الأسبوع:
2024-06-02@22:34:30 GMT

3 مراحل.. شروط حماس لمقترح وقف إطلاق النار

تاريخ النشر: 14th, April 2024 GMT

3 مراحل.. شروط حماس لمقترح وقف إطلاق النار

كشفت مصادر لفضائية «الجزيرة»، اليوم الأحد، أن حركة حماس التزمت بإطار المقترح لوقف إطلاق النار على 3 مراحل تمتد كل واحدة 42 يوما.

وعن بنود مقترح وقف إطلاق النار، اشترطت حماس انسحاب القوات الإسرائيلية إلى محاذاة الخط الفاصل في جميع المناطق في المرحلة الأولى، مطالبة بعودة النازحين لشمال القطاع وضمان حرية التحرك في جميع مناطقه.

واشترطت حماس الإعلان عن وقف إطلاق النار الدائم في المرحلة الثانية قبل البدء بتبادل الأسرى، مطالبة بانسحاب القوات الإسرائيلية خارج قطاع غزة في المرحلة الثانية.

وعرضت حماس مقابل إطلاق سراح أي أسير مدني الإفراج عن 30 أسيرا فلسطينيا، مطالبة بإطلاق سراح 50 أسيرا فلسطينيا مقابل كل مجندة أسيرة بينهم 30 من أصحاب المؤبدات.

وطالبت حركة حماس برفع العقوبات التي تم اتخاذها بحق جميع الأسرى الفلسطينيين بعد 7 أكتوبر، مناشدة بأن تشمل المرحلة الثالثة التزاما بإنهاء الحصار وبدء عملية إعادة إعمار القطاع.

اقرأ أيضاًحماس: متمسكين بوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب قوات الاحتلال من غزة

منهم أبو عبيدة.. أمريكا تدرج 4 من عناصر حماس على قائمة العقوبات

جيش الاحتلال يعلن اغتيال قيادي بارز في حماس وسط غزة بغارة جوية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إطلاق حماس حركة حماس وقف إطلاق النار وقف اطلاق النار النار هجوم حماس حركة المقاومة الإسلامية حماس وقف إطلاق النار في قطاع غزة مقترح وقف إطلاق النار مقترح حماس لوقف إطلاق النار اتفاق وقف إطلاق النار وقف إطلاق النار غزة مقترحات وقف إطلاق النار وقف إطلاق نار فوري إطلاق النار في قطاع غزة وقف إطلاق إطلاق سراح الأسرى حماس ترفض مقترح حماس الذين تحتجزهم حماس في غزة إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

مباحثات أميركية سعودية بشأن مقترح وقف إطلاق النار في غزة

تلقى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، السبت، اتصالا هاتفيا من نظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، ناقشا خلاله أحدث مقترح لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، حسب ما أعلنت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأوردت "واس" أنه "جرى خلال الاتصال التطرق للمقترح الذي أعلن عنه الرئيس جو بايدن، رئيس الولايات المتحدة، بشأن الأوضاع في قطاع غزة وصفقة التبادل ومراحل إنجازها".

والجمعة، أعلن بايدن عن "مقترح إسرائيلي" من 3 مراحل يشكل خارطة طريق لإنهاء الحرب في غزة، داعيا جميع الأطراف إلى عدم تفويت فرصة التوصل لصفقة تنهي النزاع المستمر منذ أكثر من 8 أشهر.

وقال في خطاب أدلى به في البيت الأبيض بشأن الوضع في الشرق الأوسط، إن إسرائيل "قدمت مقترحا لوقف مستدام لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن من 3 مراحل"، وقد تم إرساله إلى حماس عبر قطر.

بايدن يعلن عن خارطة طريق من 3 مراحل لإنهاء حرب غزة دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، جميع الأطراف إلى عدم تفويت فرصة التوصل لصفقة تنهي النزاع في غزة.

وحسب البيان المنشور عبر وكالة الأنباء السعودية، فقد عبّر وزير الخارجية السعودي خلال الاتصال عن دعم "المملكة لكافة الجهود الرامية إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وتقديم المساعدات الإنسانية الملحة للمدنيين المتضررين جرّاء التصعيد، وعودة النازحين إلى منازلهم بشكل آمن".

كما أكد بن فرحان على "ضرورة التعامل بجدية مع كل طرح يحقق وقفا دائما لإطلاق النار، وينهي معاناة الشعب الفلسطيني في غزة".

ويتضمن "المقترح الإسرائيلي"، وفق ما أعلن الرئيس الأميركي، في مرحلته الأولى التي ستستمر لمدة 6 أسابيع، وقفا كاملا لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة، وإطلاق سراح عدد من الرهائن الإسرائيليين، بمن فيهم النساء والمسنين والجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين".

وخلال هذه المرحلة ستتفاوض حماس وإسرائيل على الإجراءات الضرورية لتنفيذ المرحلة الثانية، والتي تتضمن خارطة طريق، "لإنهاء دائم للأعمال العدائية، وتبادل وإطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، وحتى الجنود الذكور. كما ستشمل انسحاب القوات الإسرائيلية من غزة".

أول تعليق من مكتب نتانياهو بعد خطاب بايدن عن مقترح إنهاء حرب غزة قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الجمعة، إن الحكومة موحدة في رغبتها في إعادة الرهائن في أسرع وقت ممكن، وهي تعمل على تحقيق هذا الهدف.

أما المرحلة الثالثة تتضمن خطة إعادة إعمار كبرى لغزة، وإعادة ما تبقى من رفات الرهائن الذين قتلوا إلى عائلاتهم.

واندلعت الحرب في قطاع غزة، إثر هجوم حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل نحو 36 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية بالقطاع.

مقالات مشابهة

  • مستشار نتنياهو يعلن موافقة إسرائيل على شروط وقف إطلاق النار بشكل مبدئي
  • الاحتلال يوافق على قبول 33 من الأسرى أحياء أو قتلى
  • إسرائيل وافقت على قبول 33 من المختطفين أحياء أو قتلى
  • "مكان": إسرائيل وافقت على قبول 33 من المختطفين أحياء أو قتلى
  • بين الريبة والنظرة الإيجابية.. 3 مراحل شملها مقترح بايدن لإنهاء حرب غزة
  • 3 مراحل.. مقترح إسرائيلي جديد لوقف الحرب في غزة
  • مباحثات أميركية سعودية بشأن مقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • يتضمن 3 مراحل.. بايدن يعرض مقترحًا لوقف الحرب في غزة
  • كيف ردت حماس وإسرائيل على إعلان بايدن عن مقترح لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • بايدن يقدم مقترحا من ثلاثة خطوات لوقف كامل لإطلاق النار والإفراج عن الأسرى