بوابة الوفد:
2024-06-16@16:57:43 GMT

أفعال تحرمك من الإنجاب

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

وجدت دراسة طبية جديدة أن 74 مشكلة صحية ترتبط بعدم الإنجاب في وقت لاحق من الحياة عند تشخيص إصابتك بها في مقتبل العمر.
وحدد الباحثون في جامعتي هارفارد وأكسفورد أن مشاكل الصحة السلوكية، مثل إدمان الكحول والفصام، كان لها التأثير الأكبر على عدم الإنجاب بين الرجال الذين تم تشخيصهم في العشرينات من العمر، وفقا لما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن مجلة طبيعة السلوك البشري.

وتبين أن النساء لا ينجبن أطفالا على الأرجح بسبب أمراض المناعة الذاتية والالتهابات مثل التصلب المتعدد واضطرابات القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2، عند تشخيصهن في أوائل العشرينات من عمرهن.

وتتكون القائمة الطويلة من 74 حالة مختلفة تزيد من احتمالات عقم الرجل أو المرأة في وقت لاحق من الحياة، بما في ذلك اضطرابات سلوكية وإعاقات مثل الفصام والشلل الدماغي، وإدمان الكحول والمخدرات واضطراب الشخصية المعادية للمجتمع.
وتشمل الحالات الأخرى غير العقلية التي ارتبطت أيضا بزيادة معدلات عدم الإنجاب: ارتفاع ضغط الدم واضطرابات تخثر الدم والعدوى المهبلية وعدم انتظام فترات الحيض.

وشملت أقوى العوامل المؤثرة على القدرة على الإنجاب في المستقبل الاضطرابات الأخرى منذ الولادة ومشكلات الصحة العقلية والاضطرابات التي تؤثر على الجهاز العصبي، مثل مرض التصلب العصبي المتعدد والتهاب المفاصل عند الأطفال.
وفي الدراسة، حلل الباحثون بيانات 1.4 مليون امرأة، ولدن بين عامي 1956 و1973، و1.1 مليون رجل، ولدوا بين عامي 1956 و1968.
وكانت النساء اللاتي تراوحت أعمارهن بين 16 و20 عاما عندما تم تشخيص إصابتهن بالسمنة، أكثر عرضة للعقم مقارنة بالنساء اللاتي تم تشخيصهن في مرحلة البلوغ المبكر.
وقال الباحثون إن المشاكل العقلية كانت الأكثر تأثيرا بين الرجال، بينما شكّلت المشاكل الأيضية والغدد الصماء مثل مرض السكري، التأثير الأكبر على معدلات عدم الإنجاب لدى النساء.
وقالت مديرة معهد الطب الجزيئي بفنلندا أندريا جانا: "من خلال تقييم دور العديد من أمراض الحياة المبكرة في عدم الإنجاب لدى 2.5 مليون شخص في جميع أنحاء فنلندا والسويد، تمهد هذه الدراسة الطريق لفهم أفضل لحالة العقم".
وقال المعد الرئيسي للدراسة والباحث في جامعة هلسنكي أوكسينغ ليو: "تؤدي عوامل مختلفة إلى زيادة معدلات عدم الإنجاب في جميع أنحاء العالم، حيث يكون تأجيل الإنجاب مساهما كبيرا قد يزيد من خطر العقم".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإنجاب اضطرابات سلوكية الدم ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم فترات الحيض التصلب العصبي السمنة مرض السكري عدم الإنجاب

إقرأ أيضاً:

بإجمالي 21 مشروعًا .. "حياة كريمة" تتفقد معدلات التنفيذ بوادي النقرة في أسوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرت وحدة "حياة كريمة" متابعة ميدانية لمعدلات التنفيذ للمشروعات الجارية في قرية وادي النقرة بمركز نصر النوبة، والتي تشمل إجمالاً 21 مشروعاً ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وتركز الجهود على إزالة العقبات وزيادة نسب التنفيذ في القرى والنجوع المستهدفة، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان .

وشدد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان على ضرورة تكثيف الجهود المبذولة، مع تذليل العقبات والمشكلات أولاً بأول لرفع نسب التنفيذ وضمان الانتهاء من كل المشروعات الجارية ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى (حياة كريمة) وذلك فى مواعيدها المحددة للبدء فى تشغيلها وتقديم الخدمات لتلبية المطالب والإحتياجات الجماهيرية للأهالى والمواطنين داخل مختلف القرى والنجوع المستهدفة .

أوضح اللواء ياسر عبد الشافي، السكرتير العام المساعد، أن وحدة "حياة كريمة" قامت بزيارة ميدانية شملت تفقد 12 مشروعاً مكتملة بنسبة 100%، تتضمن إنشاء مجمعات خدمية وزراعية، ونقاط إسعاف وإطفاء، ووحدات طب الأسرة، ومحطات رفع الصرف الصحي، وتطوير وصيانة المدارس ومراكز الشباب، بالإضافة إلى إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء ، كما تفقدت وحدة حياة كريمة مشروع إنشاء محطة المعالجة في قرية الآمال، ورصف الطرق الرئيسية والفرعية بنسبة 80%، وتوصيل خطوط الاتصالات والفايبر بنسبة 65%. 

وأكد السكرتير العام المساعد على ضرورة زيادة فرق العمل لتعزيز معدلات الإنجاز في المشروعات المتبقية، واستبدال المقاولين والشركات المتقاعسة، والالتزام بإعادة الشيء لأصله وتنسيق الموقع العام، وزيادة المسطحات الخضراء والتشجير لإضفاء الوجه الحضاري المناسب لهذه المشروعات القومية.

IMG-20240614-WA0020 IMG-20240614-WA0019 IMG-20240614-WA0018 IMG-20240614-WA0017 IMG-20240614-WA0014 IMG-20240614-WA0015 IMG-20240614-WA0016

مقالات مشابهة

  • معدلات التضخم غير معبرة عن الصورة الحقيقية للأسعار فى الأسواق
  • أدلة جديدة تثبت ارتباط الأرق المزمن بأطعمة شائعة
  • باحثون يكشفون عن "لص معرفي" في أدمغتنا
  • وزارة التموين: 60% زيادة فى معدلات ضخ اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية
  • أفعال مستحبة في يوم عرفة: دليل المسلم على الأعمال الصالحة
  • عاجل| البنك المركزي يكشف تراجعات حادة في معدلات إنتاج مصر من الحديد والاسمنت وسط استهلاك متزايد
  • بإجمالي 21 مشروعًا .. "حياة كريمة" تتفقد معدلات التنفيذ بوادي النقرة في أسوان
  • مثل البشر.. دراسة تقترح أن الفيلة الإفريقية تستخدم الأسماء لمناداة بعضها البعض
  • دراسة: المكملات الغذائية تقلل السلوك العدواني
  • دراسة: الدماغ يحاول التنبؤ بالتجارب المستقبلية عند النوم