أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، بسقوط قتيلين جراء الغارة الإسرائيلية على مركز البحوث العلمية في جمرايا بريف دمشق.

أشارت وكالة الأنباء السورية "سانا" إلى إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي استهدف عدداً من النقاط في محيط دمشق.

ونقلت سانا عن مصدر عسكري قوله إنه: “حوالي الساعة  30 : 21 مساء اليوم شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً عدداً من النقاط في محيط دمشق”.

وأضاف المصدر: “إن العدوان الإسرائيلي أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية”.

أفادت تقارير إعلامية سورية، بسماع دوي انفجارات متتالية في محيط منطقة الديماس بريف العاصمة السورية دمشق، يُرجح أنها ناجمة عن اعتداء إسرائيلي على عدد من النقاط في محيط المنطقة.

وأكدت "روسيا اليوم"، أن “المعلومات الأولية تشير إلى أن الانفجارات التي سمعت في سماء العاصمة دمشق وريفها ناتجة عن عدوان إسرائيلي”. 

وبدوره، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن ما لا يقل عن 4 صواريخ إسرائيلية استهدفت، منطقة البحوث العلمية في جمرايا بدمشق، مما أدى لاندلاع النيران في الموقع، فيما حاولت الدفاعات الجوية التابعة للجيش الاسرائيلي التصدي لأهداف في سماء المنطقة.

وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان منذ مطلع العام 2024، 29 مرة قامت خلالها إسرائيل باستهداف الأراضي السورية، 21 منها جوية و 8 برية، أسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 58 هدفاً ما بين ومستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل الجولان السوري المحتل الجولان السوري الخسائر المادية الدفاعات الجوية العاصمة السورية العاصمة السورية دمشق العاصمة دمشق العدوان الإسرائيلي العدو الاسرائيلي المرصد السوري لحقوق الإنسان المرصد السوري الغارة الإسرائيلية دمشق حقوق الإنسان فی محیط

إقرأ أيضاً:

12 قتيلا على الأقل جراء غارات إسرائيلية على مواقع بمحيط حلب (شاهد)

أعلنت وزارة دفاع النظام السوري، فجر الاثنين، استهداف الاحتلال الإسرائيلي مواقع جنوب شرق حلب، ما أسفر عن وقوع عدد من الشهداء، في حين ذكرت وسائل إعلام محلية تعرض معمل لصهر النحاس في ريف المحافظة الواقعة شمالي البلاد للقصف.

وقالت وزارة الدفاع في بيان عبر منصة "فيسبوك"، إنه "حوالي الساعة 00:20 بعد منتصف ليل الاثنين شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه جنوب شرق حلب مستهدفاً بعض المواقع في محيط حلب، وأدى العدوان إلى ارتقاء عدد من الشهداء  ووقوع بعض الخسائر المادية"، دون تفاصيل حول عدد القتلى.



من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن انفجارات قوية هزت مدينة حلب شمال سوريا بعد استهداف صاروخي لمعمل نحاس في بلدة حيان بريف المحافظة الشمالي.

وأضاف أن الغارات الإسرائيلي أسفرت عن مقتل 12 شخصا من القوات الموالية لإيران في حصيلة أولية.

وأشار المرصد إلى أن انفجارات قوية متتالية مجهولة دوت في بلدة حيان نتيجة استهداف صاروخي لمعمل النحّاس، حيث تسيطر على البلدة ميليشيات إيرانية من جنسيات سورية وغير سورية.

تغطية صحفية: من مكان قصف طيران الاحتلال في ريف مدينة حلب الشمالي. pic.twitter.com/MqfQ7jJNnf — شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) June 2, 2024
في المقابل، ذكرت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري، أن غارات إسرائيلية استهدفت مواقع في ريف حلب، دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل.

وذكرت صحيفة "الوطن" السورية عبر حسابها في منصة "تلغرام"، أن انفجارات دوت في سماء حلب، في حين تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة تظهر اندلاع النار في أحد المنشآت.

يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي شن مئات الغارات الجوية على مواقع مختلفة في سوريا لقوات النظام وأهداف إيرانية وأخرى لحزب الله منذ عام 2011، الذي شهد بداية اندلاع الأزمة في البلاد؛ جراء قمع النظام الوحشي للثورة الشعبية.

إظهار أخبار متعلقة


وتكثفت الضربات الإسرائيلية على الأراضي السورية منذ بدء العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2023.

وحسب إحصاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن دولة الاحتلال الإسرائيلي هاجمت الأراضي السورية 40 مرة منذ مطلع العام الجاري، منها 28 جوية و12 برية، ما تسبب في إصابة وتدمير نحو 81 هدفا، ما بين مستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات عسكرية.

وقبل أيام، استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي مركبتين تعودان لحزب الله اللبناني بريف محافظة حمص وسط سوريا، ما أسفر عن سقوط شهيدين وعدد من الجرحى، وذلك بعد استشهاد ستة آخرين من عناصر الحزب؛ إثر استهداف مقر له بالقرب من مدرسة النابغة الذبياني شمالي دوار مدينة القصير قرب الحدود اللبنانية.

مقالات مشابهة

  • 12 قتيلا على الأقل جراء غارات إسرائيلية على مواقع بمحيط حلب (شاهد)
  • شهداء جراء هجوم إسرائيلي على مدينة حلب السورية
  • غارات إسرائيلية على مواقع في ريف حلب شمال سوريا (شاهد)
  • سوريا: شهداء وجرحى في عدوان إسرائيليّ استهدف محيط حلب
  • سوريا.. 12 قتيلا جراء قصف جوي إسرائيلي على ريف حلب
  • سقوط قتلى جراء هجوم إسرائيلي على مدينة حلب السورية
  • سانا: سقوط قتلى جراء ضربات جوية إسرائيلية في نطاق حلب
  • المرصد الأورومتوسطي: وثقنا تدمير الاحتلال لـ 85٪ من منازل غزة (فيديو)
  • “المرصد العربي” يحذر من خطوة إقدام الاحتلال الإسرائيلي على تصنيف “الأونروا” منظمة إرهابية
  • المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تمعن في جريمة التهجير القسري في جباليا