ذكرت "روسيا اليوم"، أنّ موقع "واينت" الإسرائيليّ قال إنّ "حزب الله" أقوى وأفضل تجهيزا من حماس والمعركة معه ستكون مختلفة، مشيرا إلى أن منطقة جبل دوف أو مزارع شبعا هي واحدة من أخطر النقاط على الحدود اللبنانية.

وقال الموقع إنه "في الأسابيع الأخيرة، أرسل حزب الله 6 طائرات من دون طيّار هجومية تحمل عبوات ناسفة تزن ستة كيلوغرامات إلى القطاع من جبل دوف، ولفت إلى أنه "قبل نحو أسبوعين ضربت طائرة من دون طيار معسكرا في أراضي قوة غولاني في منتصف النهار، مما أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة به، وكان المقاتلون يقومون بدورية في مكان قريب في ذلك الوقت ولم يصابوا بأذى".



وقال الموقع إن "قدامى المحاربين في لواء غولاني، يخشون الثقة المفرطة بالنفس لدى المقاتلين بعد القتال في أراضي العدوّ، عادة بعد انتهاء الحروب، ما يؤدي إلى انخفاض الانضباط"، ولفتوا إلى أنه "في الشمال قد يكون هذا الأمر قاتلا، لأن هؤلاء هم المقاتلون الذين سيقودون مناورة محتملة في لبنان. ولهذا السبب، في تدريب "100 يوم" التي تجريه القوات الإسرائيلية على الجنود أخذ الأشياء الصحيحة من القتال في غزة ونسيان ما ليس له صلة".

ولفت الموقع إلى أن "حزب الله ليس أقوى وأفضل تجهيزا من حماس فحسب، بل إنه يركز أصوله بشكل أكبر في المناطق الجبلية المفتوحة، وبدرجة أقل في القرى والمدن، ما يعطي الجيش الإسرائيلي ميزة عدم التأخير في القتال في مناطق مأهولة ودخول كل قرية. وبالتالي فإن "حرب الجبال كثيفة الأشجار" المتوقعة ستكون مختلفة بشكل كبير عن التقدم السهل والقصير الذي حققوه في القطاع".

وفي هذا السياق، نقل الموقع عن القادة الميدانيين قولهم إن "الغالبية العظمى من قوات الرضوان التي تعد من قوات النخبة في حزب الله تراجعت إلى مسافة 7-8 كيلومترات من الحدود". (روسيا اليوم)      

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

هزّ العصا.. هل انتقل لبنان إلى مرحلة الحرب؟

استبعدت مصادر معنية بالشؤون العسكرية أن تتطوّر الجبهة إلى حرب مفتوحة بين لبنان وإسرائيل، مشيراً إلى أن "حزب الله" كثف تصعيده طالما أن إسرائيل رفعت من حدة اعتداءاتها ضدّ المدنيين في جنوب لبنان وفي أراضٍ أخرى في عُمق البلاد.   وقالت المصادر لـ"لبنان24" أنَّ الحزب عمل خلال الساعات الماضية عن إرساء "توازن" في الضربات التي نفذها، والدليل على ذلك أنه "هزّ العصا" من خلال قصف مناطق مدنية، لكنه في الوقت ذلك أعاد تثبيت منحى استهداف القواعد العسكرية كأهداف أساسية له وضمن قواعد الإشتباك الحالية.   كذلك، رأت المصادر أن "حزب الله" لن يبادر إلى توسيع ضرباته أبعد من مدى الجبهة الحالية، موضحة أنه لا حاجة لهذا الأمر في الوقت الراهن، لأن الجبهة المفتوحة أمامه كافية لإسداء الضربات المطلوبة، علماً أن الردود على أي استهدافات إسرائيلية تأتي ضمن خط الإشتباك وفي إطار قصف مواقع حساسة جداً وهذا ما يريده الحزب.   وعن تحليق الطائرات المُسيرة من لبنان باتجاه عكا، قالت المصادر إن هذه الخطوة خاضعة لقواعد الحرب المضبوطة وهي متوقعة، كاشفة أن حزب الله يسعى من إطلاق هذه الطائرات إلى اكتساب أمرين، الأول وهو إشغال القبة الحديدية الإسرائيلية بشكل مُتزايد، وثانياً اختبار الحزب لقدرته على إرسال مُسيرات إلى مدى أبعد من الخط الحدودي وهذا ما حصل.   المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • قُصفنا بأكثر الصواريخ تطوّراً.. ماذا قال مسؤول إسرائيليّ عن الحرب مع حزب الله؟
  • موقع إسرائيلي: حزب الله استخدم هذه الكميّة فقط من ترسانة أسلحته
  • زيادة كبيرة... إسرائيل تتحدّث عن عمليّات الحزب خلال شهر أيّار ماذا كشفت؟
  • بين الـ2006 والـ2024.. ما الذي تغيّر في حرب حزب الله؟
  • هزّ العصا.. هل انتقل لبنان إلى مرحلة الحرب؟
  • «القاهرة الإخبارية»: هجوم حزب الله على موقع عسكري إسرائيلي في لبنان كان «رد فعل»
  • فيديو قوي جداً.. شاهدوا لحظة قصف الحزب لموقع إسرائيليّ!
  • محلل عسكري إسرائيلي يتحدث عن ورقة أخيرة بيد نتنياهو وحكومته في معركة رفح ويحذر من 7 جبهات
  • عاجلً جداً.. حزب الله يقترب من موقع إسرائيليّ وهذا ما فعله!
  • «حزب الله»: استهداف موقع إسرائيلي في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة