كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن طريقة استطلاع الهلال، مضيفا ان استطلاع الهلال يجري من 6 أماكن مختلفة، وعلم الفلم يثبت رؤية الهلال لكنه لا ينفيها.


وقال شوقي علام، في حواره مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «اسأل المفتي» على فضائية «صدى البلد» مساء اليوم الأحد، إن لدينا 6 لجان على مستوى الجمهورية، وهى في أسوان وتوشكى وسوهاج ومطروح والقطامية بالقاهرة.


وتابع الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، نفذنا شراكة مع كلية الفضاء في جامعة بني سويف بأن لديهم أجهزة متطورة وعالية الدقة، لافتا الى انه يكون هناك علماء متخصصين من الأزهر والأوقاف وهيئة المساحة المصرية.
 

وتابع شوقي علام، أن الوقت الأفضل والأولى لإخراج زكاة الفطر يكون في ليلة العيد وقبل صلاة العيد.


وتابع الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه ورد في «موطأ الإمام مالك» أن زكاة الفطر تخرج قبل ليلة العيد بثلاثة أيام أو يومين، والضابط في هذه المسألة حاجة الإنسان.


وعن إخراج زكاة عيد الفطر حبوبًا أم أموالًا، أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن الضابط في هذه المسألة هو حاجة الفقراء والمساكين، لأن التعليل في قول الله تعالى «واغنوهم عن السؤال» بأن نظهر الفرحة، لأن الكل في هذا اليوم يكون مسرورًا بقدوم عيد الفطر المبارك.


وأوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن إغناء الفقراء والمساكين ليس بشيء محدد، ولكن قد يتحدد الإغناء بالحبوب في بعض الأماكن خاصة الأماكن الريفية، ولذلك نتجه لهذا الاتجاه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شوقي علام اخبار شوقي علام استطلاع الهلال اخراج زكاة الفطر إخراج زكاة الإعلامي حمدي رزق الدكتور شوقي علام الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية الدکتور شوقی علام مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر في أم القيوين يكمل استعداداته لعيد الأضحى

أكمل مركز الهلال الأحمر في أم القيوين استعداده لاستقبال عيد الأضحى، بحصر أعداد المستفيدين من حملة مشروع الأضاحي وكسوة العيد لعام 2024 والتي أطلقتها هيئة الهلال الأحمر تحت شعار "عطاؤكم.. عيدهم"وتنفيذ برنامَج متكامل يحقق أهداف المشروع.

وثمن عارف حسن الخضر مدير مركز الهلال الأحمر في أم القيوين جهود وتبرعات أصحاب الأيادي البيضاء المساهمين والمحسنين في دعم برامج ومشاريع الهيئة الإنسانية، لمواصلة رحلة العطاء في دعم الأسر المتعففة، وإدخال بهجة العيد على المستفيدين من برامج الهلال المتنوعة داخل وخارج الدولة.

وقال إن استعدادات مركز الهلال في أم القيوين شملت تنفيذ خِطَّة تسويقية تستهدف المتبرعين والخيرين، وتسهل عليهم عملية التبرع ، وذلك من خلال تواجد مندوبين الهلال في المراكز التجارية في أم القيوين، إضافة للموقع الإلكتروني للهيئة، والإيداعات البنكية، وتطبيقات الهواتف الذكية والرسائل النصية ورقم الهاتف المجاني 800733، وصناديق التبرع النقدية والأجهزة الإلكترونية.

أخبار ذات صلة شواطئ أبوظبي تعزز جاهزيتها لاستقبال زوارها خلال عيد الأضحى 11 مسلخاً في العين لاستقبال الأضاحي

وأوضح أن المركز سلم المستفيدين من مشروع الأضاحي من الإمارة المسجلين بالمركز، وعددهم 724 أسرة، شاملة 2973 فردا، كوبونات استلام الأضحية خلال أيام عيد الأضحى المبارك، إلى جانب استفادة 150 فردا من مشروع توزيع كسوة العيد.

وأضاف أن المركز سينفذ خلال أيام العيد زيارات ميدانية لكبار المواطنين لمشاركتهم فرحة العيد وتقديم الهدايا لهم، لافتاً إلى أن فريقاً من متطوعي الهلال الأحمر في أم القيوين ينفذ مبادرات مجتمعية لإدخال الفرحة والسرور على الأسر المتعففة والأيتام ابتهاجاً بعيد الأضحى المبارك منها مبادرة فوالة العيد.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يهنئ مفتي الجمهورية بعيد الأضحى
  • محترف الهلال السعودي يرد على أنباء رحيله برسالة مفاجأة
  • وزير الأوقاف يهنئ رئيس الجمهورية بعيد الأضحى المبارك
  • الهلال الأحمر في أم القيوين يكمل استعداداته لعيد الأضحى
  • أنشيلوتي يفجر مفاجأة بخصوص مشاركة ريال مدريد في كأس العالم للأندية
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • ريال مدريد يفجر مفاجأة من العيار الثقيل
  • فرنجية يكشف عن المطلوب حاليًا: للذهاب الى الحوار أو لجلسة انتخاب