استقبل الأستاذ الدكتور أحمد زايد ؛مدير مكتبة الإسكندرية ، وفد مجلس شورى المفتين لروسيا، برئاسة المفتي الدكتور روشان عباسوف، نائب رئيس المجلس ورئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية.

واستمع الوفد الروسى الى شرح من الدكتور أحمد زايد حول رسالة مكتبة الإسكندرية والدور الى تقوم به في نشر الوعى والثقافة ، وكذلك دورها في الانفتاح على الثقافات والحضارات الأخرى، باعتبارها نافذة مصر على العالم ونافذة العالم على مصر.

واستعرض الدكتور روشان خلال اللقاء تجربة تعايش 25 مليون روسى يدينون بالإسلام داخل المجتمع الروسى الذى يؤمن بالتعددية الدينية التى يكفلها الدستور،وقال أن المسلمين الذين يشكلون 18% من السكان ،يمارسون شعائرهم بحرية منذ دخل الإسلام إلى البلاد قبل 1100 سنة باستثناء الفترة الشيوعية التى اضطهدت فيها كل الأديان، كما يحرص الرئيس فلاديمير بوتين على تأكيد احترامه للإسلام وللقرآن الكريم، كما يحرص على تهنئة المسلمين في أعيادهم .

خلال حفل «صحتهم مستقبلهم»|«تعليم الإسكندرية» تشيد بتغطية «صدى البلد» وتكرم مدير مكتبه بالمحافظة

 خلال اللقاء،بحث الجانبان أوجه تعزيز التعاون المشترك بين مكتبة الإسكندرية ومجلس شورى المفتين لروسيا، وكذلك بحث فرص استقبال مكتبة الإسكندرية لمعرض "تقاليد الإسلام فى روسيا " الذى يفتتحه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتى مصر ويستمرفى القاهرة لمدة شهر، وطاف قبل ذلك فى خمس عواصم عالمية .

كما بحث الدكتور أحمد زايد مع أرسيني ماتيوسشينكو، مدير المركز الثقافي الروسي خلال اللقاء فرص تبادل تنظيم المعارض  والندوات والورش و الأنشطة الفنية. كما ثمن الدكتور روسان عباسوف الرسالة التنويرية التى تقوم بها مكتبة الإسكندرية،مؤكدًا على ضرورة تنمية العلاقات الثقافية المشتركة بين الجانبين .

وفى نهاية اللقاء، أهدى الدكتور أحمد زايد مديرالمكتبة لوفد مجلس شورى المفتي لروسيا كتاب" أعلام الأزهر الشريف "الذى حرره العالم الشيخ أسامه الأزهرى وصدر عن مكتبة الإسكندرية في عشرة مجلدات ، وتفقد مع الدكتور عباسوف معرضًا مصغرًا يتضمن نماذج من الكتب التى أصدرها مجلس شورى المفتين لروسيا باللغتين: الروسية والعربية،وتوثق لرحلة دخول الإسلام وانتشاره في روسيا،بالصوروالوثائق والمخطوطات ، وقد تم اهداء هذه الكتب والمجلدات الى مكتبة الإسكندرية. 

كما أهدت الفنانة الروسية جوليان شريف الله للدكتور أحمد زايد لوحة من الزجاج مكتوبة بالخط العربى .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية التعاون المشترك الدكتور أحمد زايد الدكتور شوقي علام أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور شوقى علام مفتى الرئيس فلاديمير بوتين الدکتور أحمد زاید مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

عرض فيلم "لعل الله يراني" لـ سهر الصايغ في مهرجان الإسكندرية السينمائي

كشفت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ 40، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، عرض فيلم «لعل الله يراني» لأول مرة، وهو فيلم روائي قصير من بطولة النجمة سهر الصايغ، وإخراج محب وديع.

 

يُعرض فيلم “لعل الله يراني” ضمن الأفلام المنافسة على جائزة أحمد الحضري، لأفضل فيلم مصري قصير يُناقش القضايا الإنسانية، التي يشارك بها 8 أفلام أخرى، بالإضافة إلى هذا الفيلم.

 

وتدور أحداث الفيلم حول دينا التي تعتقد أنها مجرد رقم في الحياة، وتشعر دائمًا بأنها لا قيمة لها ولا أحد يهتم بها، ودفعتها الضغوط النفسية الشديدة التي كانت تعاني منها إلى الاتجاه للتخلص من الحياة، وقبلها نشرت آخر كلماتها عبر حسابها الشخصي على «فيسبوك»، إذ كتبت: “أحببت الجميع، ولم يحبني أحد، لذلك حان وقت الرحيل، لعل الله يراني!”، لكن فجأة تغيرت حياتها لحظة نشر تلك الكلمات.

 

وتُشارك في البطولة الفنانة نانسي نبيل، والفيلم من تأليف جوزيف فوزي، ومدير التصوير كوتا طلعت، ومدير الإنتاج رشا رمزي، والمنتج الفني رفيق چورچ، وديكور مينا ميلاد، ومونتاج بيشوي إيميل، وموسيقى روماني ميشيل.

 

نبذة عن مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

يذكر أن مهرجان الإسكندرية في دورته الـ 40  يقام تحت رعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في إفريقيا وآسيا وأوروبا، ومن المقرر أن يقام في الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • سمو أمير البلاد يستقبل سمو رئيس مجلس الوزراء والنائب الأول
  • افتتاح قاعة رياض الأطفال بمعهد الدكتور أحمد عمر هاشم
  • الدكتور هانى هلال يشهد أول حفل تخرج بالجامعة المصرية اليابانية
  • 430 معهد أزهري بالقليوبية يستقبل 120 ألف طالب وطالبة
  • عرض فيلم "لعل الله يراني" لـ سهر الصايغ في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • محمد الشرقي يستقبل مدير مركز الفجيرة للإحصاء ويدلي ببياناته لحملة تعداد سكان الإمارة
  • وزير السياحة والآثار يستقبل رئيس المنظمة العربية للسياحة لبحث التعاون المشترك
  • محافظ المنيا يستقبل الدكتور القس أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر
  • نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة
  • محافظ مطروح يستقبل رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة