ليبيا – كشف تقرير ميداني نشرته “غرفة الطاقة الإفريقية” عن إطلاق المبادرة الليبية “المختبر الرقمي” أداة “خريطة الابتكارات” بغية ربط المبتكرين الرقميين في ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أكد إن الهدف من هذه المبادرة تعزيز الابتكار والتحول الرقمي رسميًا عبر أداة إلكترونية سهلة الاستخدام لتكون بمثابة مورد شامل يربط بين المبتكرين ورجال الأعمال والباحثين والمستثمرين في جميع أنحاء البلاد.

ونقل التقرير عن رئيس الهيئة العامة للمعلومات بالعاصمة طرابلس عبد الباسط الباعور قوله خلال حفل التدشين في مقر الهيئة:”يمثل إطلاق خريطة الابتكارات خطوة إيجابية نحو تحقيق إستراتيجيتنا الوطنية للتحول الرقمي فهذه المنصة شهادة على الجهود التعاونية بيننا والمؤسسات الليبية وشركائنا الدوليين”.

وقال الباعور:”المنصة ستعرض مبادرات مهمة حالية وتضع أساس نظام بيئي رقمي مزدهر ومبتكر لترسيخ جذوره بالبلاد ” فيما أوضح التقرير إن المختبر عبارة عن مركز فكري تعاوني تم إنشاؤه تحت إشراف الهيئة بدعم من مشروع “إي – نيبل” الممول من الاتحاد الأوروبي بتنفيذ مؤسسة “خبراء فرنسا”.

بدوره أبدى “مارتون بينيديك” رئيس قسم التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا وجهة نظره قائلا:”يمكن أن تحفز التقنيات الرقمية دعم أهداف السياسة الرئيسية بما في ذلك دعم المرونة الاقتصادية وتعزيز القدرة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة وتسهيل التحول الأخضر وتطوير مهارات رقمية جديدة”.

وأضاف “بينيديك” بالقول:”يعد المختبر الرقمي نتيجة ملموسة تهدف إلى تعزيز قدرات الابتكار والاستثمار في سلاسل القيمة الإستراتيجية والشبكات والنظم البيئية الرقمية وسيواصل الاتحاد الأوروبي دعم المؤسسات الليبية لمواكبة التحول الرقمي وتكييف أنظمة الحوكمة مع عالمنا الرقمي”.

وبين التقرير إن المختبر الرقمي سيمكن بيئة الابتكار الحيوي عبر إطلاق خريطة خاصة لتفعيل مركزية الأنشطة الابتكارية في جميع أنحاء ليبيا والتقاط مبادرات القطاع الخاص مثل تطبيقات التوصيل عند الطلب إلى الخدمات الإلكترونية الحكومية لتبسيط تسجيل الأعمال أو عمليات المشتريات العامة.

وأضاف التقرير إن المنصة ستوفر العديد من المزايا الرئيسية من بينها تعزيز رؤية عرض إمكانات الابتكار في ليبيا والمشاريع الجارية لجمهور أوسع وتسهيل التعاون لتمكين المبتكرين من التواصل مع المتعاونين والشركاء المحتملين عبر القطاعين العام والخاص.

وبحسب التقرير ستعزز المنصة تبادل المعرفة ومشاركة أفضل الممارسات والحلول الناجحة ودراسات الحالة والموارد الرقمية القيمة ناقلا عن “جوليان شميت” ممثل مؤسسة “خبراء فرنسا” إعرابه عن الاعتزاز بإطلاق خريطة الابتكارات كثمرة لتفاني المختبر الرقمي في دعم الابتكارات الرقمية في ليبيا.

وقال “شميت”:”إن خريطة الابتكارات أداة قيمة لن تعزز رؤية ليبيا في العالم الرقمي فحسب بل ستدعم أيضا تطوير مشهد ابتكاري أكثر شمولا وتعاونا في البلاد” في وقت أوضح فيه التقرير أن المنصة تمثل أول نتيجة مهمة حققها المختبر الرقمي.

