(CNN)-- تقترب إدارة الرئيس جو بايدن من الموافقة على بيع ما يصل إلى 50 طائرة مقاتلة أمريكية الصنع من طراز F-15 لإسرائيل، في صفقة من المتوقع أن تبلغ قيمتها أكثر من 18 مليار دولار، وفقًا لثلاثة أشخاص مطلعين على الأمر.

الصفقة، التي ستكون بمثابة أكبر مبيعات عسكرية أجنبية أمريكية لإسرائيل منذ أن دخلت البلاد في الحرب مع حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، تأتي في الوقت الذي من المتوقع أن تقوم فيه الإدارة الأمريكية أيضًا بإخطار الكونغرس قريبًا ببيع جديد كبير من الذخائر الموجهة بدقة إلى إسرائيل.

وتؤكد المبيعات الجديدة لبعض الأسلحة الأمريكية الأكثر تطورًا مدى استمرار الولايات المتحدة في دعم إسرائيل عسكريًا، حتى في الوقت الذي ينتقد فيه مسؤولو إدارة بايدن العمليات الإسرائيلية في غزة، التي أسفرت عن مقتل أكثر من 32 ألف فلسطيني منذ السابع من أكتوبر، وفقا لتقرير وزارة الصحة الفلسطينية في غزة. 

ومن المرجح أن تكون عملية البيع محل نقاش ساخن في الكونغرس، خاصة من قبل أعضاء حزب الرئيس. وتعرضت مبيعات الأسلحة الأمريكية لإسرائيل لتدقيق مكثف في الأشهر الأخيرة، ودعا المشرعون الديمقراطيون إلى تقييد المساعدات العسكرية لإسرائيل حتى تسمح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة وتفعل المزيد لحماية المدنيين هناك.

منذ هجوم حماس على إسرائيل في أكتوبر/تشرين الأول، الذي أسفر عن مقتل أكثر من 1200 إسرائيلي، قامت الولايات المتحدة بأكثر من 100 عملية بيع عسكرية أجنبية لإسرائيل. وقد وقع معظمها تحت المبلغ المحدد بالدولار الذي يتطلب إخطار الكونغرس، حسبما قال مسؤول مطلع على الأمر لشبكة CNN سابقًا.

لن يتم تسليم مقاتلات F-15 على الفور

وعلى عكس الذخائر الموجهة بدقة، يجب بناء مقاتلات F-15 الجديدة من الصفر، ومن المرجح ألا يتم تسليمها إلى إسرائيل قبل 4 إلى 5 سنوات.

وذكرت شبكة CNN سابقًا أن المسؤولين الإسرائيليين يحثون الولايات المتحدة على تسريع الجدول الزمني إن أمكن.

وقالت ثلاثة من المصادر إنه إلى جانب ما يصل إلى 50 طائرة فردية، تشمل الحزمة أيضًا محركات وأنظمة مدافع ورادارات وأنظمة ملاحة للطائرات. توفر الحزمة دعم البناء والبنية التحتية اللوجستية للتدريب والاستدامة وصيانة الأسطول، بالإضافة إلى تحديث منتصف العمر لأسطول إسرائيل الحالي من طائرات F-15.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية: "لا نستطيع تأكيد عمليات نقل الأسلحة الأمريكية المحتملة أو المعلقة قبل إخطار الكونغرس رسميًا بها".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: جو بايدن غزة

إقرأ أيضاً:

استعدادا لحرب شاملة.. إسرائيل تطلب من إدارة بايدن اتخاذ إجراءات رادعة ضد حزب الله

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت وسائل الإعلام العبرية، مساء اليوم الإثنين، إن إسرائيل طلبت من إدارة الرئيس جو بايدن في الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة المساعدة في الجهود واتخاذ إجراءات رادعة ضد حزب الله.

يأتي ذلك بعد تصاعد التوتر على الحدود اللبنانية، وبعد الصعوبات المستمرة في تحقيق تسوية سياسية تحقق السلام بين الطرفين.

ووفقا لوسائل الإعلام العبرية تخشى الإدارة الأميركية من تحول التصعيد إلى حرب شاملة بين إسرائيل ولبنان.

 75 ألف صاروخ

وبحسب تقديرات معهد "ألما" الإسرائيلي، يمتلك حزب الله 75 ألف صاروخ وقذيفة، بضعة آلاف منها صواريخ دقيقة التوجيه، بالإضافة إلى ذلك يمتلك حزب الله حاليًا ترسانة دائمة تبلغ حوالي 2500 طائرة بدون طيار من جميع الأنواع.

ويقول المعهد أيضًا إنه في حالة اندلاع حرب شاملة مع إسرائيل، فإن كمية الأسلحة التي بحوزة حزب الله ستسمح له بإطلاق ما متوسطه حوالي 3000 صاروخ، على الأقل أول 10 أيام الحرب.

 

استعدادت للحرب


وقالت وكالة رويترز نقلا عن مصادراليوم الاثنين، أن التحركات الإسرائيلية تشير إلى أنها تستعد لحرب واسعة النطاق ضد حزب الله في لبنان.

فيما أعلن حزب الله اللبناني عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الجنود الإسرائيليين جراء استهداف مبنيين في مستعمرة المنارة.
وقال الحزب، في بيان أوردته "الوكالة الوطنية للاعلام"، "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‏‏‌‏‌‌‌‏والشريفة، ورداً على اعتداءات العدو ‏الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصًا بلدتي حولا وشبعا، استهدف مجاهدو ‏‏المقاومة الإسلامية اليوم مبنيين يتمركز فيهما جنود العدو في مستعمرة المنارة بالأسلحة المناسبة وأصابوهما إصابة مباشرة وأوقعوا الجنود بين قتيل وجريح".

مقالات مشابهة

  • بيانات: الحكومة البريطانية أصدرت أكثر من 100 رخصة تصدير سلاح لإسرائيل خلال أشهر الحرب
  • المبادرة الأمريكية حتمية انتخابية أم مبادرة سلم؟
  • باحث بـ«المصري للفكر»: أمريكا شاركت إسرائيل في عملية سقط بسببها 220 شهيدا فلسطينيا
  • استعدادا لحرب شاملة.. إسرائيل تطلب من إدارة بايدن اتخاذ إجراءات رادعة ضد حزب الله
  • واشنطن تدرس إبرام صفقة أحادية مع حماس لإخراج أسرى أمريكيين
  • المشكلة ليست نتنياهو وبايدن… بل أمريكا وإسرائيل!
  • إعلام إسرائيلي: تفاهمات بين تل أبيب وواشنطن على استئناف شحنة الذخائر المعلقة لإسرائيل
  • هل سيعقد بايدن لقاء مع نتنياهو عندما يزور واشنطن الشهر المقبل؟
  • البيت الأبيض يرفض الإفصاح عما إذا كان بايدن سيلتقي نتنياهو الشهر المقبل في واشنطن
  • البيت الأبيض يحجم عن الإفصاح عن إمكانية مقابلة بايدن لنتانياهو بواشنطن