قال الدكتور علي جمعة مفتي الديار السابق، إن سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما أتي بالإسلام غير وجه الصحابة وبنى الإنسان في صورة الصحابة رضوان الله عليهم وأخرجهم من الجاهلية ومن الظلمات إلى النور. 

وتابع جمعة خلال لقائه ببرنامج مملكة الدراويش تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة الحياة أن ما تركه لنا سيدنا النبي محمد أصبح عادة لا عبادة، والتصوف كذلك له أركان ومقومات وبرامج وأحكام وأدلة.

 

علي جمعة يوضح حكم الشخص العصفورة فى العمل (شاهد) علي جمعة يوضح ليه الستات ناقصات عقل ودين؟

وأردف جمعة أنه يوجد من يشوه صورة الإسلام مثل داعش والخوارج وهم لا يمتون للإسلام بأي صلة ومثل هذا الأمر الفرق بين التصوف والمتصوفة، فهناك فرق كبير بينهم، وقد شاع التصوف ولم يشع علمه فارتكبت بعض الصوفية أخطاء منها ما يحدث في الموالد. 

ولفت إلى أن مشايخ الصوفية أنكرت ما يحدث في الموالد من مُنكرات كما ينكر مشايخ الإسلام وعلماء الإسلام ما يقوم به الدواعش. 

وأكد أنه لا يوجد أي مظاهر للشرك في مسجد سيدنا الحسين أو مساجد آل البيت كما يعتقد بعض الناس، متابعا أن ما يتردد من اقوايل غير ذلك نفخ في النار بدون حق.

 وتابع أن زيارة مسجد سيدنا الحسين صحيحة ولا يوجد أي مظاهر الشرك ولا يوجد سجود للقبور. 

ولفت إلى أن إنكار التصوف جهل، موضحا أن الصوفية أساس من أسس الدين الذى جاء به جبريل عليه السلام ليعلمنا أمور ديننا. وتابع جمعة خلال لقائه ببرنامج مملكة الدراويش تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة الحياة ان أبو نعيم الاصبهاني جاء باكثر من ٨٠٠ تعريف التصوف، وابن تيميةكان صوفيا ودفن في مدافن الصوفية وتلميذه ابن القيم كتب كتاب مدارج السالكين في التصوف. 

ولفت مفتي الديار السابق إلى أن التصوف هو جزء رئيسي من الدين ويعد ثلث الدين والهدف الرئيسي له لأننا نعبد الله كأننا نراه فإن لم نكن نراه فإنه يرانا. وطالب بضرورة أن نفهم منهج سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم وليس زمنه، موضحا أن المنهج الذي تركه لنا ميراثاً ونوراً وهداية هو أعمالا بقوله ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا. 

وتعرض شركة "المتحدة" للخدمات الإعلامية، في رمضان، حلقات برنامج "مملكة الدراويش" ويستهدف تسليط الضوء على الفكر الإسلامي الوسطي، والصوفي الروحاني، في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الديني المصري التاريخي، ومواجهة التطرف الديني، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري. 

وتستضيف الإعلامية "قصواء الخلالي" مقدمة البرنامج، كبار رموز وعلماء وقادة الفكر الإسلامي من مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك على مدار الحلقات التي ستعرض يوميا وحتى نهاية شهر رمضان الكريم. 

كما تشهد الحلقات أيضا مشاركة لكبار المنشدين والمبتهلين والمداحين بأنشودات المدح للنبي محمد صلى الله وعليه وسلم، بجانب وثائقيات لمساجد آل البيت في مصر وتاريخها ومعالمها، وأشهر الأضرحة والمقامات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور علي جمعة علي جمعة سيدنا النبي ا النبي محمد الصحابة التصوف الدواعش الموالد علی جمعة

إقرأ أيضاً:

برعاية نائب أمير مكة المكرمة.. الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف تنظم ندوة “جهود المملكة في صيانة جناب التوحيد والتحذير من الشرك”

المناطق_واس

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، وبحضور معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند، نظمت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, ندوة بعنوان “جهود المملكة العربية السعودية في صيانة جناب التوحيد والتحذير من الشرك”, وذلك في قاعة الملك عبدالعزيز بجامعة أم القرى بمنطقة مكة المكرمة.

 

أخبار قد تهمك عواطف العلياني : دور المرأة السعودية بدأ بعد رؤية 2030 التي تصب في مصلحة الجيل الجديد 31 مايو 2024 - 3:33 مساءً الاحتلال الإسرائيلي يدمر 700 بئر مياه في قطاع غزة 31 مايو 2024 - 3:22 مساءً

 

وأوضح مدير فرع الرئاسة العامة بمنطقة مكة المكرمة الشيخ فؤاد بن سعود العمري، أن الندوة تعد من إسهامات الرئاسة العامة في بيان جهود المملكة في خدمة العقيدة السلفية الصافية.

 

 

بعد ذلك شاهد الحضور عرضًا مرئيًا عن جهود المملكة في صيانة جناب التوحيد والتحذير من الشرك، وما تقدمه الرئاسة العامة في هذا الجانب من برامج وأنشطة.

 

 

ثم ألقى معالي الرئيس العام للشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس كلمة -عبر الاتصال المرئي- من المدينة المنورة، أكد خلالها أن المملكة تأسست على أقوى قاعدة وأرسخ أساس؛ ألا وهي العقيدة الإسلامية الصحيحة، والتوحيد الخالص، والأخذ بالكتاب والسنة، وفهمها وفق منهج السلف القويم.

