ينتظر نصف مليون طالبة وطالب، عقد امتحانات الشهادة المؤجلة منذ العام المنصرم، بينما شرعت الوزارة في حصر الطلاب العالقين خارج وداخل البلاد

الخرطوم: كمبالا: التغيير: سارة تاج السر

رهن مدير إدارة القياس والتقويم التربوى بوزارة التربية والتعليم الاتحادية صلاح الطيب البدوى، قيام امتحانات الشهادة الثانوية، بتحقق الأمن والسلم واستقرار المعلم.

وينتظر نصف مليون طالبة وطالب، عقد امتحانات الشهادة الثانوية المؤجلة منذ العام المنصرم، في وقت شرعت الوزارة، خلال مارس المنصرم، في حصر أعداد الطلاب العالقين خارج وداخل البلاد، المرشحين للجلوس لامتحانات الشهادة الثانوية بكافة مساقاتها (الدفعة المؤجل 2023).

وأكد البدوي في تصريحات لـ «التغيير» جاهزية الوزارة لإجراء امتحانات الشهادة، بعد تعطل قيامها العام السابق بسبب اندلاع حرب منتصف ابريل. وأشار إلى اكتمال الأعمال الفنية والتقنية والأكاديمية وحصر الطلاب بنسبة كبيرة، باستثناء بعض المدارس الخاصة “القليلة” التي كانت ستودع أسماء طلابها، الممتحنين.

وأوضح أن تحديد مواعيد الامتحانات يتوقف على قرار مجلس امتحانات السودان، التابع للإدارة العامة للامتحانات بالوزارة  الذي تأسس في ديسمبر 1954 بواسطة الحاكم العام الإنجليزي وما زال يعمل حتى الآن.

وبين أن المجلس يتألف من وكيل وزارة التربية والتعليم رئيسا ومدير الإدارة العامة للتقويم والامتحانات مقررا، وعضوية كل من جامعة الخرطوم والمعهد الفني والغرفة التجارية، إلى جانب وزارات الدفاع، الخارجية، الداخلية، المالية، الصحة، الرعاية الاجتماعية، جهاز الأمن والمخابرات العامة، إدارات المباحث، الأرصاد، الدفاع المدني، بعض أساتذة الجامعات ومديري القبول بوزارة التعليم العالي.

ووفقا للبدوي فإن قرار المجلس، يعرض على اللجنة العليا للتأمين، وأشار إلى أن المجلس يتولي كذلك، بعد اجتماع أعضائه، تحديد شروط جلوس ومواعيد الامتحانات وإجازة النتائج وإعلانها.

وأوضح أن وزير التربية والتعليم، وجه بفتح مراكز تسجيل في الولايات الآمنة التي نزح اليها المواطنون جراء الصراع، بجانب عدد من المراكز في الدول التي لجأ اليها السودانيون مثل رواندا، نيروبي تشاد، مصر، ليبيا، السعودية، سلطنة عمان، الإمارات وغيرها.
وأكد البدوي أن كل المراكز المذكورة ستعقد فيها الامتحانات لدفعة 2023 الذين جلسوا لامتحانات الأساس سنة 2020م والطلاب الذين سبق أن جلسوا لامتحان الشهادة الثانوية وفق الشروط المحددة سابقا.

 

الوسومالحرب السودانية الشهادة السودانية الطلاب السودانيين اللاجئين والنازحين

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الحرب السودانية الشهادة السودانية الطلاب السودانيين اللاجئين والنازحين

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يتفقد امتحانات الشهادة الإعدادية

 

تفقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط اليوم السبت امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الاعدادية بمدرستي الوحدة العربية ودرية الحسيني بحى شرق أسيوط للاطمئنان على امتحانات الفصل الدراسى الثاني للشهادة الإعدادية والتي بدأت اليوم السبت وفقا لـجداول الامتحانات المعتمدة والقواعد المنظمة لسير أعمال الامتحانات.

وجاء ذلك بحضور محمد ابراهيم دسوقي وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط ومحمد النمر مدير عام التعليم الفني بمحافظة أسيوط وسيد عبدالجواد رئيس حي شرق أسيوط.


وحيث اطمأن المحافظ على توافر كافة سبل الراحة للطلاب لتأدية امتحاناتهم مشددًا على ضرورة تحقيق الانضباط والهدوء للطلاب ومواجهة أي حالات غش داخل اللجان متمنيًا لجميع الطلاب والطالبات من أبناء المحافظة النجاح والتوفيق.

وأوضح محافظ أسيوط إجمالي أعداد الطلاب الذين يؤدون امتحانات الشهادة الاعدادية العامة قد بلغ 70925 الف طالبة وطالبة فى عدد 333 لجنة على مستوى قرى ومراكز محافظة أسيوط وأن اجمالى عدد الطلاب الذى يؤدون امتحانات الشهادة الاعدادية المهنية 6879 الف طالب وطالبة فى عدد 34   لجنة إعدادية مهنية وحيث يؤدي الطلاب اليوم امتحاني اللغة العربية والكمبيوتر  لافتًا إلى ضرورة التنسيق مع الجهات المعنية المختلفة بينها مديرية الصحة من أجل توفير الرعاية الصحية للطلاب والجو المناسب لأداء الامتحانات وتزويد جميع اللجان بالإضاءة الجيدة والتأكيد على موجهي العموم للمواد الدراسية المختلفة بأن تكون جميع أسئلة الامتحانات مطبوعة بالكمبيوتر وبخط واضح ومن الكتاب المدرسي ومعظمها اختيارية ومباشرة ووفقًا للضوابط المنظمة لذلك.


وأوضح محمد ابراهيم دسوقي وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط إنه تم التنسيق مع الإدارات التعليمية بالمراكز لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتهيئة الأجواء المناسبة ليتمكن أبناؤنا الطلاب من أداء الإمتحانات في هدوء ودون شكاوى بكل سهولة ويسر لافتًا إلى متابعته الميدانية للجان الامتحانات وبعض مراكز توزيع الاسئلة بالادارات التعليمية فضلًا عن تكثيف لجان المتابعة وفقًا لتعليمات اللواء عصام سعد محافظ أسيوط مضيفًا أن غرفة العمليات الخاصة بمتابعة الامتحانات من المحافظة ومديرية التربية والتعليم لم تتلق أي شكاوى أو معوقات في أي لجنة من اللجان حيث بدأ العمل بها جميعا في الوقت المحدد وأن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط.

مقالات مشابهة

  • عقار يطّلع على خطة وزارة التربية والتعليم “امتحان الشهادة السودانية”
  • امتحانات الشهادة الاعدادية خارج سيطرة "التربية والتعليم"
  • وزير التربية والتعليم: امتحانات الثانوية العامة 2024 خالية من الألغاز
  • وزير التعليم: إدخال الذكاء الاصطناعي في مناهج الثانوية العامة
  • وزير التربية والتعليم ومحافظ بورسعيد يتفقدان امتحانات الصف الثانى الثانوي العام
  • "حجازي": امتحانات الثانوية العامة ستكون منضبطة ومطابقة للمواصفات الامتحانية وخالية من التعقيد
  • وزير التعليم: امتحانات الثانوية العامة مطابقة للعام الماضي وخالية من الألغاز
  • وزير التعليم: امتحانات الثانوية العامة منضبطة ومطابقة للمواصفات
  • وزير التربية والتعليم يتفقد امتحانات الصف الثانى الثانوي في بورسعيد
  • محافظ أسيوط يتفقد امتحانات الشهادة الإعدادية