طلب رئيس نادي باريس سان جيرمان، ناصر الخليفي، من نظيره في برشلونة، جوان لابورتا، التخلي عن فكرة مشروع دوري السوبر الأوروبي (السوبر ليغ)، حسبما ذكر موقع "ذي أثلتيك" الرياضي.

وحسب الموقع الأميركي التابع لصحيفة "نيويورك تايمز"، فإن رئيس نادي العاصمة الفرنسي طلب من رئيس النادي الإسباني التخلي عن الفكرة، على هامش مباراة الفريقين ضمن إياب الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا، التي أقيمت خلال وقت سابق من الشهر الجاري.

ووصف الخليفي، وهو أيضا رئيس رابطة الأندية الأوروبية (ECA) - الكيان الذي يمثل مصالح الأندية المحترفة في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم – فكرة دوري السوبر الأوروبي بـ "الغبية"، وفق "ذي أثلتيك".

السوبر ليغ.. لعبة رأس المال لشراء الساحرة المستديرة خلال اليومين الماضيين، تفجرت ثورة كروية غير مسبوقة، قد تساهم بإعادة تشكيل الهياكل النظامية لكرة القدم في خطوة يقول عنها خبراء إن المال والسعي وراء الربح هو الدافع الأساسي لها.

وفكرة دوري السوبر الأوروبي تم الإعلان عنها في أبريل 2021، عن طريق 12 ناديا، وهي مسابقة منفصلة عن دوري أبطال أوروبا، وهي البطولة الأساسية التي ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ويفا".

لكن سرعان ما تم إجهاض هذا المشروع بسبب معارضة مشجعي الأندية الإنكليزية على وجه الخصوص، وتهديدات من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ويفا" والاتحاد الدولي "فيفا".

وعادت الحياة إلى مشروع دوري السوبر في ديسمبر الماضي، بعدما قضت محكمة العدل الأوروبية بأن الإجراءات التي اتخذها الاتحادان الدولي والأوروبي لعرقلة إنشاء هذا الدوري "تنتهك قوانين الاتحاد الأوروبي".

وفي أوائل فبراير، بدا رئيس نادي برشلونة الإسباني لابورتا متفائلا بشأن الدوري السوبر، بالقول إنه قد ينطلق الموسم المقبل، من دون أن يعير أي اهتمام لمشاركة الأندية الإنكليزية من عدمها.

وقال الخليفي في مقابلة لصحيفة "الموندو" الفرنسية: "لقد قلت دائما أن دوري السوبر لن يكون موجودا".

برشلونة والريال ضد "الويفا".. محكمة أوروبية تصدر حكمها بشأن "السوبر ليغ" ستكون الكرة الأوروبية أمام يوم مصيري، الخميس، في المواجهة بين الاتحاد القاري للعبة والدوري السوبر الانشقاقي عن دوري الأبطال، وذلك لأن محكمة العدل الأوروبية تصدر قرارها في الصراع الدائر بين الطرفين.

وتابع: "دوري أبطال أوروبا هو أفضل مسابقة في العالم للجميع، وهذه الأندية (برشلونة وريال مدريد) تلعب في المسابقة لأنهما يعرفان مدى أهميته".

وأضاف أن رابطة الأندية الأوروبية "مستمرة في النمو" دون عضوية الناديين الإسبانيين. وقال عن لقائه مع لابورتا قبل مباراة إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا: "سألته متى ستترك فكرة دوري السوبر الغبية؟".

وقال: "أنا متأكد من أنه سيتخلى عنها. هذا غير منطقي".

ولا يزال برشلونة وريال مدريد هما الناديان الوحيدان اللذان يواصلان الترويج لمشروع دوري السوبر، بعد أن بدأ نادي يوفنتوس الإيطالي عملية الانسحاب من المشروع في يوليو 2023.

وكان باريس سان جيرمان قد فاز في ربع النهائي دوري أبطال أوروبا على برشلونة بنتيجة 6-4 في مجموع المباراتين، ليضرب موعدا في نصف النهائي ضد بوروسيا دورتموند الألماني.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: دوری أبطال أوروبا الاتحاد الأوروبی دوری السوبر السوبر لیغ لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

تنطلق بعد أيام.. ماذا تعرف عن انتخابات البرلمان الأوروبي؟

تنطلق في السادس من يونيو/حزيران المقبل وحتى التاسع من الشهر نفسه انتخابات البرلمان الأوروبي حيث سيدعى نحو 360 مليون ناخب في مختلف دول الاتحاد الأوروبي لاختيار 720 عضوا بهذا البرلمان.

