صورة تعبيرية (مواقع)

الجميع يحرصون على خسارة دهون البطن والحفاظ على اللياقة البدنية ويسعون لذلك جاهدين.

وفي هذا الصدد أكد خبراء التغذية أن الجمع بين بذور الشيا وماء القرفة ينتج مشروبًا قويًا يساعد في إنقاص الوزن، ويعزز عملية التمثيل الغذائي، وينظم مستويات السكر في الدم، ويعزز الصحة العامة.

اقرأ أيضاً الريال اليمني ينهار مجددا أمام العملات الأجنبية في صنعاء وعدن اليوم.

. تحديث مباشر 8 أبريل، 2024 عبدالباري عطوان يكشف عن ساعة الصفر الإيرانية للانتقام من إسرائيل 8 أبريل، 2024

إلى جانب ان هذا المشروب البسيط  غني بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، وهو ليس سوى ماء فاتر بسيط مع القرفة، ولكن يعزز فعالية هذا المشروب هو إضافة بذور الشيا، حيث  تحتوي بذور الشيا وماء القرفة  على العديد من الفوائد الصحية.

كما يساعد هذا الثنائي الديناميكي على إنقاص الوزن ، واستقرار مستويات السكر في الدم، وتعزيز صحة القلب.

إضافة إلى انه غني بمضادات الأكسدة والألياف، وهو يعزز عملية الهضم وتوفر الطاقة المستدامة.

ويجري تحضير ماء القرفة ببساطة عن طريق نقع عود القرفة في إبريق من الماء طوال الليل في الثلاجة، بدلا من ذلك، يمكنك غلي الماء، وإضافة مسحوق القرفة، وتركه على نار خفيفة لمدة 10 دقائق. تأكد من تصفية هذا الماء قبل تناوله.

وتعتبر بذور الشيا وماء القرفة مزيجًا قويًا لتحسين صحة الجهاز الهضمي وزيادة معدل الأيض، مما يساعد على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل، ويساعد في تحسين صحة الأمعاء.

 

ـ بذور الشيا:

إن بذور الشيا غنية بشكل طبيعي بالعناصر الغذائية الأساسية. هذه البذور الصغيرة غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، مما يساعد على تحسين عملية الهضم، ويعزز انتظام الأمعاء، ويساعد في تطهير القولون ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

هذا وتحتوي بذور الشيا أيضًا على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة وهي محملة بأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب، وخاصة حمض ألفا لينولينيك (ALA)، الذي يدعم صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق الحد من الالتهابات وخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

كما ان  مضادات الأكسدة مثل البوليفينول والفلافونويد الموجودة في بذور الشيا تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وحماية الخلايا من التلف وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

كذلك، بذور الشيا غنية أيضًا بالمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز، والتي تعتبر ضرورية لصحة العظام ووظيفة العضلات والرفاهية العامة.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: السكر السكري دهون البطن مستویات السکر فی الدم بذور الشیا ا یساعد

إقرأ أيضاً:

هل أكل صفار البيض يرفع الكوليسترول في الدم ويهدد الصحة؟

لطالما كان الجدل قائماً حول ما إذا كان تناول صفار البيض يساهم في زيادة مستويات الكوليسترول في الدم أم لا، ويثير التساؤلات حول ما إذا كان بياض البيض أكثر صحة من الصفار. 

في هذا السياق، يوضح تقرير موقع "Onlymyhealth" الفوائد الصحية لصفار البيض وما إذا كان يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول.

فوائد صفار البيض

يتمتع صفار البيض بفوائد صحية كبيرة، حيث يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل A وD وE وK وB1 وB2 وB5 وB6 وB9 وB12. بالإضافة إلى كونه مصدرًا جيدًا للبروتين، يحتوي صفار البيض على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الحديد والكالسيوم والزنك. تناول بيضتين يوميًا يمكن أن يغطي 10 إلى 30% من احتياجات الجسم اليومية من الفيتامينات بسبب محتواه الغني من الفيتامينات.

علاقة صفار البيض بارتفاع الكوليسترول

على الرغم من الفوائد العديدة، هناك قلق دائم بشأن تأثير صفار البيض على مستويات الكوليسترول في الدم. تحتوي البيضة الكبيرة الواحدة على حوالي 186 ملليجرام من الكوليسترول، وهو أكثر من نصف الكمية اليومية الموصى بها بالنسبة لمعظم الأشخاص. وتظهر الدراسات أن صفار البيض يحتوي على حوالي 240 ملليجرام من الكوليسترول، مما يجعله يساهم بشكل أكبر في رفع مستويات الكوليسترول الضار LDL بالمقارنة مع الكوليسترول البلوري النقي المذاب في الزيت.

أظهرت دراسة حديثة أن تناول صفار البيض أدى إلى زيادة بنسبة 12% في مستويات الكوليسترول الضار LDL. ومع ذلك، تشير دراسات أخرى إلى أن الاستهلاك المعتدل للبيض، حتى بيضة واحدة يوميًا، آمن بشكل عام لمعظم الناس ولا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ووفقًا لآراء الخبراء، فإن الصفار يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، إلا أن تأثيره على صحة القلب يعتمد على النظام الغذائي العام ونمط الحياة للفرد.

توصي الإرشادات الصحية بأن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو مستويات مرتفعة من الكوليسترول يجب أن يكونوا حذرين في استهلاك البيض، خاصة صفار البيض. بالنسبة للأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا متوازنًا وصحيًا، يمكن لتناول البيض بشكل معتدل أن يكون جزءًا من نظام غذائي صحي دون التأثير بشكل كبير على مستويات الكوليسترول في الدم.

يظل الجدل مستمراً حول تأثير صفار البيض على مستويات الكوليسترول. بينما يحتوي صفار البيض على فوائد صحية كبيرة بفضل محتواه الغني بالفيتامينات والعناصر الغذائية، فإنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الكوليسترول. تُظهر الدراسات أن الاستهلاك المعتدل للبيض آمن بشكل عام لمعظم الناس ولا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن من الضروري مراعاة الكمية المستهلكة خاصة لأولئك الذين لديهم مشاكل صحية تتعلق بالكوليسترول.

في نهاية المطاف، يتطلب الحفاظ على صحة القلب ومستويات الكوليسترول في الدم اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع، مع التركيز على الاعتدال في تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول. يمكن لصفار البيض أن يكون جزءًا من هذا النظام الغذائي دون أن يشكل خطرًا كبيرًا إذا تم تناوله بشكل معتدل وبما يتناسب مع الاحتياجات الصحية للفرد.

بهذا الشكل، يكون القرار بيد الفرد، مع ضرورة استشارة الأطباء والخبراء في التغذية لتحديد الكمية المناسبة وفقًا لحالته الصحية الشخصية.

مقالات مشابهة

  • هل أكل صفار البيض يرفع الكوليسترول في الدم ويهدد الصحة؟
  • التخلي عن السكر يساعد في خفض مستويات الكوليسترول
  • لو عاوز تخس.. خطوات تحضير الزنجبيل في دقائق
  • تحضير مشروب الهوت شوكلت بالمارشميلو في المنزل
  • أطعمة ممنوعة على مرضى السكري خوفًا على صحتهم
  • 10 فوائد لشرب الشاي
  • في اليوم العالمي للشاي.. فوائد أشهر مشروب شعبي للمصريين
  • ما هي فوائد الخس لمرضى السكري؟.. لن تتخيلها
  • القهوة المثلجة والريحان.. مشروبات تمنع جفاف البشرة في الصيف
  • في اليوم العالمي للشاي.. 12 فائدة لأشهر مشروب شعبي