شهد العالم خلال الساعات الماضية العديد من الأحداث الساخنة، بما في ذلك الحريق الهائل في إسرائيل، مرورًا بحدوث إعصارين يجتاحان بريطانيا ويقتلعان الأشجار والمباني، وصولًا إلى فيضانات وسيول تخرف الأخضر واليابس في عمان.

حريق يلتهم إسرائيل

وقع حريق هائل زعم الاحتلال الإسرائيلي أنه متعمد في مبني مدينة بني براك الإسرائيلية، على ساحل البحر المتوسط، واشتعلت النيران في مستشفى وأدت إلى إصابة 47 شخصًا.

وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، اندلاع النيران في عدة دراجات نارية أمام مبنى يتكون من 5 طوابق، مما أدى إلى إصابة العديد من سكان المبنى بالاختناق نتيجة الدخان، واصفة الإصابات بأنها طفيفة، باستثناء حالة واحدة وُصفت بأنها متوسطة.

إعصاران يجتاحان بريطانيا 

تعرضت بريطانيا لضربة من إعصارين على الأقل، مما أدى إلى اقتلاع الأشجار والمنازل، فيما حذرت هيئة الأرصاد الجوية من عواصف قوية بسرعة تصل إلى 90 كيلومترًا في الساعة، وأعلنت حالة تأهب في جميع أنحاء البلاد.

وضرب الإعصار الثاني منطقة وست بريدجفورد في نوتنغهام حوالي الساعة 7:30 صباحًا، مما تسبب في تناثر البلاط على الطرقات نتيجة تضرر المباني المجاورة، كما أفاد خبراء الأرصاد برصد وقوع 450 ضربة صاعقة على الأرض.

وجرى إغلاق الجسور والمتنزهات ونوادي الجولف والأسواق في جميع أنحاء بريطانيا بسبب الرياح العاتية، فيما حذر مكتب الأرصاد الجوية من توقع هبوب رياح قوية، كما أُغلقت حدائق كيو في لندن بسبب الأحوال الجوية السيئة، إلى جانب إغلاق جسر سيفيرن M48 الذي يربط بين إنجلترا وويلز، بالإضافة إلى إغلاق المتنزهات في مختلف مناطق لندن.

سيول تجتاح عمان

وعلى جانب آخر، أسفرت الأمطار الغزيرة في سلطنة عمان، على الطرف الشرقي لشبه الجزيرة العربية، عن وقوع سيول عارمة ووفاة 17 شخصًا على الأقل، فيما تبحث فرق الإنقاذ حاليًا عن ناجين، وفقًا لتقرير وكالة «أسوشييتد برس».

وأفادت السلطات بوفاة مجموعة من أطفال المدارس والسائق في حادثة، حيث جرفتهم السيول أثناء تواجدهم في مركبتهم.

ووثقت فيديوهات كارثة الفيضانات والسيول التي اجتاحت سلطنة عمان، حيث أغرقت المياه المنازل والسيارات والحافلات.

فيضانات تضرب المناطق الشرقية في عمان #منخفض_الهدير #مركز_العاصفة
14_4_2024 pic.twitter.com/ISdkXKY2x1

— مركز العاصفة (@Storm_centre) April 14, 2024

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن شرطة عمان السلطانية والجيش العماني نشرا في المحافظة؛ لإجلاء المواطنين من المناطق التي تعرضت للغمر بسبب السيول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي عمان بريطانيا إعصار فيضانات سيول حريق في إسرائيل

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» يوضح لـ «الخليج» أسباب هطول الأمطار في الإمارات خلال فترة الصيف

أبوظبي - عماد الدين خليل

شهدت مناطق متفرقة من الدولة، على مدار الثلاثة أيام الماضية، هطول أمطار مختلفة الشدة، وصلت إلى غزيرة على بعض المناطق، نتيجة تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي، يصاحبه امتداد منخفض جوي ضعيف في طبقات الجو العليا.

وأوضح المركز الوطني للأرصاد، لـ «الخليج» أن هطول الأمطار على الدولة خلال فترة الصيف كل عام يرجع إلى تأثير المنخفض الهندي الموسمي من جهة الشرق، مع تحرك للكتل الهوائية الرطبة قادمة من بحر عمان، بالإضافة إلى وجود الجبال في المنطقة الشرقية مع ارتفاع في درجات الحرارة وزيادة الرطوبة يؤدي ذلك إلى صعود بخار الماء إلى أعلى ومن ثم تكون السحب الركامية وهطول الأمطار على مناطق متفرقة.

وأضاف المركز أن أعلى كمية أمطار هطلت خلال الأيام الثلاثة الماضية كانت بمعدل 9.2 ملم في خطم الشكلة بمدينة العين في أبوظبي، وسجلت أقل درجة حرارة على الدولة اليوم الاثنين، بواقع 23.1 درجة مئوية في جبل جيس برأس الخيمة عند الساعة 05:45 بالتوقيت المحلي لدولة الإمارات.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد، أن يكون طقس الثلاثاء، صحواً بوجه عام إلى غائم جزئياً أحياناً، مع احتمال تكوّن بعض السحب الركامية بعد الظهر شرقاً وجنوباً قد يصاحبها سقوط أمطار، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للغبار، وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

وأضاف أن طقس يوم الأربعاء، صحو بوجه عام إلى غائم جزئياً أحياناً، وتظهر السحب شرقاً وجنوباً قد تكون ركامية بعد الظهر، مع ارتفاع في درجات الحرارة، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للغبار نهاراً وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

وأشار إلى أن طقس يوم الخميس، صحو بوجه عام إلى غائم جزئياً أحياناً وتظهر السحب بعد الظهر شرقاً وجنوباً، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا مثيرة للغبار نهاراً والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وخفيف الموج في بحر عمان.

وعن طقس يوم الجمعة، توقع المركز أن يكون صحواً بوجه عام إلى غائم جزئياً أحياناً والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للغبار نهاراً والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

مقالات مشابهة

  • 44 درجة.. الأرصاد تحذر من موجة شديدة الحرارة وتكشف موعد نهايتها (فيديو)
  • إغلاق مستشفى حريب العام بمارب بسبب الإضراب عن العمل بسبب تأخر الرواتب
  • «الأرصاد» يوضح لـ «الخليج» أسباب هطول الأمطار في الإمارات خلال فترة الصيف
  • بالفيديو.. لقطات جوية لفيضانات في جنوب النمسا
  • الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ35 على التوالي
  • حدث ليلا: فيديو صادم للسنوار.. ومحتجزة سابقة تشعل الغضب ضد نتنياهو
  • الأرصاد تتوقع أمطاراً بالمملكة غدا الإثنين
  • وقفة عرفة.. الأرصاد تكشف موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة (فيديو)
  • حالة الطقس غدا الإثنين 10 يونيو 2024.. بيان بدرجات الحرارة
  • حكومة صنعاء تتعهد بإفشال محاولة إغلاق مطار صنعاء وتدمير الخطوط الجوية اليمنية