صحيفة اليوم:
2024-05-20@07:33:35 GMT

إجراءات إضافة السجين في منصة الضمان الاجتماعي

تاريخ النشر: 10th, April 2024 GMT

إجراءات إضافة السجين في منصة الضمان الاجتماعي

عند تسجيل الأسرة في منصة الدعم والحماية الاجتماعية (الضمان الاجتماعي) يضاف السجين/ة كتابع ولا حاجة لتأكيد التبعية من قبله، ويتم التحقق من حالة السجين/ة إلكترونيًا بشكل شهري من خلال الربط مع الجهات ذات العلاقة.في حال ظهرت نتيجة الأهلية (غير مؤهل)يمكن لمقدم الطلب تقديم اعتراض مدعمًا بالمستندات التي تثبت حالة السجين، من بيانات منصة أبشر أو من الإدارة العامة للسجون.


يقدم الضمان الاجتماعي المطور الرعاية والعناية بالفئات المحتاجة من أفراد المجتمع، ويوفر برامج ومشاريع تسهم في تحسين إمكانيات هذه الفئات وزيادة دخلها.يجب على الأسرة إضافة التابع "السجين" عند تقديم طلب الحصول على معاش الضمان الاجتماعي تجنباً لتأثر استحقاق المعاش بسبب عدم إضافة جميع التابعين. https://t.co/Dz149wc2Jd— الضمان الاجتماعي والتمكين (@Hrsd_Tamkeen) February 14, 2024أسباب اختلاف مبلغ المعاش المستحق شهريًاتعمل الوزارة على مراجعة توفر اشتراطات استحقاق معاش الضمان الاجتماعي لجميع الأسر بشكل شهري، وعليه يظهر اختلاف في مبلغ المعاش المستحق من شهر الآخر؛ وذلك لعدة أسباب منها:ارتفاع في أحد مصادر دخل الأسرة، مثل وجود زيادة في الراتب الشهري.وجود مصدر دخل جديد للأسرة.نقص أو زيادة في عدد أفراد الأسرة بالحذف أو الإضافة أو عدم التأهيل.
أخبار متعلقة العيد حول المملكة.. عادات وتقاليد تزيد بهجة الاحتفالات"العيدية".. عادة أصيلة ووسيلة للبهجة متوارثة بين الأجيال

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام الضمان الاجتماعي اضافة السجين الضمان الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

إجراءات «التضامن» لحماية العمالة غير المنتظمة.. آخرها بطاقة «كارت حرفي»

كشفت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن جهود الوزارة في دعم العمالة غير المنتظمة، موضحة أنها حريصة على دمجهم تحت مظلة شبكات الأمان الاجتماعي، خاصة أن بها نسبة كبيرة من النساء، مؤكدة أنها قدمت تقريرا متكاملا حول العمالة غير المنتظمة بالتنسيق مع وزارة العمل، بالإضافة إلى مقترح نظام تأميني مستحدث في إطار حماية العمالة غير المنتظمة في أوقات الطوارئ.

آليات الحماية الاجتماعية

وناقشت «القباج» مع إريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، آليات الحماية الاجتماعية الموجهة للعمالة غير المنتظمة، بالإضافة إلى توفير الخدمات غير المالية، وعلى رأسها التدريب المهني والحرفي والشمول المالي، لافتة إلى أنها أطلقت مؤخرًا بطاقة بعنوان «كارت حرفي» الذي يمنح حزم مزايا من إقراض ميسر ومنخفض العائد، بالإضافة إلى منحه تخفيضات لبعض المواد الأولية وأدوات الإنتاج.

مزايا كارت حرفي

ونوهت إلى أن كارت حرفي، يمنح مزايا تسويقية لمنتجات العمالة، وتعويضات في حال فقد المنتجات أو تلفها لأسباب خارجة عن الإرادة، ومزايا أخرى تسعى لجذب العمالة غير المنتظمة لبناء جسر ثقة مع الوزارة، وتحسين سبل عيشها مهنيًا وأسريًا.

وفي سياق متصل، أكدت منظمة العمل الدولية على اهتمامها بالمساهمة في توفير سبل التأمين بكافة أنواعه، سواء التأمين الاجتماعي أو الصحي أو التأمين في أوقات الطوارئ والأزمات.

وجدير بالذكر أن المنظمة هي عضو في اللجنة الوطنية للعمالة غير المنتظمة تحت مظلة وزارة التضامن الاجتماعي، كما أنها تساهم في التعليق على الدارسة التي يعدها البنك الدولي لتطوير سياسات صديقة للعاملين في القطاع غير الرسمي والموسمي وغير المنتظم.

 

مقالات مشابهة

  • بشرى من «التضامن» بشأن ضم أسر جديدة لمعاش تكافل وكرامة.. إليك التفاصيل
  • الضمان يكشف موعد صرف رواتب المتقاعدين
  • إجراءات مهمة من «التضامن» بشأن عمل الأطفال في جمع «الياسمين»
  • إجراءات «التضامن» لحماية العمالة غير المنتظمة.. آخرها بطاقة «كارت حرفي»
  • كيف تتبنى طفلا يتيما في بيتك؟.. خطوات ميسرة
  • المغاربة يسجلون رقما قياسيا في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
  • الوزيرة حيار تعلن إطلاق 120 مركزا يستهدف أساسا تأهيل المقبلين على الزواج
  • بعد 60 عاماً .. رجل يكتشف أنه غير موجود في سجلات بلده
  • الكيلاني تبحث مع نظيرها البحريني سبل التعاون في برامج دعم الأشخاص ذوي الإعاقة
  • “للاستيلاء على المال العام”.. حبس مسؤولين بصندوق الضمان الاجتماعي سهل الجفارة وآخر بمصرف الصحارى الماية