قال الشيخ الدكتور عبدالله بن عواد الجهني ،  إمام وخطيب المسجد الحرام، إن ليلة القدر هي في العشر الأواخر من رمضان على وجه القطع واليقين وفي أوتارها آكد .

لماذا أخفى الله ليلة القدر 

واستشهد " الجهني" خلال خطبة الجمعة الثالثة في رمضان اليوم من المسجد الحرام بمكة المكرمة، بما رواه البخاري أنه قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :( تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر) .

وأوضح أنه أخفيت ليلة القدر كما أخفيت ساعة الجمعة رحمة بهم ليجدوا في العبادة ويجتهدوا في طلبها بالصلاة والذكر والدعاء والتضرع إليه ، فيزدادوا قرباً من الله عزوجل وثواباً ، وعليه أن يكثر من قول اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني .

وأشار إلى أنه ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم من حديث عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، وهي من جوامع كلمه عليه الصلاة والسلام، فإذا حصل العفو من الله للعبد ، أعطاه ما ينفعه وصرف عنه ما يضره .

الليلة الموعودة

ونبه إلى أن الله سبحانه وتعالى جعل في شهر رمضان ليلة القدر وهي حدثاً عظيماً يتكرر في حياة الإنسان في كل عام مرة ، وقد قضى الخالق عزوجل أن يكون كل عمل من أعمال الخير والعبادة والذكر في هذه الليلة بقدر جزاء من عمل ثلاثاً وثمانين سنة وهي ألف شهر لأن ليلة القدر خير من ألف شهر .

وبين أن  ليلة القدر هي الليلة الموعودة المشهودة سجلها القرآن الكريم في سجل الخلود ، فقد أنزل الله في شأنها كتاباً ذا قدر بواسطة ملك ذي قدر على لسان رسول ذي قدر لأمة ذات قدر، ولأنه يقدر فيها ويفرق فيها كل أمر حكيم .

وأفاد بأن من أتى فيها بالطاعات صار ذا قدر وشرف عند الله عزوجل، فاتق الله أيها المسلم ولا تفوت فرص حياتك ، واقتد بالصفوة المطهر صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليماً .

ودلل بما قال الله تعالى : ( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ . وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ . لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ . تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا . بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ . سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إمام و خطيب المسجد الحرام خطيب المسجد الحرام خطبة الجمعة من المسجد الحرام لیلة القدر

إقرأ أيضاً:

فضل الصدقة في العشر الأوائل من ذي الحجة

تُعَدُّ الصدقة في الإسلام من أعظم الأعمال التي يحث عليها الدين الحنيف، فهي وسيلة لتطهير النفس وتزكيتها، وتعزيز الروابط الاجتماعية والتكافل بين المسلمين. تُساهم الصدقة في سد احتياجات الفقراء والمساكين، وتقوية النسيج الاجتماعي من خلال مد يد العون إلى المحتاجين. يُعتبر الإنفاق في سبيل الله من أعظم الأعمال التي تُقرِّب العبد إلى ربه، وتعود عليه بالخير في الدنيا والآخرة. قال الله تعالى في القرآن الكريم: "مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ" (البقرة: 261).

ومن أبرز ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل الصدقة: "ما نقص مال من صدقة"، وهذا الحديث يُبرز حقيقة روحية عظيمة في الإسلام. رغم أن الصدقة تُنقص المال ظاهريًا، إلا أن الله يُبارك في مال المتصدق، ويعوضه بأضعاف مضاعفة، سواء في الدنيا أو في الآخرة. هذه البركة قد تأتي في صورة رزق مادي أو صحة وعافية أو تيسير أمور الحياة. الصدقة تعمل كذلك على تطهير المال وتنميته، وتُعَدُّ سببًا في دفع البلاء عن المتصدق، وجلب الرزق والخيرات له، مصداقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ". بذلك، تظهر الصدقة كعمل نبيل يُساهم في تعزيز القيم الإنسانية والروحية في المجتمع الإسلامي.

إن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة لا يقتصر على الصيام فقط، بل يشمل العديد من العبادات والأعمال الصالحة الأخرى. يحرص المسلمون على الإكثار من الصلاة والذكر وقراءة القرآن والصدقة والتكبير والتحميد والتهليل. كما يحرص الحجاج في هذه الأيام على أداء مناسك الحج، التي هي ركن من أركان الإسلام وذروة العبادات في هذه الأيام المباركة.

صيام العشر الأوائل من ذي الحجة من الأعمال المستحبة

يعتبر صيام العشر الأوائل من ذي الحجة من الأعمال المستحبة التي يجب أن يحرص عليها المسلمون، فهي فرصة لتكفير الذنوب وزيادة الحسنات والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى. يجب أن نستغل هذه الأيام المباركة في الطاعة والعبادة، لعل الله يكتب لنا فيها الخير والبركة في الدنيا والآخرة.

موعد أول ذي الحجة 1445

من المحتمل أن يكون أول أيام ذي الحجة 1445 الجمعة 7 يونيو وسوف يظهر الهلال الجديد مرئيًا في سماء مكة المكرمة لمدة لا تقل عن 11 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة وباقي المحافظات لمدة من 12 إلى 20 دقيقة بعد غروب الشمس في ذلك اليوم وسيظل الهلال في العواصم والمدن العربية الأخرى لمدة  تتراوح بين 1-28 دقيقة.

موعد وقفة عرفات 2024

من المقرر أن تكون وقفة عيد الأضحى المبارك لعام 2024، والمعروفة بـ "وقفة عرفات"، يوم السبت 15 يونيو 2024، وفقًا للدراسات الفلكية. يُتوقع أن يولد هلال شهر ذو الحجة 1445 يوم الجمعة، الموافق 7 يونيو 2024. بناءً على ذلك، سيكون عيد الأضحى يوم الأحد 16 يونيو 2024.

1 ذي الحجة 1445 الجمعة 7 يونيو 2024
2 ذي الحجة 1445 السبت 8 يونيو 2024
3 ذي الحجة 1445 الأحد 9 يونيو 2024
4 ذي الحجة 1445 الإثنين 10 يونيو 2024
5 ذي الحجة 1445 الثلاثاء 11 يونيو 2024
6 ذي الحجة 1445 الأربعاء 12 يونيو 2024
7 ذي الحجة 1445 الخميس 13 يونيو 2024
8 ذي الحجة 1445 الجمعة 14 يونيو 2024
9 ذي الحجة 1445 السبت 15 يونيو 2024

مقالات مشابهة

  • فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. متى يبدأ الصيام؟
  • تعرف على أحكام وشروط الحج.. شرط خاص بالمرأة يمنعها من الإحرام
  • أجمل 5 أدعية عن يوم عرفات.. أعرفها
  • أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة.. 10 صيغ مستحبة
  • فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
  • مركز الأزهر العالمي للفتوى: 3 أعمال مستحبة يوم الجمعة
  • الشيخ كمال الخطيب يكتب .. فتح القسطنطينية بين تضييع الأقصى وتدنيس الحرمين
  • فضل الصدقة في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • الأعمال المكروهة والمستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وموعدها