ويختلف موعد الانتخابات بين دول الاتحاد حيث ستبدأ الخميس المقبل في هولندا، ثم تقام الجمعة في أيرلندا، والسبت في كل من لاتفيا ومالطا وسلوفاكيا في حين يصوت الناخبون في إيطاليا والتشيك على مدى يومي 7 و8 يونيو/حزيران المقبل.

ثم تنعقد الانتخابات في بقية دول الاتحاد الأوروبي يوم الأحد 9 يونيو/حزيران المقبل.

وفيما يلي بعض الحقائق بشأن الاتحاد الأوروبي وانتخابات برلمانه، وفقا لما ورد في تقرير لوكالة رويترز للأنباء:

يحق لنحو 360 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الاتحاد الأوروبي، لكن الحد الأدنى لسن التصويت يختلف وإن كان في معظمها هو 18 عاما. لأول مرة في ألمانيا، سيتم السماح للقصر أيضا بالتصويت، بعدما تم خفض سن التصويت في البلاد للانتخابات الأوروبية من 18 إلى 16 عاما. وبذلك ارتفع عدد الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في ألمانيا من نحو 61 مليون ناخب خلال عام 2019 إلى نحو 65 مليون شخص هذا العام. سوف يتم انتخاب 720 عضوا بالبرلمان الأوروبي بين الآلاف من المرشحين. وهذا يعد عددا أقل من الانتخابات السابقة، ويرجع ذلك جزئيا إلى انكماش البرلمان بعدما غادرته المملكة المتحدة خلال عام 2020. يوجد مقران للبرلمان أحدهما في بروكسل والآخر في ستراسبورغ بفرنسا حيث تعقد معظم الجلسات العامة، حيث يجتمع النواب للتصويت على التشريعات، في حين تعقد الجلسات البرلمانية اليومية الأخرى في بروكسل. الانتخابات المقبلة تحدد أعضاء البرلمان الأوروبي فقط دون الهيئات التشريعية الأوروبية الأخرى. مرشحة عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي تضع صورتها إلى جانب المستشار الألماني أولاف شولتس (أسوشيتد برس)

 

هيئات أخرى

يشار في هذا الصدد إلى أن مجلس الاتحاد الأوروبي، يمثل الهيئة التشريعية الرئيسية الأخرى بالاتحاد الأوروبي، ويجتمع الوزراء الوطنيون في المجلس في عدة تشكيلات، على سبيل المثال جميع وزراء الخارجية أو التعليم بالدول الـ27 الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، لمناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

أما المفوضية الأوروبية، فهي التي تقترح مسودات التشريعات للهيئتين الأخريين من أجل الفحص والتغيير أو الرفض ولا يتم انتخابها. ويقود المفوضية 27 مفوضا بمن فيهم رئيس المفوضية، حيث يتم ترشيح كل منهم من جانب دولته بعد الانتخابات الأوروبية.

الوحدة الأوروبية

وفيما يخص الاتحاد الأوروبي فإن تعداد السكان في دوله الـ27 يبلغ نحو 450 مليون نسمة، ويبلغ إجمالي الناتج المحلي إجمالا نحو 17 تريليون يورو (18.5 تريليون دولار) ويمثل نحو 15% من التجارة الدولية.

ويرجع تاريخ الوحدة الأوروبية الحديثة إلى معاهدة روما 1957 التي أسست ما عرف بـ"الجماعة الاقتصادية الأوروبية"، ومنذ معاهدة ماستريخت 1992، استخدمت المجموعة اسم الاتحاد الأوروبي.

وانضمت المزيد من الدول تدريجيا للاتحاد الأوروبي منذ ذلك الحين. وشهد الاتحاد أكبر حركة توسع خلال عام 2004، عندما انضمت 10 دول معظمها من وسط وشرق أوروبا. في حين تعد المملكة المتحدة الدولة الوحيدة التي غادرت الاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • برشلونة يوجه رسالة لغريمه التقليدي ريال مدريد بعد تتويجه بلقب دوري الأبطال
  • رفقة الأهلي.. الأندية المشاركة في كأس إنتركونتيننتال 2024
  • سجل الفائزين بلقب دوري أبطال أوروبا منذ إطلاق المسابقة
  • برشلونة يوجه رسالة لريال مدريد بعد تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا
  • يوفنتوس يعلن انسحابه من دوري السوبر الأوروبي
  • تصنيف الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا 2024 – 2025
  • الاتحاد الأوروبي يرصد 16 مليون يورو مساعدات جديدة للأونروا
  • جاريث بيل يستخدم مبابي لاستفزاز برشلونة.. ماذا قال؟
  • احتجاجات بشأن المناخ في برلين قبل الانتخابات الأوروبية
  • تنطلق بعد أيام.. ماذا تعرف عن انتخابات البرلمان الأوروبي؟