وأضاف التقرير إن هذه المنصة تتطور باستمرار شاملة الابتكارات والمبادرات الرقمية من جميع المناطق فالمستخدمين أنفسهم يمكنهم المساهمة بابتكاراتهم فيها ما يعني أنها ستكون أداة إيجابية لدفع التحول الرقمي في ليبيا وفتح فرص جديدة ورفع مكانة البلاد كمركز للابتكار.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: التقریر إن فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

مصر تعاون مع الدول الإفريقية لبناء القدرات البشرية في مجالات الطاقة المختلفة

شهد المهندس اسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة و المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر وعدد من قيادات القطاع  إحتفالية تخريج 48 متدرب افريقي من ( 6 )  دول افريقية من كل من جيبوتي ، كينيا ، الصومال ، جنوب السودان ، تنزانيا ورواندا في أربعة دورات في مجالات التشغيل الإقتصادى لمحطات توليد الكهرباء ، تشغيل وصيانة شبكات نقل الكهرباء ، الشبكات الذكية ، تكنولوجيات الطاقة الشمسية وتحسين كفاءة الطاقة ، وذلك  ضمن المنح التدريبيية المقدمة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للكوادر الأفريقية من خلال مشروع التعاون مع الدول الافريقية

وتُعد هذه البرامج احد الانشطة الجارى تنفيذها فى إطار مشروع التعاون مع الدول الأفريقية الذى يتبناه القطاع لبناء القدرات البشرية بالقارة الافريقية وخاصة دول حوض النيل والقرن الافريقي حيث يتم تنفيذ برامج تدريبيية فى مجالات الكهرباء المتعددة من خلال أكثر من 20 مركز تدريبي فى مصر وإيفاد خبراء مصريين لتلك الدول.

وألقى المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أثناء الإحتفالية كلمة رحب فيها بالأشقاء الأفارقة وأكد أن مصر تعتز بجذورها الأفريقية وتدرك جيداً التحديات المشتركة التي تواجه القارة، معرباً عن حرص مصر الدائم على العمل المشترك مع دول القارة الأفريقية من أجل تحقيق الخطط الطموحة والحق الشرعى لكافة دول القارة للتمتع بالسلام، الاستقرار، الرخاء والتنمية المستدامة.

وأشار إلى أن قطاع الكهرباء المصري يمتلك خبرات كبيرة في جميع  مجالات الكهرباء والطاقات المتجددة تمكنه من تقديم المشورة والدعم الفنى ونقل الخبرات للأشقاء في الدول الأفريقية، معرباً عن امتنانه بالتعاون المتميز والمثمر بين مصر وعدد من الدول الإفريقية في بناء القدرات البشرية حيث نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في إعداد وتنفيذ برامج تدريبية لحوالى 9300 متدرب من أفريقيا والدول العربية ويستمر القطاع في نقل الخبرات التي يمتلكها للأشقاء الأفارقة والعرب وتقديم الدعم الفني ومساعدة هذه الدول فى إعداد خططتها الوطنية وخاصة فى مجال الطاقة المتجددة.

وأكد على استمرار قطاع الكهرباء فى تقديم البرامج التدريبية، والدعم الفنى وإيفاد الخبراء للدول الإفريقية الشقيقة لتحقيق المنفعة لكافة الأطراف، من خلال التعاون فى مجالات الكهرباء للوفاء بأهداف التنمية.

وخلال الاحتفالية أعرب المتدربون عن تقديرهم وعرفانهم لمصر شعباً وقيادة والدور المتميز والجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء والطاقة المصرى لاشقائه من الدول الافريقية كما حرصوا علي تقديم الشكر والاشادة  بحفاوة الاستقبال وجودة المحتوي التدريبي وكفاءة المدربين المصريين وما شاهدوه من تطور غير مسبوق للشركات المصرية في مجال تصنيع المهمات الكهربائية وانبهارهم بالاماكن الاثرية وشعورهم بالطمأنينة في بلدهم الثاني مصر مؤكدين على أنهم سيعملون على نقل الخبرة التى اكتسبوها من مصر خلال تلك الفترة إلى بلادهم.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن “هدنة تكتيكية” في جنوب غزة لا تشمل رفح (خريطة)
  • منصة “إحسان” تواصل استقبال طلبات الأضاحي
  • شراكة بين مكتب الذكاء الاصطناعي و”ريتال” لتعزيز البنية التحتية الرقمية
  • منصة “إكس” تحجب علامات الإعجاب على صفحات المستخدمين
  • “إكس” تحجب علامة الإعجاب
  • "الملا" يتابع تنفيذ المنصة الرقمية للخامات التعدينية
  • وزير البترول يتابع تطوير منصة رقمية لتعزيز الاستثمار في قطاع التعدين
  • وزير البترول يتابع تطورات تنفيذ المنصة الرقمية للخامات التعدينية
  • رئاسة الشؤون الدينية تعزز مبادرة “الحقائب التوعوية الرقمية” في موسم الحج
  • مصر تعاون مع الدول الإفريقية لبناء القدرات البشرية في مجالات الطاقة المختلفة