#سواليف

قال #صحفي #إسرائيلي في صحيفة #هآرتس، إن #الحرب على قطاع #غزة، تعد الأكثر فشلا في تاريخ “إسرائيل”، وإن رئيس الوزراء، بنيامين #نتنياهو، هو #المجرم_الأكبر في تاريخ “الشعب اليهودي ودولته”.

وأضاف أوري مسغاف في مقال له، إنه بعد مرور نصف سنة من الحرب على غزة، تبدو “إسرائيل” مضروبة، خائفة، معزولة، مجذومة وبعد قليل مفلسة، وغارقة في الشجار مع أمريكا ومع أفضل أصدقائها.

ليس لها أمل وحلم وأفق.

وشدد مسغاف على أن “حرب نتنياهو هي الحرب الأكثر فشلا في تاريخ إسرائيل، فمنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي يعيش معظم الإسرائيليين في فيلم أو في صدمة المعركة ولم يستوعبوا بعد الواقع، وهذا محزن وفظيع، فمن ناحية عسكرية وقف أمام إسرائيل العدو الأضعف في تاريخ حروبها (..)، وليس لديه فرق عسكرية وطائرات ودبابات وناقلات جند وغواصات”.

مقالات ذات صلة الاحتلال يرتكب مجزرة مروّعة شرق غزة / شاهد 2024/03/28

ومذكرا بهجمات “حماس”، قال مسغاف، إن “إسرائيل هُزمت في ضربة الافتتاح في تشرين الأول/ أكتوبر، لقد وجدونا في حالة عدم الاستعداد، نحن تكبدنا 1200 قتيل من المدنيين والجنود، و240 مخطوفا وآلاف المصابين، عدد كبير من المواقع العسكرية تم اقتحامها وبعضها تم احتلالها، عشرات البلدات أصبحت ساحة مواجهات”.
وتابع: “منذ بدأت إسرائيل الحرب في الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر لم تنتصر، فنحو 252 من الجنود والضباط سقطوا، والآلاف أصيبوا، وكثيرون سيعانون من الإعاقة طوال حياتهم، وعدد المصابين بالصدمة النفسية والذين سيمشون بيننا في المستقبل لا يمكن إحصاء عددهم”.

وشدد مسغاف على أن “حماس تعرضت لضربة قاسية ولكنها لم تدمر، ففي هذا الأسبوع تم إطلاق صواريخ على أسدود وسديروت، وجنود الجيش والشباك يخوضون معارك في ساحات سبق احتلالها خلال المعركة، ورجال حماس والجهاد الإسلامي تمكنوا من العودة إليها”.

ومحملا نتنياهو مسؤولية مد أمد المعركة بلا أهداف، قال مسغاف، “إنه كان يجب أن تجري معركة سريعة وقصيرة ضد أهداف واقعية، هدفها هو ضرب العدو بشدة. ليس كانتقام والحاجة إلى التنفيس، بل من أجل الردع وكوسيلة لتغيير عميق في الواقع بين غزة والنقب، وبعد ذلك بين فلسطين وإسرائيل”.

وتابع قائلا: “كان يمكن تحريك عمليتين أو ثلاث عمليات برية سريعة من الشرق إلى الغرب، وقتل أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين وعائلاتهم، ثم التوصل إلى صفقة شاملة لتبادل الأسرى والوقوف مرة أخرى على الحدود مع نقل القطاع لإدارة مشتركة من الغرب والمحور العربي المعتدل بمشاركة السلطة الفلسطينية”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف صحفي إسرائيلي هآرتس الحرب غزة نتنياهو فی تاریخ

إقرأ أيضاً:

“حماس”: إسرائيل تحاول التهرب من مقترح اتفاق وقف النار عبر تحريض إعلامها على رد الحركة

#سواليف

أكد عضو المكتب السياسي لحركة ” #حماس ” #عزت_الرشق أن #تحريض #الإعلام_الإسرائيلي على رد “حماس” يشير إلى محاولات التهرب من استحقاقات #الاتفاق المقترح.

وقال الرشق في منشور في قناته على “تلغرام”: “رد حركة حماس والفصائل الفلسطينية على المقترح يتسم بالمسؤولية والجدية والإيجابية، وينسجم مع مطالب شعبنا ومقاومتنا ويفتح الطريق واسعا للتوصل لاتفاق”.

وشدد على أن “تحريض #الإعلام_الإسرائيلي على رد حماس، مؤشر على محاولات التهرب من استحقاقات هذا الاتفاق”.

مقالات ذات صلة هل ستجبر استقالة غانتس وآيزنكوت بنيامين نتنياهو على وقف إطلاق النار؟ 2024/06/12

وأفاد موقع “واللا” العبري نقلا عن مسؤول إسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء، بأن حركة ” حماس” رفضت الخطوط العريضة لصفقة إطلاق سراح الأسرى التي قدمها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وكان قد أفاد مصدر مطلع على مباحثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة بأن رد حركة “حماس” الذي سلمته الثلاثاء على مقترح الهدنة الإسرائيلي في القطاع يتضمن “تعديلات”.

وفي واشنطن، أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة “تدرس” الرد الرسمي لحركة “حماس” على مقترح الهدنة الأخير في قطاع غزة. وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي إن واشنطن تلقت “الرد الذي سلمته حماس لقطر ومصر ونحن ندرسه راهنا”.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إنه كرر في اتصال مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت دعم واشنطن لوقف إطلاق النار الشامل وصفقة تبادل الأسرى، مشددا على أن “اتفقنا على أن مسؤولية قبول الصفقة تقع على عاتق حماس”.

ومساء الثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية القطرية، أن الدوحة والقاهرة تسلمتا ردا من حركة “حماس” والفصائل الفلسطينية بشأن المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة.

وأكدت حركتا “حماس” و”الجهاد الإسلامي” في بيان مشترك أن ردهما على مقترح الهدنة الإسرائيلي في قطاع غزة يدعو لـ “وقف العدوان المتواصل على غزة بشكل تام”.

مقالات مشابهة

  • “حماس”: إسرائيل تحاول التهرب من مقترح اتفاق وقف النار عبر تحريض إعلامها على رد الحركة
  • فريق تجسس بريطاني يساعد “إسرائيل” في قصف غزة
  • مسؤول إسرائيلي: "مقترح غزة" يمكّن إسرائيل من تحقيق أهدافها
  • كاتب إسرائيلي: آيزنكوت طالب باجتياح رفح أولا ونتنياهو ماطل لإطالة الحرب
  • هل كانت المرأة مسؤولة عن توزيع الميراث في “مصر القديمة”؟
  • لماذا قد تبدي “حماس” تحفظًا على قرار مجلس الأمن؟
  • مع الحب والتقدير من السنوار.. باقة ورد “غريبة” إلى غانتس
  • بايدن وخريطته الملتبسة لإنقاذ “إسرائيل” من نفسها
  • بلينكن يصل إلى إسرائيل غدا ويلتقي جانتس ونتنياهو
  • مسؤول إسرائيلي سابق: صفقة تبادل الأسرى لصالحنا أكثر من حماس