عرضت فضائية الجزيرة، مساء الثلاثاء، مشاهد بثتها سرايا القدس لاستهداف قوة إسرائيلية، وتفجير دبابة في خان يونس.

متصلة: "عيني بتدمع جامد لما بقرأ في المصحف".. وعالم أزهري: "دي نعمة عظيمة" عالم أزهري: الفقير عليه أن يخرج زكاة فطر مما يجمعه من مساعدات

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن إسرائيل وافقت على استخدام ميناء أسدود لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة.

ورحبت الخارجية الأمريكية بإعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي إنشاء لجنة فك اشتباك للتنسيق مع منظمات الإغاثة الإنسانية في غزة، موضحة أن هناك المزيد يجب القيام به لأن هناك الكثير في غزة يواجهون خطر المجاعة.

وأضافت الخارجية الأمريكية، أن تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة يجب أن يكون مستداما، مشيرة إلى أن "واشنطن أوضحت للحكومة الإسرائيلية التغييرات التي نود أن نراها في غزة وكان هناك إحباط أمريكي".

وأكملت الخارجية، أن العديد من الخطوات التي اتخذتها إسرائيل مؤخرا بخصوص المساعدات الإنسانية كان ينبغي القيام بها قبل أشهر، موضحة أن هناك صفقة مطروحة على الطاولة أمام حماس والحكومة الإسرائيلية مستعدة لعقد صفقة: "وقف إطلاق النار في غزة لن يكون في صالح الأسرى فقط بل في صالح الشعب الفلسطيني الذي يعاني بشكل كبير".

وأوضحت الخارجية الأمريكية، أن إسرائيل لم تقدم خطة موثوقة بخصوص التعامل مع أكثر من مليون فلسطيني في رفح، مضيفة أن واشنطن لم تطلع على موعد لاجتياح إسرائيلي لرفح.

واختتمت: "أوضحنا للحكومة الإسرائيلية أهمية دور الأونروا في توصيل المساعدات إلى غزة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسرائيل سرايا القدس فضائية الجزيرة خان يونس الخارجیة الأمریکیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تفرض قيودا على القنصلية الإسبانية في القدس والأخيرة ترفضها

رفض وزير الخارجية الإسرائيلية، يسرائيل كاتس، اليوم الجمعة 31 مايو 2024، التراجع عن القيود التي أعلنت إسرائيل عن فرضها على سفارة إسبانية في القدس المحتلة، بعدما أعلنت الأخيرة اعترافها بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس والتي ستدخل حيز التنفيذ غدا.

وتمنع القيود الإسرائيلية أنشطة وخدمات تقدمها القنصلية الإسبانية في القدس لسكان الفلسطينية.

وادعى كاتس أن القيود على القنصلية فُرضت "على إثر التصريحات المعادية للسامية من جانب مسؤولين في الحكومة الإسبانية، وفي مقدمتها الدعوة الواضحة إلى القضاء على دولة إسرائيل ودفع (قيام) دولة فلسطينية مكانها بين البحر ونهر الأردن".

وأضاف كاتس أن "أي علاقة بين القنصلية الإسبانية وبين مسؤولين في السلطة الفلسطينية تشكل خطرا على الأمن القومي الإسرائيلي وستكون ممنوعة بالكامل. وإسرائيل ستراقب بشكل مشدد تنفيذ هذه الأوامر وفي حال وجود خروقات، ستتخذ خطوات أخرى تصل إلى درجة إغلاق القنصلية الإسبانية في القدس".

إسبانيا ترفض

ورفضت إسبانيا أي "تقييد" إسرائيلي على أنشطة قنصليتها في القدس. وقال وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، صباح اليوم، في حديث مع إذاعة "أوندا سيرو"، إنه "أرسلنا هذا الصباح مذكرة شفهية للحكومة الإسرائيلية رفضنا فيها أي تقييد للنشاط المعتاد للقنصلية العامة الإسبانية في القدس، إذ أن وضعها مكفول بموجب القانون الدولي".

وأضاف أنه "بالتالي لا يمكن تغيير هذا الوضع بشكل أحادي من جانب إسرائيل"، مشيرا الى أن مدريد طلبت من إسرائيل "التراجع عن هذا القرار".

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان، يوم الإثنين، أنها طلبت من القنصلية الإسبانية في القدس التوقف عن تقديم خدمات قنصلية للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، اعتبارا من الأول من حزيران/يونيو بسبب اعتراف مدريد بدولة فلسطين.

وأضافت أن القنصلية الإسبانية في القدس "مخوّلة تقديم خدمات قنصلية لسكان المنطقة القنصلية في القدس فقط، وغير مخوّلة تقديم خدمات أو القيام بنشاط قنصلي لسكان المنطقة الخاضعة للسلطة الفلسطينية". واعتبر كاتس ذلك أنه إجراء "عقابيا".

وإسبانيا هي إحدى الدولة الأوروبية الأكثر انتقادا لإسرائيل بسبب الحرب على غزة . وأعلنت إسبانيا وإيرلندا والنرويج، الأسبوع الماضي، الاعتراف بدولة فلسطين، في قرار دخل حيز التنفيذ في 28 أيار/مايو.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • غضب متصاعد داخل الخارجية الأمريكية من دورها في العدوان على غزة
  • غضب متصاعد داخل الخارجية الأمريكية من دورها في العدوان على غزة.. ماذا قالت غيلبرت؟
  • “هذا كذب واضح”.. مسؤولة أمريكية مستقيلة: الخارجية زورت تقريراً لتبرئ “إسرائيل” من عرقلة المساعدات إلى غزة
  • حزب الله ينشر مشاهد من استهداف دبابة إسرائيلية من طراز "ميركافا 4" (فيديو)
  • سرايا القدس تفجر آلية إسرائيلية في رفح
  • إسرائيل تفرض قيودا على القنصلية الإسبانية في القدس والأخيرة ترفضها
  • مسؤولة الخارجية الأمريكية المستقيلة تكشف أسباب قرارها بالرحيل
  • مسؤولة بالخارجية الأمريكية: تقرير عن غزة عجّل قرار استقالتي
  • مسؤولة بالخارجية الأميركية: تقرير عن غزة عجّل قرار استقالتي
  • استقالتان جديدتان بالإدارة الأميركية لعدم قولها الحقيقة بشأن غزة