بألوان زاهية مكونة من الأزرق والأحمر والأخضر تعبر عن ثقافتهم صمم الغجر عام 1971 علمهم الخاص، معبرا عن ثقافتهم وحيوتيها، وحينها جرى إقرار يوم 8 أبريل من كل عام، والذي يوافق اليوم الاثنين، ليكون يوما عالميا للاحتفاء بتراثهم، وزيادة الوعي بالقضايا التي تواجههم، فمن هم؟ وأين يعيشون؟

وتبرز الوطن أبرز 5 معلومات عن الغجر في يومهم العالمي

1- أول مؤتمر عالمي لشعب الرومان كان في 8 أبريل 1971 في العاصمة البريطانية لندن، وجرى حينها إقرار علمًا للغجر مكون من اللونين الأزرق والأخضر ويتوسطه عجلة باللون الأحمر والإعلان عن نشيد وطني.

2- ينقسم الغجر في دياناتهم فمنهم مسلمون وهم يقيمون بشكل كبير في البوسنة والهرسك، وهناك جزء دخل المذهب المسيحي الأرثوذكسي ويعيشون في صربيا والجبل الأسود، وأغلب غجر أوروبا الغربية ينتمون لمذهب الرومان الكاثوليك.

3- ينقسمون إلى مجموعات، أهمها الروما والكالو ودومر، وتقدر الإحصائيات عددهم بـ10 ملايين شخص أبرزهم غجر الدومر الذين يزيد عددهم عن مليوني ونصف المليون شخص ويعيشون في دول متفرقة هي سوريا والأردن ولبنان وفلسطين ومصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب والعراق وإيران والهند وتركيا وأفغانستان القوقاز وروسيا وجورجيا وأذربيجان وأرمينيا.

4- تعرض الغجر لممارسات عدوانية من الشعوب المستقرة على مر التاريخ، حيث جرى الترحيل القسري والقتل لهم بشكل مستمر ولعل أشهر واقعة هي قرار ملكي أصدره ملك (بروسيا)، «ولاية ألمانية كبيرة سابقا) عام   1725م ويقضى بقتل كل غجرى فوق الثامنة عشرة من العمر.

5- تعترف دولة السويد بالغجر رسميا حيث تعترف بحقوق الأقليات العرقية والثقافية والمذهبية بالكامل ومنهم الرومان ويعيشوا في السويد منذ القرن الـ 16، وقد اعترفت بهم البلاد رسميا في 2000 ضمن العرقيات الخمسة المكونة للشعب السويدي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغجر السويد الرومان بروسيا

إقرأ أيضاً:

السويد تحتج لدى العراق بسبب حكم إعدام

استدعت السويد، الخميس، القائم بالأعمال العراقي في ستوكهولم للاحتجاج على حكم بإعدام مواطن سويدي في العراق. وقالت وزارة الخارجية إن "السلطات العراقية أكدت أن مواطنا سويديا حُكم عليه بالإعدام وأنها تلقت أيضا معلومات تفيد بأن مواطنا آخر أو اثنين صدر عليهما الحكم نفسه".

وقال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم في بيان: "استُدعي القائم بالأعمال العراقي على وجه السرعة إلى وزارة الخارجية اليوم".

وأضاف: "نُقل، في الاجتماع، احتجاج السويد على أحكام بإعدام سويديين في العراق، ومطالبة العراق بعدم تنفيذ هذه الأحكام".

وقال بيلستروم إن السويد تعارض عقوبة الإعدام "دائما وفي كل مكان وبغض النظر عن الظروف".

ولم تقدم وزارة الخارجية معلومات أخرى.

وذكرت صحيفة أفتونبلاديت أن الرجال متهمون بالتورط في إطلاق النار على مواطن سويدي آخر في العراق في كانون الثاني.

مقالات مشابهة

  • اتفاق لتبادل السجناء بين إيران والسويد
  • السويد وإيران تنفذان اتفاقا لتبادل السجناء
  • إيران والسويد تنفذان اتفاق تبادل للسجناء
  • مليشيات الحوثي تعترف بفشلها الأمني وتستجدي المواطنين مساعدتها
  • الرئيس البرازيلي: عقد مؤتمر دولي تعترف به كل من أوكرانيا وروسيا هو الذي سيجعل السلام ممكنا
  • يعيشون دون حقوق وفي خوف دائم من الترحيل.. هذا وضع الغزيين في مصر
  • وسائل إعلام: الولايات المتحدة تعترف بوجود مشكلات في تدريب طياري "إف-16" الأوكرانيين
  • السويد تحتج لدى العراق بسبب حكم إعدام
  • ألمانيا تعترف بعجزها في تزويد أوكرانيا بأنظمة «باتريوت» إضافية
  • السويد تتحرك لإنقاذ اثنين من مواطنيها يواجهان الإعدام في العراق