نشر النائب العراقي السابق مشعان الجبوري تدوينة على منصة "X" أفاد من خلالها بأن المحكمة الاتحادية العليا لازالت تعمل وفق قانون شرعته حكومة إياد علاوي المؤقتة.

وجاءت تدوينة الجبوري عقب رفع عضو مجلس النواب العراقي عن "تحالف الإطار التنسيقي" عالية نصيف، دعوى قضائية ضده بتهمة "الإساءة" للقضاء. 

إقرأ المزيد العراق.

. عضو بمجلس النواب تقاضي نائبا سابقا بتهمة "الإساءة" للقضاء (وثيقة + فيديو)

وقال النائب العراقي السابق في نص التدوينة: "أتمنى أن يكون واضحا أننا ندعم القضاء الاعتيادي ونحترمه ونثق برجالاته ونمتثل لأحكامه، وحتى أن ظلمك قاض فيمكنك نيل العدالة في الاستئناف أو عبر التمييز أو حتى اللجوء للتصحيح التمييزي".

وأضاف "أما المحكمة الاتحادية العليا والتي فشل البرلمان في تشريع قانون جديد لها كما نص الدستور، لازالت تعمل وفق القانون الذي شرعته حكومة إياد علاوي المؤقتة المرقم 30 لسنة 2005 وجعل من أحكامها باتة وملزمة التنفيذ ولا تقبل الطعن أو التظلم أو الاعتراض".

وتابع قائلا "هي (المحكمة الاتحادية العليا) ترى أن قراراتها بمنزلة الدستور وإن ظلمت أو أخطأت في قرار لا خيار للمتضرر إلا التوجه ….. !!؟".

وأردف بالقول: "نحترمها ولكننا نرى أهمية تشريع قانون لها كما نص الدستور ويحدد صلاحياتها قبل أن تتسبب بمشكلة كبرى مستذكرين قول عبد الرحمن الكواكبي السلطة المطلقة مفسدة مطلقة".

اتمنى ان يكون واضحاً اننا ندعم القضاء الاعتيادي ونحترمه ونثق برجالاته ونمتثل لاحكامه وحتى ان ظلمك قاضٍ فيمكنك نيل العدالة في الاستئناف او عبر التمييز او حتى اللجوء للتصحيح التمييزي
اما المحكمة الاتحادية العليا والتي فشل البرلمان في تشريع قانون جديد لها كما نص الدستور لازالت… pic.twitter.com/dfNQqRXbEl

— مشعان الجبوري (@mashanaljabouri) March 25, 2024

وأظهرت وثيقة تم نشرها يوم الاثنين رفع نصيف دعوى قضائية ضد الجبوري لإساءته للمحكمة الاتحادية العليا".

وجاء في نص الدعوى: "سبق وأن قام المشكو منه أعلاه المدعو مشعان ركاض ضامن الجبوري، ومن خلال تصريحات متسلسلة وآخرها على إحدى القنوات الفضائية، بالمساس والتحريض ضد القضاء العراقي بمعلومات كاذبة".

وأشار النص إلى "أن الجبوري الذي سبق وعمل على "دعم الإرهاب" قد "أمن من العقاب" وأن ما تحدث به عن المحكمة الاتحادية ورئيسها يأتي في سياق "هجمة مدروسة ومحسوبة ومتعمدة في هذا الوقت تحديدا، كون القضاء العراقي بتماس مباشر مع المواطن العراقي".  

المصدر: RT + وسائل إعلام

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: السلطة القضائية اياد علاوي بغداد المحکمة الاتحادیة العلیا

إقرأ أيضاً:

افتتاح مقر المحكمة الدستورية العليا في بنغازي

افتتح اليوم الخميس؛ مقرّ المحكمة الدستورية العليا في بنغازي، بحضور وزراء بالحكومة الليبية والمُستشار المحامي العام وعددٍ من أعضاء مجلس النواب ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، ووكيل وزارة الداخلية، ومدير الإدارة العامة للدعم المركزي وعميد البلدية.

واستهل الحدث بكلمةٍ ترحيبية ألقاها وزير العدل، المستشار خالد مسعود، أشاد خلالها بجهود القيادة العامة للقوّات المسلّحة والحكومة الليبية التي بُذلت في سبيل نهضة البلاد. ووصف أقدم أعضاء المحكمة الدستورية العليا المستشار محمد الحضيري، اِفتتاح المحكمة بالإنجاز التاريخي الأوّل من نوعه في ليبيا، والتي أُسّست بموجب قانونٍ من مجلس النواب العام الماضي 2023، إذْ ستتولّى مراقبة دستورية القوانين وستقف على مسافة واحدة من الجميع. الوسومالحكومة الليبية بنغازي ليبيا

مقالات مشابهة

  • هل يجوز للمحكمة أن تقيم دعوى قضائية ضد أى شخص؟
  • X تمتثل لأوامر المحكمة العليا البرازيلية
  • دعوى قضائية ضد «سبايس إكس» بتهمة التعدي على ممتلكات خاصة
  • المحكمة تصدر حكما بالحبس 3 سنوات في حق القاضية المتقاعدة
  • إدانة قاضية متقاعدة بـ3 سنوات حبسا بتهمة التشهير بشخصيات قضائية
  • افتتاح مقر المحكمة الدستورية العليا في بنغازي
  • القضاء العراقي يدين 11 متهماً بجرائم المخدرات واللواط
  • «النواب» يستجيب لمطالب «الصحفيين» حول قانون الإجراءات الجنائية
  • حكومة الإقليم: لانثق بالحكومة الاتحادية ولا بتعدادها السكاني !
  • القضاء العراقي يحكم بالإعدام بحق ثلاثة عناصر من داعش