الوطن:
2024-06-16@12:25:35 GMT

«المعلم».. روبن هود

تاريخ النشر: 10th, April 2024 GMT

«المعلم».. روبن هود

المسلسل التليفزيونى (المعلم) من إنتاج شركة سينرجى والتى تنتج فى كل عام أعمالاً درامية عديدة، مثل هذا المسلسل. فالبطل الشعبى المسمى رسمياً «المعلم» (مصطفى شعبان)، ابن المعلم حامد (عبدالعزيز مخيون) ينتصر للغلابة وأهل منطقته، وهو شريك والده الذى كان كل أهل السوق يحلفون بحياته، ويرفضون تصديق التهمة التى دبَّرها له تجار المخدرات الذين هم، كبار تجار الأسماك بالسوق «الجنتل وشداد وولده عنتر ابن شداد»، وبعد غياب غير مبرَّر عن أحداث المسلسل لحامد، أبوالمعلم، حضر إلى السوق متدروشاً ليبشر ابنه بأن الحق راجع وأنه كان بجوار مقام السيد البدوى، ثم غاب ثانية عن الأحداث فى حبكة درامية ضعيفة.

ومن المعروف أن (الحبكة الدرامية) هى عنصر الإقناع فى أى «عمل درامى»، ورغم ذلك يتمتع المؤلف محمد الشواف بحرفية مبشرة فى كتابة السيناريو، وخفة ظل فى كتابة الحوار، مع التحفظ على الانسياق وراء الموضة الممجوجة فى استنطاق أهل الحارة الشعبية بالوزن والقافية التى كانت سبب سخرية الجمهور غير المتخصص فى بعض المسلسلات، ومنها آخر عملين لمصطفى شعبان، الذى يقع عليه اللوم فى عدم سعيه لاختيار أعمال درامية جيدة معتمداً على رصيده السابق من إعجاب وحب الجمهور، دون أن يسعى لتغيير جلده الفنى وتنوع أدواره، لأن هذا الاستسهال سيأكل كل رصيد أى نجم لا يلتفت لذلك، وأشفق على مصطفى لأنه فنان موهوب، ومن يعرفونه يؤكدون طيبة قلبه، لكن ليست النجاحات بالنيات، ولكن بالسعى والتخطيط وحُسن الاختيار، فهو فى (المعلم) مثل روبن هود الشخصية الأسطورية فى الفلكلور الإنجيلزى التى تحارب الأشرار والفجار، وهنا التجار لتأخذ من القوى الغنى وتعطى للفقير المظلوم. حتى حوار المسلسل حينما تمكن المعلم من الجنتل قال له «ترجع المحلات للتجار وتعطى وصلات الأمانة للصيادين الغلابة»، هذا المنطق الروبن هودى يعجب جماهير (سينما الترسو)، ولكنه بعيد عن الواقعية التى هى أساس الدراما الاجتماعية.

ويقع المؤلف محمد الشواف فى نمطية الشخصيات التى رسمها، وشاركه المخرج بنمطية اختيار الممثلين، مثل اختياره للفنانة انتصار بنفس أدائها النمطى فى أغلب أعمالها الأخيرة، ورصِّه لمجموعة الخير من تجار السمك فى ازدحام للوكيشن، وانعكست نمطية المولف حتى فى اختيار أسماء الشخصيات، فدهب (هاجر أحمد) هى قلب من ذهب، أما سهر الصايغ فهى منذ طفولتها ممثلة مبهرة قدمت دور (زمزم) باقتدار وتلقائية، وعبّرت عن تطور مراحل الشخصية بإبداع، خاصة فى مرحلة اشتداد المرض وصدمتها فى والدها.

ومفيد عاشور، كعادته، طاقة فنية مبهرة، وحجاج عبدالعظيم استطاع أن يقدم من خلال دور غير مخدوم على مستوى الكتابة والإخراج سمات من إبداعه، وحجاج طاقة كوميدية لم توظَّف أو تُستغل فى هذا العمل، لأنه يمتلك إمكانيات أكبر من هذا الدور النمطى للغاية، ويُحسب للمخرج اختيار أسامة الهادى فى دور جديد عليه قدَّمه بوعى وتمكُّن، سواء فى مرحلة الإدمان والضياع، أو فى مرحلة استعادة نفسه ووقوفه إلى جوار المعلم، وفى دور (الجنتل) برز أداء الفنان الكبير أحمد بدير، ويُحسب له وعى الأساتذة الكبار فى عدم الانسياق لإغراء الكوميديا فى المواقف المتأزمة التى تمر بها شخصيته، وهى كثيرة فى هذا العمل.

