جهود كثيفة يبذلها الرواق الأزهري بالجامع الأزهر والفروع الخارجية منذ تدشينه عام ٢٠٢٢م؛ حيث أسفر عن إقبال كبير من الأطفال والكبار  على الدراسة بالأروقة الأزهرية المختلفة وخاصة رواق القرآن الكريم، وأبرزت تعطش المواطنين لمنهج الأزهر ورسالته السمحة.

الجامع الأزهر يواصل اختبارات نهاية المستوى بـ"رواق القرآن الكريم"

البداية كانت في إبريل ٢٠٢٢م، تحت رعاية الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، حين أعلن الجامع الأزهر عن افتتاح فروع رواق الطفل في (٥٠٧) فرعا موزعة على جميع المحافظات، وفي خلال عامين فقط تم التوسع في عدد مقرات وفروع الرواق الأزهري بجميع قرى ومدن ومراكز جميع محافظات الجمهورية ليصل بذلك عدد فروع رواق الطفل للقرآن الكريم إلى (١٠٧٠) فرعا تقوم بتحفيظ القرآن الكريم بالمجان من سن الخامسة وحتى الخامسة عشرة.

وقد استقبل رواق الطفل في فروعه المختلفة على مستوى الجمهورية أكثر من (١٦٠٠٥٦) طفلا لحفظ القرآن الكريم تبدأ أعمارهم من خمسة أعوام إلى عشرة أعوام ، حيث يعتمد برنامج التحفيظ على قبول الطفل من عمر خمسة ليحفظ القرآن خلال خمسة أعوام تحت شعار ( ٥ × ٥ ) وبلغ عدد المحفظين برواق الطفل فقط (٤٢٢١)، وعدد الحلقات (٨٦٧٦) حلقة أسبوعيًّا، وعدد الفروع (١٠٧٠) فرعًا.

في حين واصلت الإدارة العامة للجامع الأزهر الشريف، توجيه باحثيها لمتابعة سير الدراسة بالأروقة الخارجية ببعض فروع الرواق الأزهري، والإدارات الفرعية للرواق الأزهري بالمحافظات، وذلك ضمن خطط متابعة تغطي جميع فروع رواق الطفل الخارجية.

وفي سياق سابق، صرَّح الدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر أنَّ هذه الأروقة تُتَابَع بشكل مستمر عبر التقارير اليومية، والأسبوعية، والشهرية؛ للوقوف على مدى التقدم في الحفظ والمراجعة، وهذه اللجان الموجَّهة للأروقة الفرعية مهمتها الاطمئنان على سير الدراسة بالأروقة، ومدى الالتزام بالمقررات وفقًا للمنهج المعد مسبقا لأنظمة تحفيظ القرآن الكريم، والالتقاء بالدارسين ومعرفة متطلباتهم ومحاولة تذليلها.

- جدير بالذكر أن فروع الرواق الأزهري بمحافظة(القاهرة) تحتوي على (٣٣) فرع يدرس به (٦٦٣٣) بإجمالي عدد محفظين(١٢٠) و (٣٠٩) حلقة

  يأتي ذلك وفق توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر - حفظه الله -، وباعتماد من الأستاذ الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف،  وإشراف الأستاذ الدكتور عبدالمنعم فؤاد المشرف على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر،  والدكتور هاني عودة،  مدير عام الجامع الأزهر، وبمتابعة الشيخ إبراهيم حلس، مدير إدارة شئون الأروقة بالجامع الأزهر، والدكتور أحمد علي همام، مدير إدارة الشئون الدينية بالجامع الأزهر الشريف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرواق الأزهري الجامع الأزهر القران الكريم شيخ الأزهر فروع الرواق الأزهري الأستاذ الدکتور بالجامع الأزهر الرواق الأزهری القرآن الکریم الجامع الأزهر

إقرأ أيضاً:

الاتحاد العام للمصريين في الخارج يستضيف المفكر الاستراتيجي اللواء الدكتور سمير فرج

 

اجتمع ممثلي الجاليات في (50) دولة من مختلف قارات العالم والمفكر الإستراتيجي اللواء الدكتور سمير فرج عبر منصة زوم في ندوة بعنوان"التحديات والمستقبل الواعد ".

رسالة مهمة من نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج بشأن الاستثمار في مصر

 تحدث فيها اللواء د. سمير فرج عن الموقف الاستراتيجي على الحدود المصرية وعن امكانات الجيش المصري وتعديل مبادرة كامب ديفيد وعن مساهمات القوات المسلحة في الحياة المدنية والاشراف على التعمير وثورة الانشاءات والثورة الخضراء وتعمير الصحراء التي تقوم بها شركات المجتمع المدني .

في بداية اللقاء رحب المهندس اسماعيل احمد علي رئيس مجلس الادارة بالضيف الكبير الذي يحل ضيفاً للمرة الأولى حيث يعتبر الاتحاد العام للمصريين في الخارج هو الجهة المعنية بشئون المغتربين في مصر حيث قال في كلمته " أن الاتحاد العام يتشرف بوجودكم كواحد من الرجال العظماء الذين افنوا حياتهم في خدمة الوطن في سائر المحافل ، وتمتعكم ايضا بالقبول والسهولة في الأداء قد ساعد أبناء الخارج في فهم صحيح الحقائق وتوضيح بعض الامور الغائبه عنهم ،  وقد تم عرض فيديو مدته (٨) دقائق عن حياة اللواء د.سمير فرج وتدرجه في السلك العسكري والدبلوماسي والحياة العامة .

وقد شارك الحضور باستفسارات لا تخلو من هموم المصريين في الخارج ورغبتهم في أن تحتضن الدولة الكيان الشرعي بدلا من الجمعيات الوهمية التي لا تؤدي الغرض من كونها تمثل المصريين في الدول التي تقيم فيها، وقد توجه العديد من الحضور من الولايات المتحده وبريطانيا والمانيا والسعودية والكويت  ببعض الاسئلة التي أجاب عليها اللواء د.سمير فرج حول موضوع الندوه التي لاقت سعادة من الجميع وقد تم عرض الندوة التي استمرت ساعتين على صفحة الاتحاد العام للمصريين في الخارج على الفيس بوك وبعض منصات اليوتيوب .

هذا وقد أعد اللقاء وأشرف عليه اللجنة الاعلامية بالاتحاد العام للمصريين في الخارج وكان في التقديم والاخراج د. ماك شرقاوي من ستوديوهات امريكا وفي الماده الفيلمية وعرض الوثائق م. مرفت خليل والإعداد والاشراف العام علاء سليم الامين العام من الكويت .

 

وفي سياق منفصل، هنأ الإتحاد العام للمصريين في الخارج الدكتور مصطفى مدبولي بمناسبة إعادة تكليفة لتشكيل الحكومه وعلى ثقة فخامة الرئيس وجاء في التهنئة " ان نجاح كبير تحقق خلال توليكم رئاسة الوزراء في عهد جديد وجمهورية جديدة ،فالشكر والتقدير للحكومة المستقيلة، فقد بذلت جهوداً كبيرة وحققت الكثير من الإنجازات رغم التحديات والأزمات على الصعيدين الداخلي والخارجي " .

كما جاء في برقية التهاني لدولة رئيس مجلس الوزراء "والإتحاد العام للمصريين في الخارج بكافة فروعه في كل أنحاء العالم وكل المنتسبين إليه يعرب عن تمنياته بالتوفيق لكم في اختيار الأعضاء الجدد للحكومة من ذوي الكفاءات والخبرات لتحقيق الأهداف الوطنية والمشروعات التنموية التي تخدم كافة أبناء الشعب المصري وأهداف الدولة المصرية وذلك وفقاً للرؤية الطموحة التى حددها الرئيس عبد الفتاح السيسى للمرحلة القادمة لوضع مصر فى مكانتها التى تستحقها وسط الدول المتقدمة.

والإتحاد العام للمصريين في الخارج إذ يشد على أيديكم ويبارك خطاكم يتمنى تشكيل مجلس وزراء جديد حسب الكفاءة والخبرة التي تلبي مصالح الدولة بعيداً عن أية مكاسب اجتماعية أخرى ، وزراء يسعون لتحقيق الخدمات القصوى لأهلهم في مصر وخارجها فما زال لدى أبناء مصر في الخارج تحديات كبيرة وطموحات عظيمة قادرة على إحداث الفرق بشرط وجود المناخ المناسب لهؤلاء وجعل الحكومة توفر مناخاً جاذباً للمستثمرين وأصحاب المال والأعمال منهم ، وكذلك تمكين الدولة منهم فهم سفراء للوطن في الخارج وعاملاً هاماً لجذب الأموال والمدخرات ، ومصدراً هاماً لتصدير القوى المصرية الناعمة وهي الأدوات التي لا يملك مقوماتها إلا أبناء الوطن في الخارج ".

هذا وقد تمنى الاتحاد العام للمصريين في الخارج التوفيق لدولة الرئيس في مهام التكليف والاختيار وتحقيق طموح وآمال الشعب المصري .

IMG-20240610-WA0078 IMG-20240610-WA0076 IMG-20240610-WA0075 IMG-20240610-WA0077 IMG-20240610-WA0072 IMG-20240610-WA0068 IMG-20240610-WA0069 IMG-20240610-WA0066 IMG-20240610-WA0067 IMG-20240610-WA0070

مقالات مشابهة

  • هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح
  • أمانة العاصمة.. مدرسة تعليم القرآن الكريم تنظم حفل اختتام العام الدراسي 1445هـ
  • شيخ الأزهر يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين «بيت الزكاة والصدقات» وبنك مصر
  • رئيس الإذاعة المصرية: ليس لنا منافسون.. ولن يجد العالم مثل إذاعة القرآن الكريم
  • جامعة حلوان الأهلية تكرم أبناءها من حفظة القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة
  • وفد دبلوماسي ياباني يتجول داخل أروقة الجامع الأزهر
  • 50 متسابقا في مسابقة حفظ القرآن الكريم بالوادي الجديد
  • الاتحاد العام للمصريين في الخارج يستضيف المفكر الاستراتيجي اللواء الدكتور سمير فرج
  • تكريم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم بولاية نخل
  • السعودية: إهداء مليون مصحف مترجم للحجاج