احتفلت هيئة الطاقة الذرية، ممثلة في المعمل المركزي للقياسات الإشعاعية، بالنجاح الكبير لمنظومة الكشف الإشعاعي على الواردات لمصر، وذلك بحضور قيادات أجهزة الدولة المشاركة في هذه المنظومة.

الدور القومي لفريق المعمل المركزي

أكد الدكتور عمرو الحاج، رئيس هيئة الطاقة الذرية، على الدور القومي الذي يقوم به فريق المعمل المركزي للقياسات الإشعاعية في قيادة منظومة الكشف الإشعاعي على جميع الواردات لمصر، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وجميع أجهزة الدولة.

أول معمل معتمد في مجال القياسات الإشعاعية

وهنأ «الحاج» العاملين بالمعمل المركزي بمناسبة حصولهم على شهادة الايزو 17025:2017 كأول معمل معتمد في مجال القياسات الإشعاعية في مصر والشرق الأوسط، كما أثنى على جهود جميع العاملين بالمنظومة الذين يعملون على مدار الساعة لتغطية جميع المواني المصرية.

حضر الاحتفالية اللواء عصام النجار، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وعدد من قيادات هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، وهيئة موانيء قناة السويس، والمجلس الأعلى للإعتماد، وجهاز إدارة المخلفات بوزارة البيئة، وعدد من قيادات هيئة الطاقة الذرية وأعضاء هيئة التدريس.

السيطرة على الواردات ومنع دخول أي ملوثات إشعاعية

أوضح الدكتور محمد عبد المحسن رئيس الكشف الإشعاعي بهيئة الطاقة الذرية، أن فريق العمل بالمعمل المركزي للقياسات الإشعاعية يقوم بدور هام للسيطرة على الواردات ومنع دخول أي مواد تحوي ملوثات إشعاعية أو تزيد فيها نسبة الإشعاع عن النسب المسموح بها دولياً، وذلك لحماية البيئة والمجتمع المصري.

فيما أكد الدكتور شريف الجوهري، المتحدث الرسمي للهيئة، أنَّ حصول المعمل المركزي للكشف الإشعاعي على الاعتماد الدولي يعتبر تقديراً لإحدى وحدات الهيئة المتميزة التي تذخر بها الهيئة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحوث النووية الطاقة الذرية الكشف الإشعاعي هیئة الطاقة الذریة المعمل المرکزی

إقرأ أيضاً:

مياه أسيوط تتابع خطة تشغيل المعمل المركزي للحصول على شهادة 17025الدولية

ناقش المهندس علي الشرقاوي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظتي أسيوط والوادي الجديد، خطة تشغيل المعمل من سحب عينات من كافة مناطق الشركة محطات وشبكات والاطمئنان علي جودة المياه المقدمة للمواطنين بشكل دوري طبقاً لدورية الموجودة بقرار وزير الصحة رقم 458 لسنة 2007 سعياً لحصوله علي شهادة الايزو 17025 الدولية للتأكيد علي صحة النتائج الخارجة، بحضور عدد من مسؤولي الشركة المعمل المركزي.

وأوضح الشرقاوي، أن الشركة تولي اهتمامًا بالغاً بالالتزام بمعايير جودة المياه وفقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية للتأكد من جودة المياه والذي على إثره تم انشاء المعمل المركزي وافتتاحه في ديسمبر الماضي عام ٢٠٢٣ ليعمل بأعلى كفاءة من خلال خلق شبكة مترابطة من المعامل الرئيسة وعددهم ١١ معمل رئيسي لتحليل عينات المياه بالإضافة الى النظام الموضوع مسبقا لعمل إجراء تصحيحي في حالة ظهور اي مشكله في العينات.

وأضاف الدكتور اسلام حسنين رئيس قطاع المعامل، أن المعمل يتكون من 6 أقسام (قسم سحب و تكويد العينات يقوم بجمع العينات من جميع انحاء المحافظة و تكويدها و توزيعها على المعامل، والقسم العضوي يقوم بقياس المعاملات العضوية المختلفة و أهمها المبيدات الحشرية و الزراعية وتراي هالو ميثان على أحدث أجهزة الكروماتوجافي، والقسم غير العضوي يقوم بقياس العناصر الثقيلة وأهمها الزئبق والرصاص والزرنيخ ، وجميع الاملاح الموجودة بالمياه، على أحدث أجهزة الفصل الأيوني، وقسم البكتريولوجي والذى يتم فيه الكشف عن البكتريا الموجودة في المياه و أهمها ( البكتريا القولونية و السبحية البرازية)، وقسم البيولوجي والذي يعمل على رصد مجموعات الطحالب المختلفة الموجودة بالمياه ، كما يتم رصد جميع أطوار الكائنات الحية الدقيقة والطفيلية، وقسم الجودة والذي يقوم بتنفيذ جميع متطلبات و معايير المواصفات القياسية العالمية و المواصفة القياسية المصرية واستيفاء متطلبات  الحصول على اعتماد الايزو 17025.

مقالات مشابهة

  • "المركزي لمتبقيات المبيدات" يختتم برنامجا تدريبيا حول طرق سحب العينات الغذائية
  • مياه أسيوط تتابع خطة تشغيل المعمل المركزي للحصول على شهادة 17025الدولية
  • الطاقة والمعادن تطلق 5 خدمات إلكترونية جديدة في مجال الوقاية الإشعاعية
  • «الطاقة الذرية» تطلق فعاليات التدريب على جديد المستحضرات الصيدلانية المشعة
  • انطلاق الدورة التدريبية بالتعاون بين هيئة الطاقة الذرية المصرية ونظيرتها العربية
  • الطاقة الذرية: انطلاق الدورة التدريبية حول المستحضرات الصيدلانية المشعة
  • رئيس هيئة الطاقة الذرية يشارك في المؤتمر العام الـ36 للهيئة العربية للطاقة الذرية بتونس
  • مصر تشارك في المؤتمر العام لـ«عربية الطاقة الذرية» بتونس اليوم
  • وزير الكهرباء ينيب رئيس هيئة الطاقة الذرية لحضور المؤتمر العام للهيئة العربية بتونس
  • الموانىء البرية والجافة: دور كبير لميناء أكتوبر الجاف في حركة الواردات والصادرات