اعتمدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أجندة فعاليات وزارة الثقافة، للاحتفاء باليوم العالمي للتراث، الذي يوافق 18 أبريل من كل عام، بمشاركة العديد من قطاعات وهيئات الوزارة، ومراكزها الثقافية المنتشرة بالمحافظات.

وأكدت وزيرة الثقافة، أن أجندة الفعاليات تأتي تزامنًا مع الاحتفاء باليوم العالمي للتراث، وتعكس اهتمام الدولة بالحفاظ على الهوية التراثية، وتفعيل وزارة الثقافة المصرية لاستراتيجية الدولة في الحفاظ على هذه الفنون التراثية، وضمانة استدامتها للأجيال القادمة، لصون هويتنا الثقافية.

قراءة في أماكن الترفيه بالقاهرة

ينظم صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور وليد قانوش ببيت المعمار المصري، السبت 20 أبريل، احتفالية «التراث السمع بصري في مئة عام»، بمشاركة الدكتورة رشا طموم، والدكتورة هبة صفي الدين.

كما يستضيف مركز إبداع بيت السحيمي، 7 مساء الأحد 21 أبريل، حفل «السيرة الهلالية» لفرقة النيل للآلات الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، ويصاحب الحفل معرض لفنون الخط العربي التراثية، من نتاج مدرسة خضير البورسعيدي، بالإضافة إلى ورش تعليم خط وكتابة.

وفي الجمعة 27 أبريل تقدم فرقة «ومضة»، احتفالية بعنوان «مصر التراث»، كما يقام خلال شهر أبريل الجاري، «المعرض الدائم لمنتجات الخزف- الحلي- الخيامية- النجارة- النحاس»، بمركز الخزف والحرف التقليدية بالفسطاط،، من الأحد حتى الأربعاء أسبوعيا، حيث يقدم المركز تخفيضات متميزة على منتجات المعرض طوال فترة إقامته.

كما يقام بمركز الهناجر للفنون، مساء الاثنين 29 أبريل، «صالون العمارة والسينما»، والاحتفاء بالتراث السينمائي «غراميات السينما: قراءة في أماكن الترفيه في القاهرة في منتصف القرن العشرين»، بالتعاون مع بيت المعمار المصري.

مجموعة من الورش ضمن الفعاليات

كما تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، بقرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، الخميس 18 أبريل، حتى 25 أبريل، مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية بقرى محافظة كفر الشيخ، تتضمن الفعاليات مجموعة من الورش، ضمن برنامج «الأشغال اليدوية والحرف التراثية»، بجانب ورش الحكي والألعاب الشعبية، حيث تقام الفعاليات داخل قرى مركز كفر الشيخ، في مدرسة دقلت الابتدائية، في الفترة من 18 حتى 20 أبريل، ويستقبل مركز شباب قرية الحمراوي، الفعاليات في الفترة من 21 حتى 23 أبريل، ويشهدها مركز شباب قرية روينة خلال يومي 24 و 25 أبريل.

كما قصور الثقافة، بجامعة الوادي الجديد، الأحد المقبل، 21 أبريل، «الملتقى الثقافي الثاني لأطلس المأثورات الشعبية»، بعنوان «النخيل في التراث والمأثور الشعبي»، بالتعاون مع الجامعة، ويستمر الملتقى حتى الثلاثاء 23 أبريل.

ويضم معرض فني لنتاج الورش الحرفية والتراثية المختلفة، وعدد من الجلسات البحثية التي تستمر على مدار ثلاثة أيام، منها «النخيل في العادات والتقاليد والممارسات الشعبية»، «النخلة تراث عربي مشترك»، «النخيل في الأدب الشعبي»، «آليات فهرسة المادة العلمية المحفوظة بمعمل الإدارة العامة لأطلس"الصناعات والحرف المرتبطة بالنخيل».

ويشهد النادي الاجتماعي بمطروح الجمعة المقبلة في الخامسة مساءً، انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي السادس عشر لثقافة وفنون الفتاة والمرأة الحدودية، ضمن مشروع «أهل مصر»، الذي يستضيف 139 فتاة وسيدة من 6 محافظات حدودية، وهي شمال وجنوب سيناء، أسوان، الوادي الجديد، البحر الأحمر «الشلاتين وحلايب وأبو رماد»، مطروح، القاهرة «حي الأسمرات»، ويتضمن مجموعة متنوعة من الأنشطة وورش الحرف التراثية والحرف اليدوية ومنها الخيامية، التفصيل، التطريز السيناوي، الحلي والإكسسوارات، الجلود الطبيعية.

