تجمع العشرات من أنصار ترامب، ومعارضيه عبر الشارع من مبنى المحاكم الجنائية، في الوقت الذي يشغل فيه الرئيس السابق مقعدا على طاولة الدفاع، يحمل المتظاهرون لافتات ويهتفون بينما تحلق مروحية إخبارية فوقنا.

محاكمة ترامب

وظل المتظاهرون مدنيين حتى الآن، وعددهم تقريبا أقل من جحافل الصحافة التي تبث على الهواء مباشرة من خارج المحاكمة.

يفوق عدد الحشد اليوم عدد المتظاهرين الذين حضروا محاكمة ترامب المدنية في وقت سابق من هذا العام ، مما يشير إلى أهمية هذه الإجراءات القضائية للمرشح الجمهوري المفترض للرئاسة.

أقف خارج قاعة المحكمة بينما ننتظر بدء محاكمة ترامب التاريخية.

اصطف أكثر من 100 وسيلة إعلامية عالمية، بجوار مبنى المحكمة، لحضور محاكمة دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق، المتهم بتزوير السجلات التجارية لقمع القصص التي يحتمل أن تكون ضارة سياسيا والتي أدت إلى انتخابات 2016، وينفي ارتكاب أي مخالفات.

 دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق

إنها لحظة تاريخية، وهي المرة الأولى على الإطلاق التي يواجه فيها رئيس أمريكي سابق أو حالي محاكمة جنائية.

سيجد المئات من سكان نيويورك أنفسهم قريبا يدخلون إلى قاعة المحكمة ويواجهون احتمالا تاريخيا: الجلوس في هيئة المحلفين في أول محاكمة جنائية على الإطلاق ضد رئيس سابق.

حاول دونالد ترامب تغيير وضع هذه المحاكمة في مانهاتن - وهي مدينة تتكون في الغالب من الديمقراطيين - بحجة أنه سيكون من المستحيل العثور على محلفين محايدين.

يتفق الخبراء على أنه لن يكون بالأمر السهل.

 كما يقول المدعي العام السابق في مانهاتن جيريمي سالاند،"لا يوجد أحد في البلاد ليس لديه رأي بطريقة أو بأخرى، لكن أولئك الموجودين في نيويورك تعرضوا لدونالد ترامب ووالده وأطفاله لأجيال حرفيا".

ومن المتوقع أن يفحص فريق ترامب القانوني والمدعون العامون ما يصل إلى 500 من المحلفين المحتملين، ويطرحون عليهم 42 سؤالا لتحديد ما إذا كانوا قادرين على تنحية مشاعرهم تجاه أحد أكثر السياسيين الأمريكيين استقطابا لمنحه محاكمة عادلة.

سيطرح هؤلاء المحامون أسئلة مثل: ما هي الأخبار التي يقرؤونها؟ هل حضروا تجمعا حاشدا لترامب؟ وهل هم مؤيدون للحركات المتطرفة؟

يقول الخبراء إن العملية برمتها قد تستغرق أكثر من أسبوع.

توضح  المدعية العامة السابقة في بروكلين جولي ريندلمان:"إنه أمر ممكن ، لكنه سيكون صعبا" .
لن يكون هناك سوى عدد قليل من المراسلين في قاعة المحكمة الفعلية لاختيار هيئة المحلفين ، لأنهم بحاجة إلى ملء الغرفة بالمحلفين المحتملين.

أنا في قاعة محكمة مكتظة أسفل القاعة مع معظم السلك الصحفي.

إنها غرفة كبيرة مكسوة بألواح خشبية تم إعدادها بشاشة تلفزيون كبيرة في المقدمة، سيتم تدريب الكاميرات على دونالد ترامب وطاولة الادعاء والقاضي ، لكننا لن نرى هيئة المحلفين المحتملة.

الجو داخل هذه القاعة أقل توترا بكثير من قاعة المحكمة نفسها.

الصحفيون الموجودون بالفعل في قاعة المحكمة سيكونون بمثابة أعيننا وآذاننا.

سيرسلون بقية رسائل السلك الصحفي ، والمعروفة باسم تقارير التجميع ، مع الكثير من التفاصيل التي لن نتمكن من رؤيتها على الكاميرا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ترامب قاعة المحکمة دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

بعد إدانته بـ 34 تهمة جنائية.. ترامب: الحُكم الحقيقي سيُصدره الناخبون في 5 نوفمبر

واشنطن (وكالات)

أخبار ذات صلة واشنطن تبحث الجهود الدبلوماسية والإنسانية لدعم غزة ضربات أميركية - بريطانية جديدة على أهداف حوثية باليمن

