كرم الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان الدفعة الأولى من أطباء الأمراض الصدرية بالوزارة، الذين اجتازوا اختبار «التعليم المنسق في طب الجهاز التنفسي للمتخصصين الأوروبين-هيرميس» وذلك أمس الاثنين بأكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير أكد -خلال كلمته- على الدور الحيوي الذي تقوم به الجمعية المصرية للشعب الهوائية في تطوير المنظومة الصحية وتأهيل شباب الأطباء لتقديم أفضل الخدمات الصحية للمريض المصرى، من خلال الندوات العلمية، والأوراق البحثية، وورش العمل، وعرض أحدث التطبيقات والإبتكارات من خلال المؤتمرات السنوية التي تنظمها الجمعية و ذلك بالإضافة إلي الإستثمار في برامج التعليم الطبي المستمر لصقل الخبرات الأكاديمية والعملية للأطباء.

وأضاف «عبد الغفار» أن الوزير نوه إلى دعم الجمعية المصرية للشعب الهوائية، للأطباء المتخصصيين في مجال الأمراض الصدرية، في تدربيهم لاجتياز اختبار الدبلومة الأوروبية للأمراض الصدرية، منوهاً إلى حصول أول دفعة من أطباء الأمراض الصدرية من وزارة الصحة والسكان على الاختبار المؤهل لدبلومة الأمراض الصدرية الاوروبية (هيرميس)، والذى يعد من أعلى معايير المعرفة بين المتخصصين فى أمراض الجهاز التنفسي بالدول الأوروبية والذى بدأ منذ عام ٢٠٠٨ والمعتمد من الجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز التنفسي والبورد الأوروبى للاعتماد فى الأمراض الصدرية.

وتابع «عبد الغفار» أن الوزير وجه بالتواصل مع الجمعيات العلميه المختلفة في مصر وخارجها لتوفير تدريبات للأطباء، مؤكداً حرص الوزارة على الاستثمار في العنصر البشري من خلال التدريب، والتعليم الطبي المستمر للأطباء، حيث أثبتت الزمالة المصرية بمختلف تخصصاتها أهمية التدريب العملي والتطبيق جنباً إلي جنب مع التعليم الأكاديمي بالإضافة إلي جهود وزارة الصحة بتفعيل بروتوكولات موحدة للتعامل مع مختلف الأمراض والتخصصات وتوحيد المعايير داخل المنشأت الصحية لضمان الحفاظ علي مستوى متميز من الأداء الإكلينيكي في كافة التخصصات و خلق اَليات لضبط الخدمات الطبية المقدمة و تحقيق الحوكمة الإكلينيكية.

وأشار «عبد الغفار» أن الوزير أكد على امتلاك وزارة الصحة و السكان برنامج ترصد قوي وفعال للأوبئة، و رفع حالات الإستعداد المبكر ووضع الخطط العلاجية، حيث أظهرت جائحة كورونا القدرات البشرية للدولة المصرية وأهمية تضافر جهود مختلف الهيئات الصحية، متمثلة في التعاون بين المستشفيات الجامعية، و المستشفيات الخاصة، ومستشفيات الجيش و الشرطة، وكذلك مشاركة الجمعية المصرية للشعب الهوائية و غيرها من الجمعيات العلمية تحت مظلة وزارة الصحة والسكان لوضع الأدلة العلاجية و الوقائية الموحدة لضمان الحصول علي أفضل مستويات الرعاية الصحية، و كذلك تقديم النصائح العلمية المتعلقة بتطعيمات كورونا، وأهميتها أثناء فترات تفشي الوباء.

وتابع «عبد الغفار» أن الوزير أشار إلى أن الأمراض الصدرية، مجال طبي دقيق يأتي على رأس التخصصات التي تحتاج إلي تطبيق الأدلة الإسترشادية الموحدة، حيث تم إصدار 6 أدلة إسترشادية في مجال الطب علي رأسها الأدلة الإسترشادية للأمراض الصدرية، مشيراً إلى اهتمام وزارة الصحة و السكان، بوضع الأدلة الإسترشادية المصرية الموحدة، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الصحي المصري وكافة الجهات الوطنية المعنية بالصحة.

وأشار «عبد الغفار» أن الوزير تسلم درع التكريم من الجمعية العلمية المصرية للشعب الهوائية تقديراً لدعمه لجهود الجمعية، واسهاماته في توفير برامج تدريبية لصقل مهارات الأطباء

من جانبه توجه الدكتور حسام حسنى أمين عام المجلس الصحي المصري بالشكر للوزير، لدعمة المستمر في توفير أحدث الاساليب العلمية لتدريب الأطباء، والاستثمار في العنصر البشري، موجهاً الشكر لجميع الأطباء بمستشفيات الصدر على مستوى المحافظات، لما يقدمونه من أفضل الخدمات الطبية للمواطن المصري.

ومن جانبه قال الدكتور وجدي أمين مدير الإدارة العامة للأمراض الصدرية، أن أهمية هذا الاختبار ترجع إلى تأهيل المتقدمين للحصول على الدبلومة الأوروبية للأمراض الصدرية، لذلك تم التنسيق مع الجمعية المصرية للشعب الهوائية وفتح باب الترشيح لمن يرغب في دخول الاختبار وعمل اختبار تقييمي لاختيار أفضل الأطباء الذين حصلوا على أعلى درجات في اختبار مشابة له.

