الوطن:
2024-05-20@11:43:54 GMT

هل يجوز دفع الزكاة للأخ؟.. الإفتاء تجيب

تاريخ النشر: 8th, April 2024 GMT

هل يجوز دفع الزكاة للأخ؟.. الإفتاء تجيب

يُعدّ موضوع دفع الزكاة للأخ من أهمّ المواضيع التي تتعلق بأحكام الزكاة في الإسلام. يثير هذا الموضوع تساؤلاتٍ عدّة حول شروط جواز دفع الزكاة للأخ، وكيفيّة التأكد من استحقاقه، وما هي الفئات المستحقة من الأقارب.

دار الإفتاء المصرية تُجيب

قالت دار الإفتاء أن الآية الكريمة حددت مصارف الزكاة في قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة: 60].

كما نص الفقهاء أن المُزَكِّيَ لا يدفع زكاته إلى أصله وإن علا، أو إلى فرعه وإن سفل، أو إلى زوجته؛ وذلك لأن المنافع بينهم متصلة، وواجبٌ عليه نفقتهم، فلا يتحقق التمليك على الكمال، ويجوز له أن يدفع الزكاة إلى من سوى هؤلاء من قرابته كالإخوة والأخوات والأعمام والعمات والأخوال والخالات وأولاد كلٍّ إذا كانوا من الفقراء، بل الدفع إليهم أولى؛ لما فيه من الصلة مع الصدقة.

وتابعت دار الإفتاء أنه يجوز صرف الزكاة لمن يملك أقل من النصاب وإن كان صحيحًا قادرًا على الكسب، أمَّا من يملك نصابًا من أي مال كان فاضلًا عن حاجته الأصلية؛ وهي مسكنه وأثاثه وثيابه وخادمه إن كان من أهل ذلك ومركبه، فلا يجوز صرف الزكاة إليه.

حكم إعطاء الزكاة لقريب متعثر

قال الشيخ علي فخر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من كان له أخ أو أخت متعسرين الحال، فله أن يعطي لهم من زكاة ماله.

وأضاف «فخر» خلال  البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار أن الزكاة  تجوز على الأخ إذا كان مستحقا، فضلًا أن إعطاء الزكاة للأخ صلة رحم فهذا أولى من الفقير الغريب.                     

وورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى يوتيوب تقول صاحبته: هل يجوز إخراج زكاة المال لأخت المريضة؛ علمًا أن تكاليف علاجها مرتفعة جدًا؟.

 وقال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز إخراج الزكاة للأخت المريضة لمساعدتها في تكاليف علاجها، مضيفا أنه لا مانع شرعًا من إخراج زكاة المال لها إن لم تقدر هي وزوجها عليه؛ فتصبح من المستحقين للزكاة والأولى بها في هذه الحالة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الإفتاء الزكاة دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

ما المبالغ النقدية المسموح للمسافرين الخروج بها من المملكة؟.. الزكاة والجمارك تجيب

ورد سؤال إلى حساب اسأل الزكاة والضريبة والجمارك، من أحد المواطنين، نصه: "ما هى المبالغ النقدية المسموح الخروج بها من المملكة؟ علمنا بأني مقيم".

المبالغ النقدية المسموح للمسافرين الخروج بها من المملكة

أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، عبر حسابها بمنصة إكس، أنه يلزم الافصاح وتعبئة نموذج الاقرار في حال حمل ما قيمته 60 ألف ريال سعودي وما يعادلها من المجوهرات أو المعادن الثمينة أو الأمتعة الشخصية الجديدة التي تتجاوز 3000 ريال سعودي أو السلع المقيدة أو السلع التي تخضع للضريبة الانتقائية.

ولفتت إلى أنه يمكن زيارة الرابط التالي لمعرفة التفاصيل وآلية تعبئة نموذج الاقرار: http://zat.ca/Clf1oC.

عزيزي عبدالرحمن، يلزم الافصاح وتعبئة نموذج الاقرار في حال كنت تحمل ما قيمته 60 الف ريال سعودي وما يعادلها من المجوهرات أو المعادن الثمينة أو

— اسأل الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_care) May 18, 2024 هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

يذكر أن المتحدث باسم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك حمود الحربي، أوضح أن حجم واردات المملكة من السيارات خلال عامي 2023م - 2022م عبر جميع منافذها الجمركية البرية والبحرية والجوية، بلغ أكثر من 160 ألف سيارة واردة، ففي عام 2023م بلغت واردات السيارات 93,199، فيما بلغت الواردات خلال عام 2022م 66,870 سيارة.

ووفقاً للمتحدث باسم الهيئة فقد جاءت اليابان، والهند، وكوريا الجنوبية، وأمريكا، وتايلاند، في مقدمة الدول التي صُدّرت منها السيارات للمملكة خلال العامين الماضيين.

مقالات مشابهة

  • ما حكم سرقة الأفكار والإبداع؟.. «الإفتاء» تجيب
  • الإفتاء: سرقة الأفكار والإبداع حرام شرعًا ومجرم قانونًا
  • ما المبالغ النقدية المسموح للمسافرين الخروج بها من السعودية؟.. "الزكاة والجمارك" تجيب
  • هل يجوز الحج أو العمرة بالأمول المودعة بالبنوك؟.. أمينة الفتوى تُجيب
  • أمينة الفتوى: يجوز الحج أو العمرة بالأمول المودعة في البنوك
  • هل يجوز أداء الحج والعمرة بـ فوائد البنوك؟.. الإفتاء تُجيب «فيديو»
  • ما المبالغ النقدية المسموح للمسافرين الخروج بها من المملكة؟.. الزكاة والجمارك تجيب
  • ما حكم إطعام غير المسلمين من الأضحية؟.. الإفتاء تجيب
  • هل يجوز عمل إقامة للزوجة الموجودة بالمملكة زيارة عائلية؟.. "الجوازات" تجيب
  • هل تكرار أداء العمرة عن أكثر من شخص جائز شرعًا.. الإفتاء تجيب