بالإضافة إلى تنظيم عدد من الزيارات والجولات الميدانية بالمعالم الأثرية والتراثية أهمها زيارة متحف روميل، متحف الآثار والمكتبة العامة، وعدد من المصانع الخاصة بإنتاج الصوف، والزيوت والتمر، وغيرها من الأماكن لتعريف المشاركات بالتاريخ والتراث الحضاري للمحافظة.

ويتضمن المعرض قرابة 110 صورة فوتوغرافية تستعرض فكرة وفلسفة بناء المآذن بالمساجد، وكأنها أياد مرفوعة للسماء بالدعاء، ومكان إطلاق الدعوة لمواقيت الصلوات الخمس كل يوم.

تنظم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أسامة طلعت غدا الخميس ندوة بعنوان «جهود الدولة في حفظ ونشر التراث القومي: دار الكتب والوثائق القومية - نظرة مستقبلية»، يحاضر فيها دكتورة نهلة إمام، مستشارة وزيرة الثقافة لشؤون التراث، ندا محمد عبد الرحمن، باحثة دكتوراه بمركز ترميم دار الوثائق، ونورا عبد العظيم، باحثة بمركز تحقيق التراث وتدير الندوة مروة الشريف، مديرة النشر في دار الكتب والوثائق القومية.

كما تنظم الدار، معرضا لصور بعض المخطوطات من مقتنيات الدار، بالإضافة إلى طرح عدد من الإصدارات التراثية بخصم 15%.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أهل مصر الأحد المقبل الأشغال اليدوية الإدارة العامة البحر الأحمر التنمية الثقافية الثقافة المصرية الجولات الميدانية الحرف التراثية وزیرة الثقافة

إقرأ أيضاً:

حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع

ترأس وزير السياحة والآثار، اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، بمشاركة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية افتراضيًا، حيث تم تقديم عرض عن أداء المتحف ونسبة الإيرادات خلال الفترة الماضية، وأعداد الزائرين به، وأبرز الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية والعلمية التي استضافها المتحف.

ميكالي يتمسك يإنضمام محمد صلاح للمنتخب الأولمبي في باريس 2024

كما تم الموافقة، من حيث المبدأ، على مقترح إقامة قاعة جديدة بالمتحف، تختص بفنون التحنيط في مصر القديمة، وهو ما يعد استكمالاً لفكرة سيناريو العرض المتحفي للمتحف ومع ما تمثله المومياوات من قيمة تاريخية وأثرية كبيرة.

افتتاح مسجد الطنبغا الماريداني بالدرب الأحمر بعد الانتهاء من ترميمه*

افتتح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، ومدير مؤسسة الاغاخان، ونائب محافظ القاهرة، المرحلة الثانية والأخيرة من أعمال مشروع ترميم مسجد الطنبغا الماريداني بمنطقة الدرب الأحمر، وخلال الافتتاح تم عرض فيلم تسجيلي عن أعمال التطوير بمنطقة الدرب الأحمر وإنشاء حديقة الأزهر، وكذلك أعمال مشروع ترميم المسجد.

تمت أعمال ترميم المسجد تحت الإشراف الكامل من الوزارة ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، وبتمويل من الاتحاد الأوربي ومؤسسة الأغاخان للخدمات الثقافية، وبالتعاون مع وزارة الأوقاف.

المتحف القومي للحضارة المصرية يشارك في المهرجان الدولي للمتاحف بالعاصمة الروسية موسكو*

شارك المتحف القومي للحضارة المصرية، في فعاليات المهرجان الدولي للمتاحف Intermuseum2024 بموسكو تحت عنوان "المتاحف هي البشر"، حيث استعرض نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف للشئون الأثرية، تاريخ إنشاء المتحف، ودوره كمنارة ثقافية وعلمية وفي حماية التراث المصري، وتوفير الخدمات والأنشطة الثقافية للزائرين.

كما عقد عدد من اللقاءات المهنية لبحث سبل تعزيز التعاون بين المتاحف الروسية والمتحف القومى للحضارة المصرية، وألقى محاضرة بالمتحف القومى بموسكو عن التأثير الاقتصادي والثقافى للمتحف القومى للحضارة المصرية، ودوره الرائد في تنمية المجتمع.

ورشة عمل مصرية صينية لتسجيل موقعين على قائمة التراث العالمي*

عُقدت ورشة عمل مشتركة من وزارة السياحة والآثار وممثلي دولة الصين، لبحث آليات التسجيل المشترك لمقياس النيل بجزيرة الروضة بالقاهرة ونقوش بايهيليانج الصينية على قائمة التراث العالمي لليونسكو، حيث تم تسجيل الأول على القائمة المبدئية لمواقع التراث العالمي لليونسكو منذ 2003، بينما تم تسجيل الأخير بهذه القائمة عام 2008.