وعلى المستوى العام استطاع المخرج مرقس عادل الحفاظ على تدفق الإيقاع العام للمسلسل، وهذا جيد جداً، ووظف إبداع محمد خالد مدير التصوير دون إبداع بالتعبير بالإضاءة والدلالات الفكرية للألوان، وأحجام وأنواع اللقطات وحركة الكاميرا، وكل ذلك من صميم عمل المخرج عن طريق الـ(الديجوباج)، وأحيى إبداع المونتير محمد السعدنى لحفاظه على الإيقاع مع المخرج، الذى آخذ عليه أيضاً استسهاله هو ومهندس الديكور خالد أمين، لأنهما لم يبذلا جهداً فى معاينة سوق العبور أو أكتوبر، وهما من الأسواق المركزية ومساحة سوق الأسماك بهما كبيرة، أما النموذج الذى نقله مهندس الديكور، فهو نموذج لسوق مثل سوق المنيب ويتسم بالضيق الشديد، ومساحة مكان التصوير من العوامل المؤثرة فى إبداع المخرج. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراما المتحدة عرش الدراما مسلسلات المتحدة في رمضان الحشاشين جودر حق عرب

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مسلسل محمد سامي وعمرو سعد في رمضان 2025

 

انتهي  المُخرج محمد سامي من وضع الإطار الدرامي العام للمُسلسل وكتب الحلقات الأولى منه، ويُعد هذا هو التعاون الدرامي الأول بين عمرو سعد ومحمد سامي، وسيُعرض خلال موسم رمضان 2025.
 

ومن المقرر أن يتم عرض المسلسل على مجموعة قنوات ام بي سي. 

 

وعلى صعيد آخر، أشار المُخرج محمد سامي إلى أنه سعيد جدًا بالعمل الدرامي الأول مع النجم عمرو سعد، وقال إنه مُمثل كبير وموهوب وحالت الظروف أن نجتمع في عمل درامي من قبل ونأمل أن يُحقق المُسلسل الجديد نجاح كبير.

 

مفاجأة محمد سامي للجمهور 

وأوضح أن المُسلسل الجديد سيشهد مفاجآت كبيرة في أحداث المسلسل من حيث الشكل والمضمون والتصوير والتقنيات الفنية والبشرية وأماكن التصوير.
 

آخر أعمال عمرو سعد

يذكر أن آخر أعمال عمرو سعد مسلسل الأجهر الذي حاز على إعجاب الجمهور في الوطن العربي، وضم العمل مجموعة من النجوم أبرزهم أحمد ماجد، نور النبوي، ناهد السباعي، أحمد صفوت، سيد رجب، عمرو عبد الجليل، وغيرهم.
 

آخر أعمال محمد سامي
 

والجدير بالذكر آخر أعمال المخرج محمد سامي مسلسل نعمة الأفوكاتو، بطولة الفنانة مي عمر، وشارك فيه أحمد زاهر، طارق النهري، أحمد ماجد، كمال أبو رية، وغيرهم، وحقق المسلسل نجاحات واسعة فور عرضه على الشاشة. 

مقالات مشابهة

  • بعد انسحابها منه.. مي سليم تعود إلى هذا المسلسل
  • محافظ أسوان يستقبل وفد الكنيسة الأرثوذكسية لتقديم التهنئة بمناسبة عيد الأضحى
  • “أول لقاء مع نجمة مصر القادمة".. محمد إمام يشيد بـ أسماء جلال
  • عيد يستدعى التضحية..؟
  • تفاصيل مسلسل محمد سامي وعمرو سعد في رمضان 2025
  • نوستالجيا... سر غضب صباح من عبد الحليم حافظ وكراهية أم كلثوم منه
  • بتوقيع محمد سامي.. عمرو سعد يشارك في دراما رمضان 2025
  • ماذا يريد المواطن؟
  • «فريضة الحج» مصدر إلهام المبدعين على مستوى العالم
  • تحية لوزير النقل