمح بدخول أشعة الشمس الضارة.

المحافظة على صحة فروة الرأس

يحمي الشعر فروة الرأس من أشعة الشمس وأضرارها ولكنه قد لا يفعل ذلك بشكل كامل، إذ أن فروة الرأس ليست معتادة على التعرض لأشعة الشمس المباشرة، لذلك يمكن أن تكون حساسة وهشة للغاية، إضافة إلى أن التعرض لأشعة الشمس بكثرة على فروة الرأس يمكن أن يسبب حروق الشمس والجفاف، مما يؤثر بدوره على جذور الشعر، مع ضرورة التأكد من الترطيب، كما أن الشمس تميل أيضًا إلى تكوين زيوت إضافية على فروة الرأس بسبب العرق، لذا يجب غسل الشعر على الأقل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، واستخدام شامبو خفيف خالي من الكبريتات.

إضافة عامل حماية من الشمس (SPF) إلى شعرك

كما يوجد عامل حماية من الشمس (SPF) للجلد، فإنه يوجد أيضا للشعر، لذلك يجب أيضًا التفكير في إضافة منتج SPF مصمم للرأس في روتين العناية بالشعر، وعادة ما تكون عوامل الحماية من الشمس (SPF) للشعر على شكل رذاذ.

الحفاظ على الشعر من الحرارةتجنب لامتناع عن ساعات الذروة لأشعة الشمس

لتجنب التعرض لحروق الشمس وتلف الشع، فمن الأفضل الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس خلال الجزء الأكثر حرارة من اليوم، أي في فترة ما بعد الظهر، فهذه الممارسة سوف تساعد في حماية شعرك.

التزييت المنتظم

من أهم الزيوت التي يفضل استخدامها هي زيت الزيتون، إذ إنه يحتوي على أعلى قيمة لعامل الحماية من الشمس (SPF)، لذلك فإن دهن الشعر بانتظام بالزيت ومن ثم وضع سيروم الشعر يساعد على بقاء الشعر صحياً حتى بعد تعرضه لحرارة الشمس.

اقرأ أيضاًفوائد ماء البصل لفروة الشعر وطريقة استخدامه

أصيب به 151 حاج.. ما هو الإجهاد الحراري؟

شرب السوائل والتوقف عن أي أنشطة.. كيفية علاج ضربات الشمس في البيت

مقالات مشابهة

  • أهمية الزيوت الطبيعية لشعر كثيف وصحي
  • بعد نجاح زراعته في مصر.. هل الكاسافا هو البطاطا؟ الزراعة تجيب
  • ترطيب أطراف الشعر بطرق طبيعية
  • بعد ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الحفاظ على الشعر من موجة الحر
  • فوائد زيت القرنفل للشعر.. وهذه طريقة استخدامه
  • متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى؟.. الإفتاء تجيب
  • ما الفترات الآمنة لحفظ اللحوم؟.. الصحة تجيب
  • خطوات للوقاية من جفاف الشعر صيفا
  • هل يجوز للزوجة المشاركة في ثمن الأضحية؟.. «الإفتاء» تجيب (فيديو)
  • هل يجوز للمرأة الحائض أداء الطواف؟ الإفتاء تجيب (فيديو)