تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الفنان وائل شوقى، ان فيلم "دراما 1882" المشارك فى بينالى فينيسيا 2024، استغرق حوالى 6 أشهر لتجهيزة، منذ اخطاره بالترشيح الرسمى من قطاع الفنون التشكيلية لتمثيل مصر فى هذا الحدث الدولى فى شهر اكتوبر، حتى لحظة تصويره بمساعدة فريق العمل المكون من قرابة الـ400 شخص.

وقال "شوقى" فى تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، إن فريق عمل الفيلم  تابع العمل ليل نهار، من كتابة الفيلم إلى تلحينه وتصميم السينوغرافيا، بالملابس بألوانها بكل شىء لمرحلة تصوير الفيلم نفسه وتسجيل الأصوات والغناء.

وأضاف ان فيلم "دراما 1882" تم تصويره فى مسرح تاريخى فى الهواء الطلق فى الإسكندرية، مؤكدًا ان موضوع الفيلم وفكرته جعله مثاليًا لـ «بينالى البندقية لعام ٢٠٢٤».

الجدير بالذكر ان بينالى فينيسيا هذا العام يرفع شعارا يرتبط بالأوضاع المأساوية حول العالم، هو “غرباء في كل مكان”، أو كما عربه البعض “أجانب في كل مكان”، وفيه إحالة إلى حركات الهجرة والنزوح الكبرى التي تجتاح العالم، إلى جانب الأزمة الاقتصادية العالمية والتحديات المعيشية التي ضاعفت الشعور بالغربة داخل الأوطان. ويشارك فيه 331 فنانا،  بالإضافة إلى ذلك، تشارك أكثر من 80 دولة بأعمال في معرض بينالي بإسهاماتها الوطنية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قطاع الفنون التشكيلية بينالي البندقية

إقرأ أيضاً:

الفنان رضا بدير لـ "البوابة نيوز": الجائزة وسام على صدري وليست المرة الأولى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب الفنا رضا بدير، عازف الناي والفائز بجائزة الدولة التقديرية للفنون، عن سعادته بالفوز بجائزة الدولة التقديرية في الفنون، قائلاً: سعادة وفرحة لا توصف.

ولفت في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"،  إلى أنه فوجىء باختياره للجائزة، وعرف خبر الفوز من خلال تهنئة زملائه في دار الأوبرا المصرية، والمجلس الأعلى للثقافة.

وأشار إلى أنه على الرغم من حصوله على جوائز عدة من دول كثير  من انجلترا وفرنسا بالإضافة إلى التكريمات من الجامعات المختلفة، إلا أن جائزة الدولة المصرية لها شعور خاص قائلاً :" جائزة الدولة التقديرية وسام على صدر". 

وأضاف :" أنا فخور بالجائزة أمام أولادي وأحفادي، وأن هذا التكريم يأتي عبرة مسيرة مهنية ومشوار طويل في محراب الفن والعزف الذي بدأ منذ طفولتي وأنا عندي 7 سنوات" 

الفنان رضا بدير، هو أستاذ آلة الناى فى قسم التربية الموسيقية فى "كلية التربية النوعية"، والمعهد العالى للموسيقى "الكونسرفاتوار "، و"معهد الموسيقى العربية".

وهو رئيس "جمعية إحياء المقامات وبحوث وتطوير الآلات فى الموسيقى العربية"، وعضو مجلس إدارة "جمعية نقابة المهن الموسيقية" و"إسكان نقابة المهن الموسيقية" كمان عضو "جمعية المؤلفين والملحنين" فى فرنسا.

وهو عضو "اللجنة الموسيقية العليا" فى مصر، وعضو فى "جمعية معهد الموسيقى العربية" فى القاهرة، وعضو شرف فى "جمعية بورسعيد الموسيقية" وعضو "لجنة التراث الموسيقى" فى ألمانيا.

بداياته الموسيقية بالعزف على آلة الفلوت لما كان فى الثامنة من عمره قبل ما ينتقل للعزف على آلة الناي، ومن مؤلفاته الموسيقية : "موسيقى عروس النيل"، الموسيقى التصويرية لفيلم "الحياة بدون تلوث"، الموسيقى التصويرية لفيلم "الزلزال".

و عضوا فى "فرقة الأنوار الموسيقية" بقيادة حمادة النادة سنج 1982، و"الفرقة الماسية" بقيادة الموسيقار أحمد فؤاد حسن 1983، و"فرقة عطية شراره الموسيقية" 1984، وفرقة النيل الموسيقية بقيادة الموسيقار عبد العظيم حليم 1986، كمان كان عضو فى الكثير من الفرق الموسيقية التانية.

وكان قد أعلن المجلس الأعلى للثقافة، فوز  الفنان انسي مرقص ابو سيف ورضا محمد مصطفى بدير ومحمد سعيد شيمي بجائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون، وذلك خلال الاجتماع الـ 70 لأعضاء المجلس الأعلى للثقافة برئاسة الدكتور نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة وبأمانة الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

مقالات مشابهة

  • بر مصر| نشرة "البوابة نيوز".. أخبار المحافظات اليوم السبت 1 يونيو 2024
  • فيفي عبده لـ البوابة نيوز: أعيش مستورة من غير شغلي في مجال الفن
  • فيفي عبده لـ البوابة نيوز: لم أتعمد "ركوب التريند" أسمي لوحده كفاية
  • فيفي عبده لـ"البوابة نيوز": أنا مش كومبارس علشان أمثل دور ضيفة شرف
  • البوابة نيوز تفوز بجائزة الصحافة الإنسانية عن "طبيب تطوع لعلاج مصابي غزة"
  • "البوابة نيوز" تهنئ الزميل محمود سمير بحفل زفافه
  • بر مصر| نشرة "البوابة نيوز".. أخبار المحافظات يوم الخميس 30 مايو 2024
  • في يومه العالمي.. التصلب العصبي المتعدد مرض يهدد الشباب.. و"البوابة نيوز" تدق ناقوس الخطر
  • بعد تتويجه بـ"التقديرية".. محمد سعيد شيمي لـ"البوابة نيوز": تكريم بلدي له قيمة كبيرة بعد هذا العمر
  • الفنان رضا بدير لـ "البوابة نيوز": الجائزة وسام على صدري وليست المرة الأولى