ذكرت شبكة إسناد الطقس العالمي أن موجة الحر القاتلة التي ضربت منطقة الساحل الإفريقي أوائل أبريل الجاري مرتبطة بتغير المناخ الناجم عن ما صنعه الإنسان.

توضيح العلماء بشأن موجة الحر التي ضربت الساحل الإفريقي

أوضحت صحيفة (لوفيجارو) الفرنسية ـ التي أوردت نتائج الدراسة التي أجراها علماء شبكة إسناد الطقس العالمي ـ أنه خلال الفترة (1 - 5) أبريل، شهدت دولتا مالي وبوركينا فاسو موجة حر استثنائية، حيث تسببت درجات الحرارة التي تزيد على 45 درجة مئوية في حدوث العديد من الوفيات.

وأضافت أن ملاحظات العلماء أظهرت أن موجات الحرارة بالحجم الذي لوحظ في مارس وأبريل 2024 بالمنطقة كانت لتصبح مستحيلة دون ارتفاع درجة حرارة الأرض بمقدار 1.2 درجة مئوية، بسبب الإنسان، حيث أن هذا لن يحدث إلا مرة واحدة كل 200 عام.

موجات الحر التي ضربت الساحل الإفريقي

وتابعت أن موجات الحر شائعة في منطقة الساحل في هذا الوقت من العام، لكن شهر أبريل كان من الممكن أن يكون أكثر برودة بمقدار 1.4 درجة مئوية بالمنطقة، لو لم يتسبب البشر في ظاهرة الاحتباس الحراري عن طريق حرق الوقود الأحفوري.

ولفتت إلى أن مدة وشدة موجة الحر التي ضربت الساحل الإفريقي هذه تسببت في زيادة عدد الوفيات وحالات العلاج في المستشفيات المسجلة في هذه الدول، حيث أنه من المستحيل إحصاء الضحايا بدقة بسبب نقص البيانات المتاحة بالدول المعنية، فهناك المئات إن لم يكن الآلاف من الوفيات الأخرى المرتبطة بالحرارة.

موجات الحر التي ضربت الساحل الإفريقيتحذيرات بشأن موجات الحر الشديدة التي تضرب البلاد

ونوهت بأن موجات الحر هي من بين الكوارث الطبيعية الأكثر فتكًا، لأنها تؤثر بشكل خاص على كبار السن والأطفال الصغار، لافتة إلى أن حرارة شهر أبريل في دولتي مالي وبوركينا فاسو، والتي بلغت ذروتها عند 48.5 درجة مئوية، تزامنت مع صيام رمضان وانقطاع التيار الكهربائي، مما حد من استخدام المراوح ومكيفات الهواء، وأثر على سير الخدمات الصحية.

اقرأ أيضاًحالة الطقس اليوم.. انتهاء موجة الحر وعودة الأجواء الدافئة

حالة الطقس اليوم.. انتهاء موجة الحر وعودة الأجواء الدافئة

لا تنخدعوا بالموجة الحارة.. الأرصاد تكشف درجات الحرارة المتوقعة غدًا الجمعة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تغير المناخ المناخ في إفريقيا موجات الحر الساحل الإفريقي درجة مئویة موجة الحر

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس في المنوفية| ارتفاع كبير فى درجات الحرارة وصل إلى 41

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت محافظة المنوفية اليوم ارتفاعا فى درجات الحرارة، حيث سجلت درجات الحرارة 41 درجة مئوية، ما أدى إلى خلو الشوارع من المواطنين خلال ساعات النهار، ومع دخول الليل انطلق المواطنون إلى الساحات الخضراء والمقاهي هربا من حرارة الجو داخل البيوت.

وتشهد مصر حاليًا موجة حارة قوية، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق. 

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، خاصة لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

تفاصيل حالة الطقس:

تتراوح درجات الحرارة العظمى اليوم بين 37 و 40 درجة مئوية على أغلب أنحاء الجمهورية، وتصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية، مثل أسوان، ويكون الطقس حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، بينما يسود طقس معتدل ليلاً على أغلب أنحاء البلاد.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، أن هناك نشاط للرياح على بعض المناطق، مثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية والمناطق المكشوفة من جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومن المتوقع حدوث اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، مع سرعة رياح تتراوح من 40 إلى 60 كم/ساعة وارتفاع الأمواج من 2 إلى 3.5 متر.

نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة

 المواظبة علي شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الباردة على مدار اليوم، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً)، وارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وقبعات واسعة النطاق، واستخدام واقي الشمس بانتظام، وتهوية المنازل بشكل جيد، ومراقبة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، بالالتزام بتعليمات السلامة العامة، وترشيد استهلاك الكهرباء، واتباع النصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس في المنوفية| ارتفاع كبير فى درجات الحرارة وصل إلى 41
  • كيف يؤثر تغير المناخ على صحة الدماغ؟
  • حالة الطقس.. ارتفاع شديد في درجات الحرارة بالقليوبية
  • تصل لـ 45 درجة مئوية.. حالة الطقس المتوقعة غدا الإثنين 20 مايو 2024
  • استمرار موجة الحر الشديدة على الأجواء بالإسماعيلية
  • استمرار موجة الحر.. هيئة الأرصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة
  • «الأرصاد» تحذر: موجة شديدة الحرارة تستمر لمدة أسبوع على الأقل
  • شاهد| الأرصاد تحذر: غدا طقس شديد الحرارة
  • تحذير من موجة حر شديدة في مصر: درجات حرارة تقارب 40 درجة
  • عاجل: موجة حارة تضرب مصر.. الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس ليوم الجمعة والأيام القادمة