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الذي أصبح أول رئيس يُدان بارتكاب جريمة جنائية، إن الحكم الحقيقي عليه سيكون في الخامس من نوفمبر من قبل الشعب، في إشارة إلى موعد الانتخابات الرئاسية.
جاءت تصريحات ترامب بعدما أدانته هيئة محلفين في نيويورك، بـ«تزوير وثائق لإخفاء مبلغ مالي دفعه لشراء صمت ممثلة إباحية قبل انتخابات عام 2016»، في ما يعرف بقضية «شراء الصمت».
وتوعّد محامي ترامب باستئناف الحكم، في حين ندّد الرئيس السابق بالمحاكمة التي وصفها بـ«المزيّفة»، معتبراً الحكم الصادر بحقّه «عار لأنّه رجل بريء»، وأكد أنّ «الحُكم الحقيقي سيُصدره الناخبون يوم الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر».
وفي منشور على موقع Truth «تروث سوشيال»، قال ترامب: «النصر في الخامس من نوفمبر، أنقذوا أميركا!!!»
وفي المقابل، قال مايكل تايلر، مدير الاتصالات في حملة بايدن: «حكم اليوم لا يغير حقيقة أن الشعب الأميركي يواجه حقيقة بسيطة، وهي أنه لا تزال هناك طريقة واحدة فقط لإبقاء دونالد ترامب خارج المكتب البيضاوي: عبر صندوق الاقتراع».
وحدّد القاضي خوان ميرشان 11 يوليو المقبل موعداً للنطق بالحكم، أي قبل 4 أيام من انطلاق المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في 15 يوليو، والذي من المتوقع أن يشهد الإعلان رسمياً عن ترشيح ترامب لخوض الانتخابات القادمة.
ويمكن أن يُحكم على ترامب بالسجن لبضع سنوات، ولكنه لن يتم إدخاله الحبس إلا بعد استنفاد كل مراحل الاستئناف الممكنة.
وجاء قرار هيئة المحلفين المشكلة من 12 عضواً، بعد مداولات على مدار يومين، خلصت إلى أن ترامب مذنب في كافة التهم الـ34 التي يواجهها، إذ كان الإجماع مطلوباً لصدور أي حكم بالإدانة.
ويدفع هذا الحكم الولايات المتحدة إلى وضع غير مسبوق قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر المقبل، عندما يسعى ترامب للتغلب على الرئيس الديمقراطي جو بايدن من أجل العودة للبيت الأبيض.
في المقابل، اكتفى البيت الأبيض بالقول إنّه «يحترم حُكم القانون ولا يدلي بأيّ تعليق آخر»، وذلك تعقيباً على حُكم الإدانة الجنائيّة التاريخي الذي أصدرته هيئة المحلّفين بحقّ الرئيس السابق.
بدوره، رحب المدّعي العام في المحاكمة ألفين براج، بحكم الإدانة، معتبراً أنّ «هيئة المحلفين قالت كلمتها حين وجدت المتّهم مذنباً بكل التّهم الـ34 الموجّهة إليه».
وقال براج خلال مؤتمر صحافي، إنّ «الصوت الوحيد الذي يهمّ هو صوت هيئة المحلّفين، وهيئة المحلّفين قالت كلمتها»، مشيراً إلى أنّ أعضاء الهيئة الـ12 أصدروا بالإجماع قرارهم بإدانة المدّعى عليه بـ34 تهمة تتعلّق بتزوير محاسبي مشدّد لإخفاء مؤامرة هدفها إفساد انتخابات 2016.
من جانبه، أعلن المحامي تود بلانش، وكيل الدفاع عن الرئيس الأميركي السابق، أنّ استئناف الحكم سيتم «في أقرب وقت ممكن».
وقال بلانش: «سنستأنف الحُكم في أقرب وقت ممكن»، موضحاً أنّه «في نيويورك، تقضي الإجراءات بأن يتمّ النطق بالعقوبة أولاً، ومن ثم نستأنف».
وأضاف: «كان هناك الكثير من الدعاية حول الشهود وما حولهم، وليس من المفترض أن يسمح نظام العدالة لدينا بأن يعرف كل شخص يدخل قاعة المحكمة بالقضية».
وأردف: «ينص القانون على أنه يحق لأي شخص الحصول على محاكمة عادلة أمام هيئة محلفين من أقرانه، ونحن نعتقد أن كل ما سبق هذه المحاكمة جعل من الصعب جداً على هيئة المحلفين تقييم الأدلة بشكل مستقل».
ولفت بلانش إلى أن «الفريق القانوني لترمب سيقاتل بقوة الآن، مع الاقتراحات المقرر تقديمها في غضون أسابيع قليلة»، مشيراً إلى أنه «إذا لم ينجح ذلك، فسوف يستأنف الحكم بعد صدوره في يوليو».
وعقب الإدانة التي تعرض إليها ترمب، عبّر أنصاره عن غضبهم، واجتاحوا المواقع المؤيدة له، ودعوا إلى «أعمال شغب وثورة وانتقام»، وفق ما أوردت وكالة «رويترز».
ودعا بعض المؤيدين إلى «استهداف أعضاء هيئة المحلفين»، فيما طالب بعضهم الآخر بـ«إعدام القاضي خوان ميرشان»، وذهب آخرون إلى حد «الدعوة إلى حرب أهلية وتمرد مسلح»، وفق «رويترز».

مقالات مشابهة

  • احمر وجهه وتوجه لنجله.. هكذا تلقى ترامب الحكم بإدانته في نيويورك
  • أحمر وجهه وتوجه لنجله.. هكذا تلقى ترامب الحكم بإدانته في نيويورك
  • دونالد ترامب.. قصة وكواليس تهم الرئيس السابق وموعد تلاوة الحكم
  • بعد إدانته بـ 34 تهمة جنائية.. ترامب: الحُكم الحقيقي سيُصدره الناخبون في 5 نوفمبر
  • ترامب: بايدن هو أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة
  • تفاصيل إدانة ترامب جنائيا.. تزوير في أوراق رسمية وممثلة إباحية
  • الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: بايدن هو "أسوأ" رئيس في تاريخ بلادنا
  • نيويورك.. العشرات يتجمعون خارج قاعة المحكمة بعد إدانة ترامب
  • الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: أنا برئ وسنواصل القتال حتى النهاية
  • رئيس مجلس النواب الأمريكي بعد إدانة ترامب: "يوم مخز في تاريخ الولايات المتحدة "