قالت الخارجية القطرية “يأتي ذلك ضمن الجسر الجوي الذي تسيره دولة قطر، لإغاثة الشعب السوداني جراء الأزمة الإنسانية بسبب استمرار القتال

التغيير: بورتسودان

وصلت طائرتان تتبعان للقوات المسلحة القطرية، إلى مطار بورتسودان على البحر الأحمر، تحملان أدوية تخصصية مقدمة من صندوق قطر للتنمية.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إن ذلك يأتي “ضمن الجسر الجوي الذي تسيره دولة قطر، لإغاثة الشعب السوداني الشقيق جراء الأزمة الإنسانية والظروف الصعبة التي يعيشها حاليا بسبب استمرار القتال”.

وأشار البيان إلى أن سفير قطر في السودان محمد بن إبراهيم السادة، أكد دعم دولة قطر الدائم للسودان ووقوفها إلى جانب الشعب السوداني، مشددا على موقف قطر الثابت بضرورة المحافظة على أمن السودان واستقراره وسلامة ووحدة أراضيه.

من جانبه عبر وزير الصحة الاتحادي في جمهورية السودان، عن تقدير بلاده للاستجابة المستمرة من دولة قطر، لافتا أنها تكتسب أهمية كبيرة، خاصة بعد النزوح بسبب التطورات الأخيرة، وفقا لما ورد في البيان، وفقا لـ “الجزيرة نت”.

وكان برنامج الأغذية العالمي حذر من أزمة متفاقمة تواجه السودان مع احتدام الحرب المستمرة منذ أكثر من 11 شهرا في جميع أنحاء البلاد، إذ يواجه ما يقرب من 18 مليون شخص الجوع الحاد.

وأكد برنامج الأغذية العالمي أن ما يقرب من 5 ملايين شخص في السودان باتوا يعيشيون في مستويات الجوع الطارئة. مشيرا إلى أن هذا هو أعلى رقم يُسَجَّل على الإطلاق خلال موسم الحصاد.

وأكد البرنامج أن السودان يواجه أسوأ أزمة نزوح في العالم، حيث أُجبر حوالي 7.7 مليون شخص على ترك منازلهم منذ اندلاع الصراع في أبريل 2023، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة.

واندلعت الحرب في السودان في 15 أبريل 2023، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي، وأسفرت عن سقوط آلاف القتلى ونزوح ملايين المدنيين.

 

الوسومالسودان بورتسودان حرب السودان قطر مساعدات قطرية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السودان بورتسودان حرب السودان قطر مساعدات قطرية

إقرأ أيضاً:

غزو الجراد لمصر من السودان.. 106 أسراب منذ نوفمبر الماضي

أكّد أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الجراد، دخول أسراب الجراد إلى مصر من الحدود السودانية منذ شهر نوفمبر الماضي.

كافحة الجراد 

أوضح رزق خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسئوليتي" على قناة صدى البلد، أن السودان لم تتمكن من مكافحة الجراد بسبب ظروف الحرب هناك.

صرح رزق بأن 106 أسراب من الجراد هاجمت مصر منذ نوفمبر، قادمة من السودان، مشيرا إلى أن القضاء على 32 سربًا في أسوان بنسب مكافحة عالية، مع انخفاض حدة الأسراب مع بداية فصل الصيف.

أشاد رزق بجهود رجال مكافحة الجراد، مؤكدًا دعم وزارة الزراعة لهم، موضحا أن العمل جارٍ منذ 6 أشهر لمكافحة أسراب الجراد.

وزارة الزراعة تُنقذ محاصيل المزارعين من موجة الحر.. نصائح عملية لتقليل الخسائر

مكافحة الجراد

لفت إلى نقص عدد موظفي مكافحة الجراد في مصر، حيث لا يتجاوز عددهم 120 موظفًا.

أكّد رزق التزامهم بالمعايير العلمية في مكافحة الجراد.

وانتشار الجراد يساعد في تهديد الأمن الغذائي في مصر بسبب مخاطر الجراد على المحاصيل، ومخاوف من تفاقم الأزمة بسبب نقص الإمكانيات لمكافحة الجراد.

 

مقالات مشابهة

  • بسبب أمطار غزيرة.. تعطل الحركة في ثالث أكبر مطارات إسبانيا
  • غزو الجراد لمصر من السودان.. 106 أسراب منذ نوفمبر الماضي
  • عقار يعود إلى بورتسودان
  • طيران الخليج يدشن هبوط أولى طائراتها في مطار سوتشي الدولي
  • هبوط أول رحلة لـ "طيران الخليج" في مطار سوتشي
  • عيساوي: بيعة البرهان
  • الحيثيات الحالية بتلزمنا انو نكون مع البرهان في خندق واحد
  • ‎أضرار بالغة بجسم طائرة نمساوية بسبب حادث بمطار فيينا… صور
  • متحدث «حركة فتح»: الاحتلال الإسرائيلي يريد قتل أكبر عدد ممكن من الشعب الفلسطيني
  • موعد حفل فارس قطرية المقبل