ناقش الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، في حلقة اليوم من برنامجه الإذاعي «كلام محترم»، والذي يُذاع عبر «الراديو 9090»، رواية «وكالة عطية» للروائي الراحل خيري شلبي، موضحًا أن هذه الرواية بها جزء من الإرث المتروك لشخصية الكاتب وهو ما تتضمنها هذه الرواية.

أهم فصول «وكالة عطية»

وأوضح الطاهري أن «وكالة عطية» تضمنت بعض الأحداث من التجربة الشخصية لكاتبها خيري شلبي، مؤكدًا أن الكاتب تأثر في كتابة هذه الرواية وهي رحلة طالب مجتهد انتقل من الريف للمدينة لكي يكمل دراسته ويتفوق بها، إلا أنه قابل بمدرس أراد تحويل حياة هذا الطالب إلى جحيم، وهناك من بين فصول الرواية فصل كامل خاص بـ«تنمر» هذا المدرس بالطالب.

وشدد الطاهري، على أن الرواية حملت في فصولها، عدد من الأحداث التي تعرض لها الطالب والأفعال السيئة التي كان يفعلها مع المدرس من إهانة أمام الطلاب ومعايرته بريفيته، وأيضًا كان هناك اشتباك وانفجر التلميذ وتهجم على المدرس، ليكون مصيره هو رحيله من المدرسة بعد فصله.

ونوه بأن الرواية تضمنت في أحداثها، أنه بعد ما تعرض له الطالب ذهب إلى «وكالة عطية»، وهي عبارة عن خان للتجار وبها أشخاص من كل الطبقات، ونموذج صغير لطبقات المجتمع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خيري شلبي الراديو 9090 الكاتب الصحفي أحمد الطاهري

إقرأ أيضاً:

السفير حسام زكي: دور الجامعة العربية في القضية الفلسطينية "تاريخي"

 قال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، إن دور الجامعة العربية في القضية الفلسطينية تاريخي ومعروف لكافة الشعوب العربية، ورغم ذلك فهذا الدور مسار انتقاد شعبي عام، مضيفًا بأن الجامعة العربية عبارة عن منظمة سياسية تعمل على تنسيق المواقف العربية في مختلف الملفات سواء السياسية، أو الاقتصادية.

الجامعة العربية تصدر بيانا بشأن تغيب رئيس الأرجنتين عن الاجتماع مع المجموعة الإسلامية مندوب الجامعة العربية بالأمم المتحدة يكشف أهمية اعتراف 3 دول أوروبية بفلسطين موقف محترم 

 وتابع "زكي"، خلال حواره مع الإعلامي نشـأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على فضائية "تن" مساء الأربعاء، أن سقف العمل في الجامعة العربية لم يكن مرتفعًا، ولكنه متوسط، معني بصياغة مواقف عربية ملائمة أمام العالم، مضيفًا أن الجامعة العربية نجحت إلى حد كبير في الدفاع عن القضية الفلسطينية، رغم أن العدو المحتل لديه ارتباطات دولية عديدة وشديدة التأثير على المشهد الاقتصادي في العالم أجمع. 

 ولفت إلى أن الموقف السياسي العربي تجاه القضية الفلسطينية محترم، ويتم الترويج له في كافة المحافل الدولية، ودون دعم الجامعة العربية سيكون الموقف الفلسطينية بمفرده، وهذا سيشكل ضعف شديد للموقف الفلسطيني، موضحًا أن الجامعة العربية تعمل بكل ما تستطيع من أجل نُصرة القضية الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • فرقة قنا تعرض "السد" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • جامعة جنوب الوادي الأهلية: بدء الدراسة بكلية الألسن
  • مركز شرطة القصيص يكرم طالباً لأمانته وسط زملائه
  • وكالة: تعرض سفينة لأضرار خطيرة نتيجة هجومين متتابعين قبالة الحديدة
  • السفير حسام زكي: دور الجامعة العربية في القضية الفلسطينية "تاريخي"
  • رهانات الحظ العاثر في مقامرة على شرف الليدي ميتسي
  • مصر… ندوة حوارية حول رواية “آرمان” للكاتبة السورية ريتا بربارة
  • رحلة الكاتب وبطل الرواية في التحول على مسرح روض الفرج
  • بهذه الطريقة... خالد سرحان يودع فاروق صبري
  • «بعد الحياة بخطوة».. رواية تعاين القلق البشري من المجهول