ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء اليوم، اجتماع لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وحسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، والمستشار هاني حنا، مساعد وزير العدل لشؤون التشريع، أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، واللواء خالد الجزار، مساعد رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والمهندس إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، والدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والدكتور علاء عز، أمين الاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتورة هبة شاهين، المدير التنفيذي لمبادرة إصلاح مناخ الأعمال «إرادة»، ومسؤولي الوزارات والجهات المعنية.

واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة خلال الفترة الأخيرة مع البنك المركزي، من توافر الدولار، وتحرير سعر الصرف، وبالتالي الإفراج عن السلع من الجمارك، مؤكدا أنّ محافظ البنك المركزي يرسل إليّ يوميا حجم ما يتم تدبيره من موارد نقد أجنبية، بهدف الإفراج عن السلع والبضائع من الجمارك، وهو الأمر الذي يتم بوتيرة متسارعة بصورة ملموسة.

وفي السياق ذاته، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنّ السلع بدأت تتوافر بالفعل في الأسواق، لكن يجب أن يشعر المواطن بذلك في هيئة انخفاض الأسعار، لافتا إلى أنه مع إتاحة الدولار، والإفراج عن السلع، ووصول سعر صرف الدولار الرسمي الآن أقل مما كان في السوق السوداء، وتوافره في البنوك، فلا بد من أن ينعكس كل هذا على الأسعار بشكل ملحوظ.

وخلال الاجتماع، أكد رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية بدء البنك المركزي والبنوك بصفة عامة في توفير الموارد اللازمة من النقد الأجنبي للإفراج عن السلع والبضائع، موضحا أنّ هناك مؤشرات دالة على انخفاض أسعار عدد من السلع، بينها الزيت، والأرز، ومتوقعا في الوقت ذاته أن يشعر المواطن بتراجع أسعار أغلب السلع خلال مدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى 3 أسابيع، لا سيما مع دخول الدورة الجديدة للسلع.

وفي هذا الإطار، طلب رئيس الوزراء من رئيس اتحاد الغرف سرعة عقد اجتماع استثنائي مع مسؤولي الغرف التجارية وإعلان انخفاض أسعار السلع، بما يتوازى مع توافر الدولار وانخفاض سعره عن سعر السوق الموازية، مشيرا إلى أنّ المواطن عانى خلال الفترة الأخيرة من ارتفاعات في الأسعار، واليوم يجب أن يسمع أخبارا مُبشرة وإيجابية من التجار، وأن يكون هناك انخفاض سريع في الأسعار، مطالبا وزير التجارة والصناعة، بسرعة عقد اجتماع مع المُصنعين بشأن خفض الأسعار، نظرا لانخفاض تكلفة الإنتاج.

واستكمل رئيس الوزراء حديثه قائلا: «لا يوجد أي عذر حاليا، ولا يوجد أي منطق لاستمرار ارتفاع الأسعار، فيجب أن يرى المواطن انخفاضا في أسعار السلع خلال الأيام المقبلة»، مؤكدا أنّه يتابع مستوى الأسعار بشكل دوري.

من جهتها، أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنّه من المهم أن يشعر المواطن بانخفاض في أسعار السلع خاصة الأساسية منها، وذلك بالنظر لدور أسعار السلع الأساسية في التأثير على معدلات التضخم، حيث إنه كلما ارتفعت أسعار السلع الأساسية ارتفعت معدلات التضخم، وهو ما يسهم في إحداث العديد من التأثيرات السلبية، مضيفة أنّه من مصلحة الصناع والتجار والمستهلك، والمجتمع كله أن تنخفض معدلات التضخم، حيث إنه مع انخفاضها يسهم ذلك في تحسن الاقتصاد بوجه عام.

