أعلنت شركة "أدنوك"، الأربعاء، عن بدء إنتاج النفط الخام من منطقة "بلبازيم" البحرية ما يؤكد التزام الشركة بالمساهمة في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة بشكلٍ مسؤول.

وتتولي شركة "الياسات البترولية"، وهي مشروع مشترك بين "أدنوك" و"مؤسسة البترول الوطنية الصينية CNPC" إدارة منطقة "بلبازيم" البحرية.

وتتبنى "أدنوك" نهجاً مبتكراً لتطوير المنطقة يُركز على الاستفادة من مجالات التكامل والتآزر في العمليات التشغيلية في الحقول المجاورة، ويوظف أحدث تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية لرفع الكفاءة وتعزيز السلامة بالتزامن مع خفض الانبعاثات والتكلفة.

وقال عبدالمنعم سيف الكندي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في "أدنوك": " يعكس بدء إنتاج النفط الخام من منطقة ’بلبازيم‘ البحرية نجاح الشراكة الاستراتيجية بين أدنوك ومؤسسة البترول الوطنية الصينية والعلاقات الثنائية القوية والراسخة بين دولة الإمارات والصين. وضمن جهودها المستمرة لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من موارد أبوظبي، تُركز "أدنوك" على خفض الأثر البيئي لعملياتها في سعيها المستمر لضمان إمدادات آمنة وموثوقة ومسؤولة من الطاقة للعملاء محلياً ودولياً".

ومن المتوقع أن ترتفع السعة الإنتاجية في حقل "بلبازيم" البحري تدريجياً لتصل إلى 45 ألف برميل يوميا من النفط الخام الخفيف، و27 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً من الغاز المصاحب، مما يساهم في تحقيق هدف "أدنوك" المتمثل في الوصول إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2027، وتمكين دولة الإمارات من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

وتعتبر "الياسات البترولية" شركة رائدة في تطبيق أدوات النمذجة والتحليل التي توظف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في منطقة الامتياز البحرية التي تديرها الشركة.

كما تستخدم الشركة أداة "Wellnsight"، وهي إحدى أدوات الذكاء الاصطناعي التي طورتها شركة "ِAIQ” لتحليل بيانات المكامن وتحسين إدارة العمليات لتعزيز السلامة والارتقاء بالأداء في منطقة "بلبازيم" البحرية.

كما تُخطط "الياسات البترولية" إلى توظيف التقنيات الحديثة التي تم نشرها واستخدامها بالفعل في حقل "بوحصير" البحري الواقع ضمن منطقة امتياز الشركة لتعزيز الإنتاج وتحسين عمليات إدارة المكامن.

وتستفيد منطقة "بلبازيم" من مجالات التكامل والتآزر في العمليات التشغيلية من خلال استخدام مرافق "سطح الرازبوط"، وهو حقل بحري تديره "أدنوك البحرية"، مما يساهم في توفير التكاليف وتقليل الأثر البيئي للعمليات.

وتقع منطقة "بلبازيم" على بعد 120 كيلومتراً شمال غرب مدينة أبوظبي، وتضم ثلاثة حقول بحرية هي "بلبازيم" و"أم الصلصال" و"أم الضلوع".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أدنوك مؤسسة البترول الوطنية الصينية بلبازيم النفط الإمارات الصين أبوظبي الذكاء الاصطناعي شركات الشركات طاقة اقتصاد عربي أدنوك الإمارات أدنوك مؤسسة البترول الوطنية الصينية بلبازيم النفط الإمارات الصين أبوظبي الذكاء الاصطناعي أخبار الإمارات من منطقة

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يؤكد على أهمية دور "بيكر هيوز" فى صناعة البترول بمصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع زاك كراوتش نائب رئيس شركة بيكر هيوز لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا والهند والوفد الموافق له ، وخلال الاجتماع أكد الملا على عمق الشراكة الاستراتيجية الممتدة على مدار عقود مع شركة بيكر هيوز وأهمية مساهماتها فى تقديم الخدمات والحلول التقنية التي توفرها فى صناعة البترول فى مصر.


ومن جانبه أشار نائب رئيس الشركة، إلى اعتزاز بكر هيوز بالنجاحات التى حققتها فى انشطتها وخدماتها في مصر، وأنها تعمل في قطاع البترول المصرى منذ أكثر من 60 عاماً ، موضحاً أن الشركة قد اتخذت مصر مقراً رئيسياً ونقطة إنطلاق لأعمال الشركة بمنطقة شمال أفريقيا بما يعكس ثقتها فى الشراكة الاستراتيجية مع قطاع البترول  فى مصر ، وأنها ملتزمة بتعزيز التعاون مع قطاع البترول في ضوء الخطط الاستثمارية التي تستهدف الشركة تنفيذها فى مصر خلال الفترة المقبلة.


وشهد الاجتماع استعراض وفد بيكر هيوز للخبرات التى تمتلكها الشركة فى مجالات التحول الرقمى والحلول الرقمية لتحقيق التشغيل الإقتصادى الأمثل لعمليات الانتاج من الآبار البترولية، بالإضافة إلى مشروعات خفض الانبعاثات ضمن تطبيقات الشركة فى مجال استرجاع غازات الشعلة وتقنياتها الحديثة في مجال التقاط الكربون واستخدامه ، كما تم بحث سبل دعم التعاون المشترك ضمن ائتلاف خفض الكربون الذي تشارك فيه شركة بيكر هيوز إلى جانب عدد من الشركات المحلية والعالمية ، فضلاً عن استمرار مساهمة الشركة فى تنفيذ برامج تدريب الكوادر الشابة لقطاع البترول ضمن البرامج التي تنفذها وزارة البترول والثروة المعدنية بالتعاون مع شركات البترول العالمية لرفع كفاءة الكوادر الشابة بالقطاع وصقل خبراتهم.


حضر الاجتماع الجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول والمهندس يس محمد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس والمهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفنى.

مقالات مشابهة

  • استهداف حاملة الطائرات الأمريكية “ايزنهاور”.. اختراق جديد لموازين القوة
  • وزير البترول يبحث أخر الحلول التقنية بالقطاع مع شركة بيكر هيوز
  • «الكابلات» تعلن تأجيل موعد تصويت المساهمين على مقترح إعادة التنظيم المالي
  • طارق الملا: تعميق التعاون مع «بيكر هيوز» لزيادة التحول الرقمي في إنتاج البترول
  • وزير البترول يؤكد على أهمية دور "بيكر هيوز" فى صناعة البترول بمصر
  • وصول ملحقات أبراج التعليق والشّد إلى منطقة وادي الكوف لاستكمال أعمال صيانتها
  • الحوثيون يعلنون تنفيذ 6 عمليات عسكرية في البحر الأحمر
  • “أدنوك” تُبرم اتفاقية تحصل بموجبها شركة “سوكار” على حصة 3% في امتياز “صرب وأم اللولو”
  • السعودية.. شركة تعلن عن اتخاذها أول قرار من نوعه في المملكة بخصوص ساعات العمل
  • «مصر للطيران» تقيم احتفالية لتوديع الحجاج المصريين الاثنين المقبل