 

 

 

وقال: إن رئاسة الشؤون الدينية اضطلعت بدور عظيم رئيس في بث العقيدة الصحيحة والدعوة إلى توحيد الله تعالى، والتنبيه على منهج السلف؛ موضحاً أن أهمية دورها يكمن في أن الحرمين الشريفين وجهة الحاج والمعتمر ومقصده ومبتغاه، وفيهما يقضي أكثر وقته، ويؤدي جُلَّ عبادته.

 

 

وأضاف: إن أئمة وملوك بلادنا المباركة؛ منذ الدولة السعودية الأولى اهتموا بحماية حمى التوحيد والذود عن الإسلام، والدعوة إليه بكل ما تملكه من أدوات وطاقات وإمكانات بشرية ومادية, متناولا أهم الآثار العظيمة للمملكة العربية السعودية عبر تاريخها الطويل في الدعوة إلى العقيدة والتحذير من مخالفتها؛ التي تضمنت زوال المظاهر الشركية والبدعية، وتعزيز عقيدة التوحيد في العالم الإسلامي وانتشار المؤسسات العلمية والدعوية في العالم الإسلامي على أساس العقيدة الصحيحة ومذهب السلف الصالح، وتخريجها العلماء والدعاة المحملين بالعقيدة الصحيحة وتوثيق الرابطة الإسلامية بين المسلمين وتعزيز اجتماعهم وتعاضدهم.

 

 

بعد ذلك استهل معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبدالرحمن السند، كلمته في الندوة التي قال فيها: إن هذه الندوة المباركة تُعنى ببيان جهود المملكة العربية السعودية في صيانة جناب التوحيد والتحذير من الشرك، والله جل وعلا أمرنا بذكر نعمه، ومن أجلِّها وأعظمها نعمة الهداية إلى توحيد الله جل وعلا الخالص له.

 

 

وأشار إلى أن هذه الدولة المباركة المملكة العربية السعودية من أعظم فضائلها أن الله سبحانه أقام بها التوحيد؛ وصان بها جنابه وقمع بها البدع والخرافة والشرك، منذ أن قامت على يد المؤسس الإمام محمد بن سعود -رحمه الله- حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، ووضعت ضمن أولوياتها كل ما يؤدي إلى صيانة جناب التوحيد والتحذير من الشرك، والقيام بهذا الواجب الشرعي والوظيفي والمهني الذي تضطلع به الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 

 

وأشار الدكتور السند إلى أن هذه الندوة تأتي لبيان شيء من هذه الجهود العظيمة المباركة في صيانة جناب التوحيد والتحذير من الشرك، ومن توفيق الله جل وعلا أن يأتي وقت إقامة هذه الندوة في وقت يتوافد فيه حجاج بيت الله الحرام إلى هذا البلاد المباركة مكة المكرمة، حيث التوافد في أمن وأمان ومنظومة خدمات وجهود عظيمة مباركة، برعاية فائقة من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -رعاهما الله-.

31 مايو 2024 - 3:42 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد31 مايو 2024 - 3:18 مساءًانخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.42% في أسبوع أبرز المواد31 مايو 2024 - 3:01 مساءًاستشهاد 14 فلسطينياً جراء القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة أبرز المواد31 مايو 2024 - 2:48 مساءً“وقاء نجران” يشارك في فعاليات القافلة الزراعية الإرشادية أبرز المواد31 مايو 2024 - 2:41 مساءًاعتماد دراسة جدوى مشروع الربط السككي بين مدينتي الرياض والكويت أبرز المواد31 مايو 2024 - 2:34 مساءًمبابي يوقّع على قمصان لريال مدريد قبل إعلان صفقة الموسم31 مايو 2024 - 3:18 مساءًانخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.42% في أسبوع31 مايو 2024 - 3:01 مساءًاستشهاد 14 فلسطينياً جراء القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة31 مايو 2024 - 2:48 مساءً“وقاء نجران” يشارك في فعاليات القافلة الزراعية الإرشادية31 مايو 2024 - 2:41 مساءًاعتماد دراسة جدوى مشروع الربط السككي بين مدينتي الرياض والكويت31 مايو 2024 - 2:34 مساءًمبابي يوقّع على قمصان لريال مدريد قبل إعلان صفقة الموسم عواطف العلياني : دور المرأة السعودية بدأ بعد رؤية 2030 التي تصب في مصلحة الجيل الجديد عواطف العلياني : دور المرأة السعودية بدأ بعد رؤية 2030 التي تصب في مصلحة الجيل الجديد تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • تكبيرات عيد الأضحى 2024.. وقتها وأفضل صيغة
  • تكبيرات عيد الأضحى مكتوبة.. «الإفتاء» توضح الصيغة الشرعية الصحيحة
  • موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في القاهرة والمحافظات.. اعرف صيغة التكبيرات الصحيحة
  • موعد صلاة عيد الأضحى 2024.. وصيغة التكبيرات الصحيحة
  • محمد جمعة أبرز المكرمين في حفل كأس إنرجي
  • أحمد فتوح: غادرت معسكر الزمالك بعد مشاجرة مع عبد الله جمعة وليس خوفًا من تحليل المنشطات
  • السديس: المملكة تأسست على العقيدة الإسلامية الصحيحة والتوحيد الخالص والأخذ بالكتاب والسنة
  • برعاية نائب أمير مكة المكرمة.. الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف تنظم ندوة “جهود المملكة في صيانة جناب التوحيد والتحذير من الشرك”
  • بث مباشر.. قراء سورة الكهف من مسجد سيدنا الحسين
  • صيغة تكبيرات عيد الأضحى وكيفية أداء الصلاة وسنن وآداب اليوم