بدوره، استعرض وزير التموين والتجارة الداخلية عددا من السلع التي شهدت الفترة الأخيرة انخفاضا في أسعارها، مشيرا إلى أنّ الفترة المقبلة ستشهد المزيد من الانخفاضات الجديدة في أسعار السلع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار السلع اتحاد الغرف التجارية ارتفاع الأسعار الاتحاد العام للغرف التجارية البنك المركزي أجنبية أحمد الوكيل مدبولي أسعار السلع فی أسعار عن السلع إلى أن

إقرأ أيضاً:

تحرير 39 محضرا تموينيا بمركزي مطاي وديرمواس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شدد اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، على ضرورة التواجد الميداني لضبط الأسواق والأسعار، مؤكدًا أهمية استمرار ضخ السلع بالأسواق والمجمعات الاستهلاكية ومنافذ بيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة تتراوح بين 25% و30%، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بهدف تخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين في إطار مبادرة “تخفيض الأسعار” بإشراف من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وبمتابعة مستمرة من اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية.

وأكد المحافظ على تكثيف الحملات الرقابية لضمان استقرار الأسعار ومتابعة السلع الغذائية الاستراتيجية بشكل دوري.
في مركز بني مزار، أكد هشام فايز، رئيس المركز، استمرار العمل اليوم السبت  بمنافذ بيع السلع بأسعار مخفضة لتلبية احتياجات المواطنين، ومواصلة سير العمل بالمنافذ خلال الفترات الصباحية والمسائية في المدينة والقرى.
وفي مركز مطاي، تابع حامد فخري، رئيس المركز، توافر السلع في الأسواق وطرحها للجمهور ضمن مبادرة “خفض الأسعار”.

وأكد أن منافذ بيع المواد الغذائية بالتعاون مع إدارة تموين المركز مستمرة في توزيع المنتجات الغذائية المدعمة بأسعار مخفضة تتراوح بين 25% و30%.
كما نفذت الوحدات المحلية لمركزي ديرمواس ومطاي حملات تفتيشية مكبرة على المخابز البلدية والأسواق والمحلات التجارية بالتنسيق مع إدارة التموين ومباحث التموين، لضبط المخالفات والتأكد من تطبيق منظومة الخبز والالتزام بالقرارات التموينية. وأسفرت الحملات عن تحرير 39 محضراً تموينياً، منها 26 محضراً بمركز ديرمواس شملت (إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات، عدم النظافة، عدم وجود شهادة صحية، تجميع مواد بترولية، وعدم مزاولة النشاط) ، كما تم تحرير 13 محضراً بمركز مطاي تضمنت مخالفات (عدم وجود شهادة صحية، البيع بأزيد من السعر المقرر، بيع منتجات منتهية الصلاحية، وذبح خارج المجازر).

WhatsApp Image 2024-05-18 at 11.25.44 AM WhatsApp Image 2024-05-18 at 11.33.12 AM (3) WhatsApp Image 2024-05-18 at 11.33.12 AM (2) WhatsApp Image 2024-05-18 at 11.33.12 AM (4) WhatsApp Image 2024-05-18 at 11.33.13 AM (1) WhatsApp Image 2024-05-18 at 11.33.13 AM WhatsApp Image 2024-05-18 at 11.33.14 AM (1) WhatsApp Image 2024-05-18 at 11.33.14 AM (2) WhatsApp Image 2024-05-18 at 11.33.14 AM WhatsApp Image 2024-05-18 at 11.33.14 AM (4)

مقالات مشابهة

  • مناقشة برامج تطوير واتمتة العمل في هيئة المواصفات
  • تحرير 18 محضرًا متنوعًا لمخالفات تموينية في بلطيم
  • حصة الأفراد من السلع الغذائية على بطاقات التموين.. اعرف الأسعار
  • «مدبولي»: نعمل على إحداث طفرات هائلة في قطاع الصناعة خلال الفترة المقبلة
  • رئيس الوزراء: الدولة تستهدف في رؤية 2030 الوصول إلى صادرات تتجاوز الـ145 مليار دولار
  • تحرير 39 محضرا تموينيا بمركزي مطاي وديرمواس
  • محافظ كفرالشيخ: تحرير 4 محاضر مخالفات تموينية بدسوق
  • مجلس الوزراء يزف بشرى سارة عن أسعار السلع خلال الفترة المقبلة
  • جهاز حماية المستهلك يشن حملات رقابية موسعة على الأسواق بالجيزة
  • مجلس الوزراء يزف بشرى سارة عن أسعار السلع الفترة المقبلة