أعلن البيت الأبيض الجمعة، أن الولايات المتحدة الأمريكية حذرت في مارس الجاري روسيا، من هجوم إرهابي محتمل ضد "تجمعات كبيرة" في العاصمة موسكو.

إقرأ المزيد لحظة بلحظة.. قتلى وجرحى في هجوم إرهابي على مركز تجاري في ضواحي موسكو (فيديو)

وقالت أدريان واتسون، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، "في وقت سابق هذا الشهر، كانت لدى الإدارة الأمريكية معلومات بشأن مخطط هجوم إرهابي في موسكو يحتمل أن يستهدف تجمعات كبيرة، بما في ذلك الحفلات الموسيقية، وقد تشاركت واشنطن هذه المعلومات مع السلطات الروسية".

يأتي ذلك، بعد ساعات على تأكيد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، أنه لم تتوفر لدى واشنطن أي معلومات عن احتمال وقوع حادث في المركز التجاري "كروكوس سيتي" بضواحي موسكو.

وقال كيربي ردا على سؤال، عما إذا كانت الولايات المتحدة على علم مسبقا بوقوع الهجوم: "أنا لست على علم بأنه كانت لدينا أي معلومات مسبقا حول هذا الهجوم الرهيب".

وتعليقا على الإنذار الذي نشرته السفارة الأمريكية بموسكو في الشهر الجاري، قال كيربي: "أنا لا أعتقد أن الأمر كان مرتبطا بهذا الهجوم تحديدا".

وكانت السفارة الأمريكية في موسكو قد نشرت إنذارا لمواطنيها قبل عيد المرأة 8 مارس، دعت فيه المواطنين الأمريكيين لعدم السفر إلى روسيا، والموجودين على أراضي البلاد لإبداء الحذر وتجنب التجمعات الحاشدة نظرا "لخطر إرهابي عال" أثناء فترة العطلة الأسبوعية.

وأعلنت السلطات الأمنية الروسية مساء الجمعة عن هجوم إرهابي تخلله إطلاق نار ودوي انفجار في مركز "كروكس سيتي هول" التجاري في مدينة كراسنوغورسك في ضواحي العاصمة الروسية موسكو، أسفر عن مقتل 40 شخصا وإصابة أكثر من 100، وفقا للمعطيات الأولية.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الإرهاب جماعات ارهابية جماعات مسلحة موسكو هجوم إرهابی

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: قطر ومصر تعتزمان التواصل مع حماس بشأن مقترح وقف إطلاق النار

قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، السبت إن وسطاء من قطر ومصر يعتزمون التواصل مع قيادات حماس قريبا لمعرفة ما إذا كان هناك سبيل للمضي قدما في اقتراح وقف إطلاق النار في غزة الذي يطرحه الرئيس الأميركي، جو بايدن.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها سوليفان لصحفيين على هامش قمة السلام بشأن أوكرانيا، وسئل عن الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق يجعل لحماس تطلق سراح بعض الرهائن المحتجزين، منذ السابع من أكتوبر، مقابل وقف لإطلاق النار يستمر ستة أسابيع على الأقل.

وقال سوليفان إنه تحدث بشكل مقتضب مع أحد المشاركين الرئيسيين في الحوار، وهو رئيس وزراء قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وإنهما سيتحدثان مرة أخرى بشأن غزة، الأحد، أثناء وجودهما في سويسرا لحضور مؤتمر أوكرانيا.

ورحبت حماس باقتراح وقف إطلاق النار، لكنها تصر على أن أي اتفاق يجب أن يضمن إنهاء الحرب، وهو مطلب لا تزال إسرائيل ترفضه. ووصفت إسرائيل رد حماس على اقتراح السلام الأميركي الجديد بأنه رفض تام.

وقال سوليفان إن مسؤولين أميركيين تفحصوا رد حماس.

وأضاف "نعتقد أنه من المتوقع إجراء بعض التعديلات ممكنة ويمكن التعامل معها. وبعضها لا يتوافق مع ما طرحه الرئيس بايدن وما أقره مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وعلينا أن نتعامل مع هذا الواقع".

وقال إن المسؤولين الأميركيين يعتقدون أنه لا يزال هناك سبيل للتوصل إلى اتفاق وإن الخطوة التالية ستكون أن يتحدث الوسطاء من قطر ومصر مع حماس و"يبحثوا ما يمكن العمل به وما لا يمكن العمل به فعليا".

وأضاف "نتوقع أن تكون هناك جولات من المفاوضات ذهابا وإيابا بين الوسطاء وحماس. سنرى عند هذه النقطة إلى أين وصلنا. سنواصل التشاور مع الإسرائيليين، ونأمل أن نتمكن في وقت ما من الأسبوع المقبل من إبلاغكم بموقف نعتقد أن الأمور وصلت إليه وما نراه خطوة تالية لمحاولة إنهاء ذلك".

مقالات مشابهة

  • موسكو تطالب الهيئات الدولية بإدانة مقتل مصور صحفي روسي جراء هجوم أوكراني
  • البيت الأبيض يعلن تواصله مع مصر و قطر لدعم وقف إطلاق النار في غزة
  • البيت الأبيض: قطر ومصر تعتزمان التواصل مع حماس بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • بايدن ينفعل على صحفي ويهدده برمي هاتفه
  • الخارجية الأمريكية :هجوم إسرائيل على رفح ليس شاملا بالمعنى العسكري
  • كوبا وروسيا.. شراكة استراتيجية تاريخية عززتها سياسة الهيمنة الأمريكية
  • السعيدي: المجال مفتوح لكل الشركات الروسية دون استثناء للاستثمار والمشاركة في ليبيا
  • موسكو: واشنطن تدعم الاضطرابات في جورجيا ولا تدين قمع المسيرات في أرمينيا
  • هجوم غير مسبوق.. مدفيديف يتهم واشنطن بالسعي لتحريف الإسلام والمسيحية
  • واشنطن تُعلق على اتهامات روسيا للصحفي الأميركي