أعلنت إدارة مهرجان SitfyPoland، عن أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية لعروض المونودراما في الدورة الأولي من المهرجان، والذي مقررا انطلاقه خلال الفترة من 20-23 أبريل 2024، وقد تكونت اللجنة من الفنانة الدكتورة إنجي البستاوي(من مصر)، والتي قالت:  فخورة بمشاركتي في تأسيس الدورة الأولى لهذا المهرجان الفريد من نوعه، فلأول مرة هناك مهرجان محلى مصري له فروع دولية في أوروبا، وسيكون هناك قريبا فرع آخر في ايطاليا في شهر أكتوبر المقبل.

  

 

 

 

 

وتضم لجنة التحكيم أيضا الفنانة مروة قرعوني (من لبنان)، والتي قالت يشرفني أن أكون جزءًا من هذا الحدث الفني الرائع في دورته الأولى، وأتطلع بشغف إلى فرصة اكتشاف المواهب الجديدة وتقييم الأعمال الإبداعية، وأمنياتي لهذه الدورة أن تكون منصة لتقديم الأعمال المتميزة ولتعزيز التبادل الثقافي والتفاعل الإبداعي بين الثقافات المختلفة. 

 

 

 

 ومن أعضاء لجنة التحكيم السينوغراف الدكتور خليفة الهاجري( من الكويت)، والذي أكد علي سعادته بهذه الثقة قائلا: المهرجان خطوة واثقة من إدارة مجموعة مهرجانات (سيتفي) نحو آفاق جديدة مليئة بالمفاجآت الملهم، وهذا السعي الدائم دليل على نضج الحركة المسرحية المصريةوالعربية وإدراكها لأهمية تبادل النتاج المسرحي بين الأمم وأن رسالة المسرح لا تأطر في محيط جغرافي محدد".   

 

 

 

الدكتورة ماريجونا بيكتيسي فيراتي "من كوسوفو" عضو لجنة تحكيم المسابقة الدولية لعروض المونودراما قالت: الانضمام إلى لجنة التحكيم مسئولية كبيرة جدًا بالنسبة لي، لأن SITFY تتمتع بسمعة كبيرة وجميع العروض في SITFY احترافية للغاية، وبولندا واحدة من الدول التي تتمتع بأكبر قدر من التاريخ الفني، وسيقوم SITFY بإثراء تاريخ بولندا بشكل أكبر من خلال تحقيق المهرجان الذي يجمع ألمع العقول في عالم المسرح والعلوم، فقد أصبحت SITFY "نوبل للفنانين". 

 

 

 

 

 من أعضاء لجنة التحكيم أيضا الفنان والمخرج أدموند هيوماري (من البانيا)، والذي قال: يشرفني جدًا أن أكون عضوًا في لجنة تحكيم النسخة الأولى من هذا المهرجان خاصة إنها مسؤولية كبيرة بالنسبة لي وآمل أن أبذل قصارى جهدي من أجل التقييم الأكثر عدلًا للعروض التي ستقدم في هذه النسخة الأولى من المهرجان، ولدي توقعات كبيرة خلال سنوات قليلة سيتم تصنيف هذا المهرجان ضمن أفضل المهرجانات الأوروبية للمونودراما.   

 

 

 

 

جدير بالذكر أن العروض المشاركة في مهرجان Sitfy Poland، والتي ستتسابق علي جوائز الدورة الأولي هي:  "جريمة قتل صغيرة بريئة" لدولة كوسوفو، وهو عرض شرفي، وعرض" Twór " من بولندا، من رومانيا يشارك عرض "لا تنتقموا منا"، كما يشارك العرض الإيطالي بورنيشا "العذراء المحلفة"، ومن إسبانيا يشارك عرض " ماكسيما ستار"، ومن سلطنة عمان يشارك عرض" شيء ما ينخر في رأسي "، ومن المملكة العربية السعودية يشارك عرض "امرأة في ورطة"، بالإضافة للعرض الاسباني Siemprevivas.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: لجنة التحكيم أكتوبر الأعمال الإبداعية التبادل الثقافي خلال سنوات أبريل 2024 الثقافات المختلفة لجنة التحکیم أعضاء لجنة لجنة تحکیم یشارک عرض

إقرأ أيضاً:

" التنمية الثقافية" يستضيف فعاليات وأفلام الدورة الـ50 لمهرجان جمعية الفيلم السنوى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستضيف قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش،  فعاليات وافلام الدورة الخمسون من مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية ( اليوبيل الذهبي) تحت شعار "تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين" في الفترة من ١ إلى ٩ يونيو ٢٠٢٤ بمركز الابداع الفني بساحة الاوبرا.

