مثل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء بديامنياديو قرب دكار، في حفل أداء اليمين الدستورية وتنصيب الرئيس المنتخب لجمهورية السنغال، باسيرو ديوماي فاي.

وتأتي زيارة أخنوش إلى السنغال، مرفوقا بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بتعليمات سامية من الملك محمد السادس، إثر الدعوة التي وجهها الرئيس السنغالي المنتخب إلى الملك لحضور حفل التنصيب.

ويعد الملك محمد السادس، قائد الدولة الوحيد من خارج المنطقة، الذي تمت دعوته لحضور هذا الحفل، وهو ما يعكس، مرة أخرى، عمق أواصر الأخوة والتضامن والتقدير التي تربط بين المغرب والسنغال.

كما تدل هذه الدعوة على عمق الشراكة الاستثنائية ومتعددة الأبعاد القائمة بين المملكة المغربية وجمهورية السنغال في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والروحية.

وجرت مراسم أداء اليمين وتنصيب الرئيس السنغالي الجديد، بحضور العديد من رؤساء الدول، ورؤساء مفوضيات الاتحاد الأفريقي، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا.

وأصبح باسيرو ديوماي فاي، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية في جولتها الأولى، التي جرت في 24 مارس الماضي، بنسبة 54.28 في المئة من الأصوات، متقدما بفارق كبير على المرشح أمادو با (35.79 في المئة)، خامس رئيس للسينغال، منذ استقلالها سنة 1960.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

بعد رفضه دعم المثلية.. الدوري الفرنسي يوقف السنغالي كامارا

أعلنت رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم، إيقاف لاعب موناكو محمد كامارا أربع مباريات، بعد تغطية شعار دعم "المثليين" الموجود على قميص اللاعب المالي خلال مباراة جولة دعم المثليين الدوري الفرنسي.

تمت تغطية الشارة الموجودة على قميص كامارا بشريط أبيض في مباراة موناكو الأخيرة في الدوري هذا الموسم في 19 مايو، حيث سجل ركلة جزاء في فوز موناكو 4-0 على أرضه ضد نانت.

Monaco's Mohamed Camara has been suspended for four matches, the French football league (LFP) said on Thursday, after an LGBTQ+ support logo on the Mali international's shirt was covered up during a Ligue 1 match. pic.twitter.com/aGNS5jrZfd — ESPN FC (@ESPNFC) May 31, 2024
وقالت الرابطة في بيان: "بعد الاستماع إلى اللاعب محمد كامارا، وملاحظة رفضه خلال الاجتماع القيام بعمل أو أكثر لزيادة الوعي حول مكافحة رهاب المثلية، قررت اللجنة فرض الإيقاف أربع مباريات".


ودعت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا كاستيرا إلى فرض "أقوى العقوبات" على اللاعب البالغ من العمر 24 عامًا. وبعد تصريحات أوديا كاستيرا، أصدر الاتحاد المالي لكرة القدم بيانًا لدعم اللاعب.

وقال الاتحاد: "من المهم أن نتذكر أن اللاعبين مواطنون مثل أي شخص آخر، ويجب حماية حقوقهم الأساسية في جميع الظروف".

???? OFFICIEL ! VOICI LES SANCTIONS RETENUES CONTRE MOHAMED CAMARA ????????:

◾️ Suspension de 8 matchs fermes
◾️ Amende de 50 000€
◾️ Retrait de 6 points sur le permis
◾️ Plus de dessert à la cantine pendant 1 an
◾️ Participation obligatoire à la Gay Pride 2025

????️(@LaLFPfr) pic.twitter.com/Tk62vk4wXH — Actu Prout (@ActuProut1) May 31, 2024

ويعد هذا هو الموسم الرابع على التوالي الذي تجبر فيه رابطة الأندية المحترفة الفرنسية، الفرق المشاركة بوضع إشارات داعمة للمثلية الجنسية، الأمر الذي يثير جدلًا كبيرًا، وفي عام 2022، رفض لاعب خط وسط إيفرتون السنغالي الأصل إدريسا غاي، الذي كان يلعب حينها لباريس سان جيرمان، المشاركة في مباراة اضطُر فيها اللاعبون لارتداء قمصان بألوان علم المثليين. ودعم الرئيس السنغالي ماكي سال حينها غاي، معلنًا أن "القناعات الدينية يجب احترامها".


في العام الماضي، رفض العديد من لاعبي دوري الدرجة الأولى الفرنسي المشاركة في لفتة دعم لإدماج LGBTQ+ والتي دعت اللاعبين إلى ارتداء قميص عليه رقم بلون قوس قزح على الظهر.

ويذكر أن اللاعب المنتخب المصري ونانت الفرنسي مصطفي محمد رفض المشاركة في تلك المباراة رفضا للمشاركة في جولة دعم المثليين في الدوري الفرنسي .

مقالات مشابهة

  • الطالبي العلمي يمثل جلالة الملك في حفل تنصيب رئيس جمهورية السلفادور
  • الملك يترأس مجلسا وزريا بالدار البيضاء ويصادق على عدد من المراسيم تهم المجال العسكري
  • الملك يعين عادل الفقير مديرا لمكتب المطارات مكان حبيبة لقلالش أضعف مديرة مرت في ذات المنصب
  • جنوب إفريقيا|ماليما يحدد شروط الحكومة الائتلافية
  • الملك محمد السادس يختار هذه المدينة المغربية لقضاء عيد الأضحى
  • بعد رفضه دعم المثلية.. الدوري الفرنسي يوقف السنغالي كامارا
  • الرئيس السنغالي: مالي "ليست غير مرنة" بشأن الايكواس
  • الملك محمد السادس يوشح عددا من القيادات العسكرية الأمريكية بأوسمة ملكية
  • 21 صورة لشخصيات عامة ووزراء في جنازة والدة وزيرة الثقافة
  • تطوان تستعد باكرا لقدوم عاهل البلاد