أخبارنا المغربية- محمد اسليم

أكد خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خلال جوابه على سؤال كتابي لمجموعة النيابية للعدالة والتنمية أن فتيات المدارس بين سني 15 و17 سنة يستمعلن السيجارة الالكترونية أكثر من الذكور ، بنسبة 5 في المائة بالنسبة للإناث مقابل 2 فالمائة للذكور، وذلك اعتمادًا على دراسة بخصوص انتشار هذا النوع من السجائر في المدارس.

ذات الدراسة خلصت كذلك الى أن 7.7 في المئة استخدموا السيجارة الإلكترونية قبل سن العاشرة، و9.6 في المئة استعمولها بين 10 و12 سنة و23.4 في المئة بين 13 و14 عاما وحوالي 60 في المئة عند 15 عاما وأكثر.

أيت الطالب أوضح كذلك أنه منذ تنبيه منظمة الصحة العالمية لخطر السيجارة الالكترونية (Rapport tabagisme 2021)، عملت وزارته على إرساء استراتيجية شاملة ومتكاملة تجاوبا مع توصيات وكالات الأمم المتحدة في هذا المجال، تُمكّن من التحسيس بخطورة هذه الآفة، وتوفير الرعاية والخدمات الصحية من أجل الوقاية الشاملة من تدخين النيكوتين والسجائر الإلكترونية لدى فئة الأطفال والمراهقين والشباب، وكذا العلاج الطبي والنفسي، والحد من المخاطر المرتبطة بتدخينها، مؤكدا أن هناك اتفاقية شراكة لمخطط العمل المشترك 2024-2026 حول الصحة المدرسية ستُوقّع بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة للاستجابة بطريقة فعالة لمختلف القضايا الصحية ولوقاية التلاميذ من أنواع عديدة من السلوكيات ذات الخطورة والسلوكيات الإدمانية بشكل عام والوقاية من تدخين السيجارة العادية والسيجارة الإلكترونية بشكل خاص.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: فی المئة

إقرأ أيضاً:

مختصون: التدخين وباء معدي و88٪ من المدخنين يبدأون خلال فترة المراهقة

كشفت وزارة الصحة ان التدخين يتسبب في وفاة ما يصل إلى نصف متعاطيه الذين لا يقلعون عنه ، مشيرة إلى وفاة أكثر من 8 ملايين شخص كل عام بسبب تدخين التبغ، ومؤكدة أن التدخين يعتبر من أكبر التهديدات الصحية العامة التي يواجهها العالم على الإطلاق.
وأوضح مختصون لـ "اليوم" بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، أن 88٪ من المدخنين يبدأون خلال فترة المراهقة، وتكون البداية من باب التجربة نتيجة تأثير مباشر أو غير مباشر من المحيط الذي يعيش فيه المراهق.تدخين المراهقينوقال رئيس الجمعية العلمية السعودية لمكافحة التبغ د. هاجد بن مرزوق الذيابي إنه يمكن وصف تعاطي التبغ بشكل عام وتدخين السجائر بشكل خاص بالوباء المعدي، حيث يبدأ 88٪ من المدخنين بالتدخين خلال فترة المراهقة، وعادة تكون البداية من باب التجربة نتيجة تأثير مباشر أو غير مباشر من المحيط الذي يعيش فيه المراهق.
أخبار متعلقة كيف تحافظ على صحتك خلال موجات الحر؟ الصحة العالمية تجيبكيف تتعامل مع الشرود الذهني أثناء المذاكرة؟
وأوضح أن منتجات التبغ تحتوي على مادة "النيكوتين" وهي مادة تسبب الإدمان، لذلك تتحول مغامرة تجربة أول سيجارة الى سلوك إدماني يستمر ويزاد شراسة مع الوقت الى أن يتعالج المدخن من هذا الإدمان، أو تفتك به الأمراض القاتلة لا سمح الله.
وأضاف الذيابي: يعتبر الأطفال والمراهقون هدف لشركات التبغ وذلك لسهولة إدخالهم في حلقة إدمان النيكوتين بسبب قلة الوعي بأضرار تعاطي التبغ وسرعة تأثرهم بمحيطهم المجتمعي، كما أن خلايا دماغ المراهق أكثر حساسية للنيكوتين مقارنة بخلايا دماغ البالغ لذلك عندما يخوض تجربة تعاطي السيجارة الأولى وتتشبع خلايا دماغ المراهق بالنيكوتين يتم أفراز مادة الدوبامين في مناطق معينة من الدماغ.تأثر بالبيئة المحيطةوأكمل: أرغب في تذكير أولياء الأمور أن احد أهم أسباب أنتشار التدخين بين الأطفال والمراهقين هو تدخين الوالدين او أحدهما، حيث تشير الدراسات إلى أن تدخين الأب والأم أو أحدهما يضاعف احتمالية أن يصبح الأبناء مدخنين، كما أن إقلاعهما عن التدخين يعزز رغبة الأبناء في الإقلاع عن التدخين.
كما وجدت دراسات أخرى أن احد أهم أسباب أنتشار التدخين بين الأطفال والمراهقين هم الأصدقاء والزملاء، فكلما زاد عدد المدخنين حول المراهق زادت احتمالية أن يصبح مدخناً، وتأثير الفتيات على بعضهن أكبر من الأولاد.
كما يعتبر تدخين المشاهير من ضمن أسباب انتشار التدخين، حيث أن تدخين المشاهير في القنوات الإعلامية (المسلسلات، الأفلام، وسائل التواصل الاجتماعي) او في الأماكن العامة قد يسهم في زيادة معدلات التدخين بين المراهقين.
وقال اخصائي الرعاية التنفسية خالد بن ظاهر السويلمي: التدخين ومنتجات التبغ عامةً هي المسبب الرئيسي لمرض الانسداد الرئوي المزمن، وهو مرض رئوي يسبب نقصًا في تدفق الهواء ومشكلات في التنفس، ويطلق عليه أحيانًا انتفاخ الرئة أو التهاب الشعب الهوائية المزمن.

وتابع: نرى هذه الأيام انتشار السجائر الإلكترونية بين المراهقين خاصة و الكبار، ويروج لها على أنها صحيه ولا تسبب ضررًا وهذه معلومات غير دقيقة، ولمعرفة المعلومات الموثوقة و طرق الاقلاع الصحيحة والتخلص من عادة وإدمان التدخين يمكن التواصل مع مراكز مكافحة التدخين وهي منتشرة حول المملكة ولديهم طرق علاج فعالة وتقدم مجاناً.

مقالات مشابهة

  • مختصون: التدخين وباء معدي و88٪ من المدخنين يبدأون خلال فترة المراهقة
  • "في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين".. إليكم المخاطر الصحية المرتبطة به
  • «الصحة» تعزز الوعي بمخاطر التدخين
  • آيت الطالب: التحول الرقمي مفتاح تحقيق السيادة الصحية في أفريقيا
  • الوزير آيت الطالب: التحول الرقمي مفتاح تحقيق السيادة الصحية في إفريقيا
  • سر انخفاض معدل الذكاء عند الأطفال الذكور
  • الخارجية الفرنسية: تلقينا ردّاً إيجابيّاً من لبنان... وننتظر جواب إسرائيل
  • "أطباء القاهرة" تعقد ورشة عمل عن مخاطر السيجارة الإلكترونية
  • تنبيه مهم من وزارة الصحة
  • السبتي يرأس وفد عُمان في اجتماعات جمعية الصحة العالمية بجنيف