صدى البلد:
2024-06-20@13:27:22 GMT

السكتات الدماغية تشكل خطرا أكبر على السيدات

تاريخ النشر: 11th, April 2024 GMT

تصنف السكتة الدماغية كسبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم ، مع اختلاف تأثيرها بشكل كبير بين الرجال والنساء ، ففي الولايات المتحدة ، تعتبر السكتة الدماغية السبب الرئيسي الثالث لوفاة النساء ، مقارنة بالخامس للرجال .. يشير هذا التفاوت إلى قلق ملح على الصحة العامة ، مما يؤكد الحاجة إلى فهم أعمق لمخاطر السكتة الدماغية التي تنفرد بها النساء .


في هذا الصدد ، سلطت الدكتورة " بارنيت جربوال" ، المتخصصة في أمراض الأعصاب الوعائية فى كلية الطب جامعة " موسكو" ، فى مقال مراجعة فى مجلة " السكتة الدماغية و الأمراض الدماغية الوعائية "، الضوء على الحاجة الملحة لسد الفجوة المعرفية في هذا المجال .. مؤكدة ، على تعقيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء ، والذي لا يمكن أن يعزى فقط إلى عمرهن الأطول .. تأتي السكتات الدماغية في نوعين رئيسيين : الإقفارية ، الناتجة عن جلطات الدم أو الحطام الذي يسد الأوعية المؤدية إلى الدماغ ، والنزفية ، الناتجة عن انفجار الأوعية الدموية في الدماغ أو تسربها .. كلا النوعين يحرمان الدماغ من الأكسجين والمواد المغذية الضرورية ، لكنهما يمثلان تحديات فريدة في الوقاية والعلاج.


من خلال الأبحاث التى أجريت فى هذا الصدد ، حددت "جروبال" وفريقها البحثى أنماطا مميزة في عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بين الجنسين .. في حين أن ارتفاع ضغط الدم والسمنة والسكري والتدخين و إتفاع الكوليسترول من عوامل الخطر المعترف بها للجميع ، فإن هذه الحالات غالبا ما تشكل خطرا أكبر للسكتة الدماغية على النساء مع تقدمهن في العمر .. من المثير للإهتمام ، وفق الباحثين ، أن النساء يبدون أكثر عرضة لإرتفاع ضغط الدم ، وهو أهم عامل خطر قابل للتغيير للسكتة الدماغية .. كشفت دراسة أجريت عام 2019 أن خطر إصابة النساء بالسكتة الدماغية يتصاعد أكثر مع ارتفاع مستويات ضغط الدم مقارنة بالرجال .. تساهم عوامل مثل توقيت البلوغ ، والبدء المبكر لإنقطاع الطمث ، والحمل ، والعلاجات الهرمونية في زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء. يلاحظ جريوال بشكل خاص مخاطر السكتة الدماغية طويلة المدى المرتبطة باضطرابات ارتفاع ضغط الدم المرتبطة بالحمل .. مثل هذه الحالات لا تزيد من المخاطر أثناء الحمل فحسب ، بل تشير أيضا إلى زيادة احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى في وقت لاحق من الحياة .


إدراكا لهذه المخاطر الفريدة ، تدعو " جريوال" إلى تعليم أكثر تخصيصا ومتابعة طبية للنساء .. من خلال التركيز على الإكتشاف المبكر والعلاج ، خاصة بالنسبة للحالات التي تمر بها أثناء الحمل ، يمكن لمقدمي الرعاية الصحية تحسين النتائج بشكل كبير للنساء .. مع استمرار فريق البحث في استكشاف الفروق الدقيقة لعوامل خطر السكتة الدماغية ، فإن عملهم المستمر أمر بالغ الأهمية .. أوضح الباحثون إن الخوض في الأسباب غير التقليدية للسكتة الدماغية وكيف تؤثر على النساء بشكل مختلف يمكن أن يمهد الطريق لطرق الوقاية المبتكرة ، مما يؤدي في النهاية إلى إنقاذ الأرواح وتحسين نوعية الحياة للنساء المعرضات لخطر هذه الحالة المدمرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإصابة بالسکتة الدماغیة السکتة الدماغیة ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة يناقش "أضرار التدخين والتغييرات المناخية على السيدات"

عقدت لجنة الصحة والسكان بالمجلس القومي للمرأة اجتماعها الدوري برئاسة الدكتورة  احلام حنفي  عضوة المجلس ومقررة اللجنة  وبمشاركة عدد من عضوات وأعضاء اللجنة، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

القومي للمرأة ينظم برنامج تدريبي على التصوير بالهاتف المحمول لسيدات البحيرة القومي للمرأة يعقد اجتماعًا مع وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية القومي للمرأة يناقش مستجدات إعداد دليل "تمكين المرأة المصرية"

وناقش الاجتماع العديد من المشكلات الصحية التى تؤثر على المرأة،  ومنها مشكلة التدخين والمخاطر التى تتعرض لها المرأة جراء التدخين واثاره السلبية التى تنعكس على الصحة العامة ،والصحة الانجابية ،  وعلى السيدات الحوامل مثل زيادة نسبة الإجهاض، وولادة طفل متوفى ،وازدياد خطورة الولادة المبكرة  ، او نزيف ما قبل الولادة ، او ولادة طفل بوزن اقل من الطبيعى، علاوة على تأثير التدخين على جمال المرأة وارتفاع معدلات تعرضها للشيخوخة المبكرة ، وهشاشة العظام ، وأمراض الغدة الدرقية.

 

كما تناول الاجتماع مناقشة خطورة التغيرات المناخية وآثارها.

 

وانتهى الاجتماع الى عدة توصيات وعلى رأسها اهمية تكثيف حملات التوعية  بالمدارس والجامعات و النوادى ومراكز الشباب بالمحافظات  بمخاطر التدخين ، والتأكيد على الاهتمام بالرياضة ،والتغذية السليمة.

 

 كما أوصت اللجنة بعدة إجراءات يجب اتخاذها للحماية من التغيرات المناخية ، و الاهتمام بالمياه والغذاء والطاقة الجديدة والمتجددة مثل الطاقة الشمسية.

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يناقش "أضرار التدخين والتغييرات المناخية على السيدات"
  • ضحايا السكتة الدماغية عرضة لخطر الإصابة بالسرطان
  • بوتين: الطاقة تشكل مجالاً ذا أهمية استراتيجية في التعاون الثنائي بين روسيا وفيتنام
  • أداة ذكية على الهاتف تفحص وجهك وتخبرك إن كنت مصابا بسكتة دماغية.. خلال ثوانٍ
  • أداة جديدة لفحص السكتة الدماغية عبر كاميرا الهاتف الذكي
  • احذر.. هذه العلامات تؤكد ارتفاع الكوليسترول والإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية
  • تحذير للنساء.. غزارة الدم أثناء الدورة الشهرية علامة على إصابتك بمرض خطير
  • دراسة حديثة تكشف علاقة الطمث الغزير بأمراض القلب للسيدات
  • ما هو الخطر الصحي الكامن وراء الطمث الغزير؟
  • أمل جديد.. مستشفيات جامعة عين شمس تستعد لافتتاح وحدة علاج جلطات ونزيف المخ والسكتة الدماغية