وقد تم استعراض أهمية كل من مقاييس النيل في مصر وتطورها منذ العصور المصرية القديمة وحتى العصر الإسلامي، مع شرح تفصيلي لمقياس النيل بجزيرة الروضة، وكذلك نقوش بايهيليانج الصينية بما يؤهلهما للتسجيل على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

500 ألف زائر لمعرض رمسيس وذهب الفراعنة بمتحف أستراليا خلال 6 أشهر*

أنهى معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" رحلته في محطته الرابعة بمتحف أستراليا بسيدني، بعد النجاح الكبير الذي حققه خلال مدة عرضه منذ 17 نوفمبر  2023 وحتى 19 مايو 2024، حيث استقبل 500 ألف زائر من جميع الفئات العمرية والثقافات المختلفة محققًا بذلك رقمًا قياسياً لزائري المتحف.

ويؤكد هذا النجاح على أهمية المعارض الخارجية المؤقتة كونها سفيرًا لمصر وحضارتها، كما تساهم في الترويج للمقصد السياحي المصري لاسيما منتج السياحة الثقافية. وسوف ينتقل المعرض لمحطته الخامسة بمدينة كولون بألمانيا ليفتح أبوابه لاستقبال زائريه في يوليو القادم.

 

وشاركت الهيئة في المعرض بجناح تبلغ مساحته 100 م2، يضم عدد من الفنادق وشركات السياحة المصرية، وشركتي مصر للطيران وآير كايرو.

يأتي ذلك في إطار جهود الهيئة للاهتمام بالأسواق السياحية المستهدفة ولاسيما السوق السعودي، ثالث أكبر الأسواق السياحية المصدرة للسياحة لمصر، والتعاون بين البلدين لاستهداف الأسواق السياحية البعيدة، ودعم التعاون السياحي المصري السعودي على المستوي الرسمي والمهني.

السيمفونية التاسعة لبيتهوفن تدوي بالمتحف القومي للحضارة المصرية*

بمناسبة مرور 200 عام على انطلاق السيمفونية التاسعة "نشيد الفرح" للموسيقار العالمي لودفيج فان بيتهوفن، نظم المتحف القومي للحضارة المصرية، بالتعاون مع وفد بعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهر، أمسية غنائية للسيمفونية.

واستهل الرئيس التنفيذى لهيئة المتحف كلمته، التي ألقاها نيابة عن الوزير، بالتأكيد على أن هذه الأمسية تساهم في إبراز دور المتحف كمؤسسة داعمة للفعاليات الثقافية والفنية، كما استعرض أبرز المؤشرات التي حققتها صناعة السياحة في مصر خلال الفترة الماضية. كما قدم هدية تذكارية إلى رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، بمناسبة انتهاء فترة عمله بالقاهرة.

دورة تدربية للعاملين بالمتحف القومي للحضارة المصرية عن صون وتوثيق التراث غير المادي*

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية دورة تدريبية لعدد من الآثاريين ومتخصصي التراث والتوثيق الأثري من العاملين بالمتحف، بعنوان "اتفاقية اليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي 2003"، وذلك بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة.

واستمر التدريب لمدة 18 يوم، تم خلالها تقديم مجموعة من المحاضرات وورش العمل المتخصصة، التي قدمها خبراء فى مجال التراث الثقافي غير المادي فى مصر.


 

مقالات مشابهة

  • 21 صورة لشخصيات عامة ووزراء في جنازة والدة وزيرة الثقافة
  • تدريب 45 شابًا وشابة على المهارات التراثية في "بيت الحرفيين" بالقطيف
  • أبرز الحاضرين لـ جنازة والدة وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني
  • برعاية حمدان بن زايد.. سباق غناضة للمحامل الشراعية 60 قدماً ينطلق 8 يونيو
  • 45 شاباً وشابة يتدربون على الحرف التراثية في “بيت الحرفيين” بالقطيف
  • حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع
  • في العيد القومي لـ دمياط.. احتفالات وهدايا وصيانة أجهزة كهربائية مجانية
  • شلاتين تحتضن أول معرض للكتاب - كتب مجانية وإصدارات مُخفضة وخصومات 50%
  • "الشلاتين" تحتضن أول معرض للكتاب.. إصدارات بأسعار مُخفضة وخصومات تصل 50%
  • احتفالات شهر الحضارة المصرية بكندا.. وزيرة الهجرة تبحث مشاركة الوزارة في يوليو المقبل -تفاصيل