الولايات المتحدة – أفادت مجلة TNI الأمريكية إن مقاتلات “إف – 16” الأمريكية تعد طائرات حربية قديمة قد فات أوانها، وصلاحيتها على وشك الانتهاء.

الحقيقة تكمن في أن تلك الطائرة، أولا، قديمة وعلى الرغم من ذلك سيتم إرسالها لتشارك في المعارك الجوية، الأمر الذي لا يبشر بالخير بالنسبة للأوكرانيين، وثانيا، في أن عددها محدود، لذا لن يكون لها تأثير كبير.

وثالثا، تحتاج إلى تدريب الطيارين الأوكرانيين فترة طويلة، من أربع إلى خمس سنوات.

وعلاوة على ذلك  فإن “إف – 16” القديمة لا يمكن مقارنتها تماما بالمقاتلات الروسية التي تنتمي إلى الجيل الأحدث. وخلص كاتب المقال إلى أن أوكرانيا تحولت إلى مكب لمعدات الناتو القديمة. وقام الفرنسيون بتزويد الجيش الأوكراني بمدرعات AMX-10RC، وهي عبارة عن تحف تعود إلى السبعينيات. وأعلنت القوات المسلحة الأوكرانية أنها غير صالحة للقتال. مع ذلك فإن تلك المدرعات ما زالت ترسل إلى أوكرانيا. وشأنها شأن دبابات “تشالنجر 2 ” البريطانية وغيرها من المعدات.

تعتقد المجلة أن هناك قانونا واضحا لمساعدة الناتو في هذا الصراع. وهو جعل المساعدات العسكرية غير كافية دائما لتنفيذ المهمة المطروحة. والغرب ليس لديه ما يكفي من المعدات، ويعود سبب ذلك إلى الحالة المؤسفة للمجمع الصناعي الدفاعي. ويؤدي كل ذلك إلى نفس النتيجة المحزنة حيث لن يتمكن أي نظام أسلحة يقدمه حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا من قلب موازين الحرب.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

“الزعاق”: حرّم العرب القتال قبل وبعد ‎الحج حتى يأمن الحجيج على أموالهم وأنفسهم

قال الدكتور “خالد الزعاق” خبير الأرصاد الجوية، إن الصلاة، والصيام، والحج، والصدقة، هي أمهات العبادة الأربع وجميعها تحتضنها عشر ذي الحجة، ولهذا لها أهمية خاصّة عن سائر أيام العام.

 

وأضاف خلال تقديمه فقرة تقويم عبر قناة العربية، أن عشر ذي الحجة سُميت بأسماء خاصّة تمييزاً عن غيرها “اليوم الثامن” يوم التروية، و”اليوم التاسع” يوم عرفة، والعاشر عيد الأضحى المبارك، ومن 11 إلى 13 تُسمى أيام التشريق، وخصت بها أطهر البقاع مكة المكرّمة.

أخبار قد تهمك “الزعاق”: اليوم أول مربعانية القيظ فيها أطول نهار وأقصر ليالٍ 3 يونيو 2024 - 9:14 صباحًا الزعاق يكشف عن دور الشمس في تحديد اتجاه القبلة 29 مايو 2024 - 7:42 صباحًا

 

وذكر أن للحج أهمية بالغة عند عموم العرب قديماً وحديثاً، ولهذا حرّموا القتال قبل الحج وبعده حتى يأمن الحجيج على أموالهم وأنفسهم؛ بما يُسمى الأشهر الحرم.

مقالات مشابهة

  • مجلة أمريكية: الولايات المتحدة تخسر العالم العربي… والصين تكسب
  • وزارة الدفاع الرومانية: مقاتلات فنلندية تشارك لأول مرة في مهمة دورية للناتو
  • هل كانت المرأة مسؤولة عن توزيع الميراث في “مصر القديمة”؟
  • ماذا لو فاز؟.. ترامب يضع أهدافا مستقبلية أهمها “ملاحقة بايدن”
  • “الزعاق”: حرّم العرب القتال قبل وبعد ‎الحج حتى يأمن الحجيج على أموالهم وأنفسهم
  • بن سلمان وبن زايد.. “تقمص دور الناتو”
  • ألمانيا تخطط لشراء 8 مقاتلات أمريكية من طراز "إف - 35"
  • "وزنها صغير على الناتو".. صحيفة أمريكية تكشف عن ضربة قاصمة وجهها بايدن لنظام كييف
  • ميدان نجران للهجن يعلن نتائج سباقه الأول سن “المفاريد” لموسم 2024
  • مجلة أمريكية تدعو البيت الأبيض للتراجع عن قرار "مأساوي ومكلف" حول روسيا والناتو وأوكرانيا