يأتى المهرجان هذا العام تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية ونقابة المهن السينمائية والمركز القومي للسينما وقطاع الفنون التشكيلية وأكاديمية الفنون وغيرها من الجهات الحكومية وغير الحكومية.

قائمة أفلام المهرجان 

وجاءت  قائمة أفلام المهرجان هذا العام من بين 368 فيلمًا سينمائيًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا عرضت خلال عام 2023 بدور العرض المصرية، كالتالى:

 5 أفلام مصرية، سيتم عرضها في المهرجان من أصل 42 فيلم عرضت بدور العرض وهى: "19 ب" للمخرج أحمد عبد الله السيد،  فيلم “بيت الروبي” للمخرج بيتر ميمي، و"وش في وش" للمخرج وليد الحلفاوي، وفيلم "فوي فوي فوي" للمخرج عمر هلال.

 4 أفلام سيتنافس صناعها على العديد من الجوائز منها أحسن ممثل دور أول وثاني نساء ورجال وأحسن ديكور وتصوير ومونتاج وميكساج ومكياج وموسيقى تصويرية وأفيش، ومؤثرات بصرية، بواسطة لجنة التحكيم، بينما سيعرض خارج التنافس فيلم "شماريخ" للمخرج عمرو سلامة.

3 أفلام عربية، سيتم عرضها وهو تقليد يتم لأول مرة وبشكل استثنائي بسبب اليوبيل الذهبي بعرض الأفلام الثلاثة الفائزة وهى: "حمى البحر المتوسط" للمخرجة مها حاج، وفيلم "علم" للمخرج فراس خوري، وأخيرًا فيلم "وداعًا جوليا" للمخرج محمد كردفاني.

وبالرغم من كثرة عدد الأفلام المصرية هذا العام والتي وصل عددها لـ 42 فيلم، 40 ناقد سينمائي وقعت اختياراتهم على 4 أفلام مصرية فقط لتتنافس علي جوائز المهرجان هذا العام، وهو أقل عدد يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان طوال تاريخه.

وستكون هذه الدورة هى الأكبر في عدد مشاركات الكتاب والنقاد بها ما بين إدارة ندوات الأفلام والمناقشات، وأيضًا المشاركة في المواد الخاصة بكتالوج الدورة الخمسين، الذي سيصدر في حفل الختام ليرصد كل تفاصيل الدورة.

الفنان حسين فهمى ضيف شرف الدورة الـ50

ولأول مرة في هذه الدورة سيكون هناك مدير فني للمهرجان، وهو رامي المتولي المشرف فنيا علي تفاصيل الدورة، بينما تم إعادة إحياء جائزة أحسن فيلم أجنبي مرة أخرى بعد أن توقفت منذ الدورة الـ 26 من المهرجان حيث طرح ما يقرب من 300 فيلم أجنبي من جنسيات مختلفة بدور العرض المصرية خلال العام الماضي.

يعتبر الفنان الكبير حسين فهمي هو ضيف شرف هذه الدورة، كما تم إهداء اليوبيل الذهبي لروح المخرج عصام الشماع والفنان صلاح السعدني حيث سيتم إقامة تأبين لهما وتكريمها في حفل الختام.

446650509_923052719864755_8099943746796164964_n 446863831_923052736531420_3797068254904464299_n 446953359_923052696531424_2597077551760939522_n

مقالات مشابهة

  • الليلة.. ختام الدورة 31 لمهرجان نوادي المسرح بالسامر في العجوزة
  • مهرجان جمعية الفيلم السنوي| تقليد جديد لرموز الزمن الجميل في الدورة 50
  • مهرجان روتردام للفيلم العربي يعرض فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة في الختام
  • النجوم في حفل افتتاح الدورة الثالثة لمهرجان الأفلام الأوروبية بالرياض
  • " التنمية الثقافية" يستضيف فعاليات وأفلام الدورة الـ50 لمهرجان جمعية الفيلم السنوى
  • الدبيبة يشارك في أعمال الدورة العاشرة للمنتدى العربي الصيني
  • اليوم.. حفل افتتاح الدورة 24 من مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • بالفيديو .. وزيرة الثقافة عن إقامة مهرجان جرش من عدمه:توكل على الله
  • "تحيا المقاومة لتحيا فلسطين" شعار مهرجان جمعية الفيلم السنوي| المعلومات الكاملة للدورة 50
  • تنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم جولة ميم المملة في المهرجان الدولي بروسيا