وتابع «أمين» انه تقدم ١٢٨ طبيب لاجتياز الاختبار من مختلف المحافظات، وتم تقييم درجات المتقدمين، حيث حصل ٤٠ طبيب على أعلى الدرجات، منوهاً إلى عقد برنامج تعليمي يؤهل لدخول اختبارات "التعليم المنسق في طب الجهاز التنفسي للمتخصصين الأوروبين - هيرمس" وذلك بأكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني بالتنسيق مع الجمعية المصرية للشعب الهوائية.

كما توجه الدكتور طارق صفوت رئيس الجمعية العلمية المصرية للشعب الهوائية، بالشكر للدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، على دعمه الدائم لنشاط الجمعية، مؤكداً على أهمية هذا التدريب لرفع كفاءة الأطباء المتخصصين في مجال الأمراض الصدرية.

اقرأ أيضاًبروتوكولات علاجية وتدريب الأطباء.. توصيات المؤتمر السنوي لأمراض الصدر والعلاج بالتبريد

صحة المنوفية: دورة تدريبية للأطباء البشريين بوحدات ومراكز برنامج "قلبك أمانة"

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أطباء الأمراض الصدرية الرعاية الصحية وزير الصحة الأمراض الصدریة للأمراض الصدریة الجهاز التنفسی الصحة والسکان وزارة الصحة عبد الغفار أن الوزیر

إقرأ أيضاً:

يا رايحين للنبي.. التطعيمات المطلوبة قبل الذهاب لأداء فريضة الحج

تطعيمات الحج 2024.. بدأت المملكة العربية السعودية في استقبال حجاج بيت الله، ويبدأ بقية الحجاج في استكمال الإجراءات المطلوبة لأداء مناسك الحج 2024، ومن ضمن تلك الإجراءات تلقي التطعيمات الطبية المقرّة من قبل وزارة الصحة والسكان المصرية، ووزارة الصحة السعودية.

تطعيمات الحج 2024

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص تطعيمات الحج 2024 وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

تطعميات الحج 2024التطعيمات اللازمة قبل أداء مناسك الحج 2024

ومن ضمن إجراءات الحج، تلقي التطعيمات اللازمة قبل أداء مناسك الحج 2024، والتي هي:

- جرعة واحدة من لقاح كوفيد-1.

- جرعة واحدة من لقاح الأنفلونزا لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

- على أن تكون الجرعتين خلال العام الجاري 1445.

- تطعيم الالتهاب السحائي مع الحصول على شهادة سارية المفعول تثبت تطعيم الحاج بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي ACYW135 ضد فيروس الالتهاب السحائي.

- يجب تلقى التطعيم قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 5 سنوات ويتم الحصول على الشهادة من جميع مكاتب التطعيم الدولية بكل المحافظات.

عناوين مكاتب تطعيم الحجاج 2024

أوضحت «الصحة»، خلال منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أماكن وعناوين مكاتب تطعيم الحجاج 2024 بجميع المحافظات، ويمكن الوصول إليه من خلال الضغط على هذا الرابــــــــــــــــــــط.

تطعيمات الحج 2024تعليمات وزارة الصحة المصرية للحجاج 2024

وجهت وزارة الصحة عدة تعليمات للحجاج، للحفاظ على صحتهم أثناء أداء مناسك الحج 2024، والتي تتمثل في:

- على الحجاج الحذر من التعرض للتسمم الغذائي الذى قد يتعرض له البعض خلال أداء مناسك الحج، وفي هذه يجب اتباع التعليمات المتواجدة في الدليل الإرشادي للوقاية من التسمم الغذائي.

- يجب استشارة الطبيب في حال كنت من أصحاب الأمراض المزمنة، للتأكد من استقرار الحالة الصحية ومراجعة المواعيد الخاصة بالعلاج خلال فترة الحج.

موسم الحج 2024

- لا بد من اصطحاب كمية وفيرة من العلاجات الخاصة بأصحاب الأمراض المزمنة، خلال فترة الحج.

- على أصحاب الأمراض المزمنة اصطحاب تقارير طبية توضح تفاصيل الحالة الصحية والأدوية وجرعاتها وأي تعليمات إضافية خاصة بالحالة الصحية.

- على الحجاج ارتداء الملابس البيضاء وتجنب التعرض لأشعة الشمس، والحرص على شرب السوائل، واستخدام المظلة لتجنب التعرض لأشعة الشمس، لتجنب الإجهاد الحرارى.

اقرأ أيضاًمع بدء موسم الحج.. مفاجأة في سعر الريال السعودي اليوم السبت 1 يونيو 2024

موعد العشر الأوائل من ذي الحجة.. اغتنموا فضل صيامها

خطوة بخطوة.. كل ما تريد معرفته عن نية الإحرام وأركان الحج والمناسك

مقالات مشابهة

  • محافظ شمال سيناء يكرم وكيل وزارة الصحة السابق
  • صحة البحيرة تواصل حملاتها لمكافحة مسببات وناقلات الأمراض
  • ماذا يحدث للقلب عند أكل قشر البرتقال؟.. أطباء يكتشفون مفاجأة
  • الفلسطينيون يحصلون على حقوق إضافية في منظمة الصحة العالمية
  • كيفية التمييز بين نوعين مختلفين من مرض السكري.. أطباء يوضحون
  • وزير الصحة: تقديم خدمات مبادرة إنهاء قوائم الانتظار لـ 2.2 مليون مريض
  • يا رايحين للنبي.. التطعيمات المطلوبة قبل الذهاب لأداء فريضة الحج
  • متحدثة «الصحة العالمية» في حوار لـ«الوطن»: نتتبع الأمراض في غزة بسبب الحرب.. وكورونا ما زال مستمرا (حوار)
  • وزير الصحة يستقبل السفير الكوبي لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في المجال الصحي
  • وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين أكديما وشركة بايو كوبا فارما