تحتفل الكنائس المصرية الأرثوذكسية والإنجيلية والكاثوليكية، والأسقفية بأحد الشعانين 2024 يوم الأحد الموافق 28 أبريل الجاري، أحد الأعياد السيدية الكبرى، في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. 

إجازة أحد السعف للمسيحيين 

أحد الشعانين إجازة رسمية للمسيحيين في الدولة المصرية مدفوعة الأجر، وفقاً لقوانين العمل المنظمة وقرارات مجلس الوزراء، إذ يسمح لهم بالتغيب عن العمل في هذا اليوم باعتباره عيدًا لهم، وكذلك في يوم خميس العهد والأعياد المسيحية.

وتصلي الكنيسة في هذا اليوم بالطقس الفريحي من بداية القداس وحتى ظهر اليوم، احتفالاً بأحد الشعانين، وفي نهاية القداس يصلي الكاهن على الأقباط صلاة الجناز والتي تقال على المتوفي، إذ تمتنع الكنيسة خلال أيام أسبوع الآلام الذي يبدأ عقب قداس أحد السعف عن الصلاة على الأموات في تلك الأيام، وتكتفي بحضوره أحد ساعات البصخة في الكنيسة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحد الشعانين أحد الشعانين 2024 أحد الشعانین

إقرأ أيضاً:

إطلاق 19 خدمة جديدة للسودانيين في مصر بينها اجراءات السجل المدني والدراسة والقبول بالجامعات والمدارس

القاهرة – تاق برس – كشف المقدم (شرطة) خالد إسماعيل العمرابي نائب مدير شركة سي دي اس عن إطلاق الشركة لمنصة البوابة الالكترونية لتقديم الخدمات الشاملة لجميع السودانيين في جمهورية مصر.

 

وأضاف خالد حسب المكتب الصحفي للشرطة اليوم الخميس، أن الهدف من هذه الخدمة تقليل الضغط وازدحام السودانيين بمقر القنصلية السودانية بالقاهرة وتقديم إجراءات مدنية وهجرية وإدارية بكل يسر وسهولة، مبيناً أن الخدمات التي يشملها التطبيق تتيح للسودانيين المقيمين بالقاهرة عدد (١٩) خدمة وقنصلية تشمل استخراج الإفادات لشهادات الميلاد والرقم الوطني وإفادات فتح الحساب المصرفي واستخراج إفادة مرور بغرض الحصول على رخصة القيادة والتوكيلات القانونية وشهادات عقد الزواج وإثبات صحة الطلاق وخدمات استخراج الجواز وشهادة الفيش (حسن السير والسلوك) بالإضافة لتقديم الخدمات الدراسية والقبول على مستوى المدارس بمراحلها المختلفة والجامعات والتعليم العالي لتمكين الأبناء من مواصلة دراستهم بدُور التعليم المصرية المختلفة.

 

وأضاف خالد أن بداية إطلاق هذه الخدمة كانت في شهر أبريل المنصرم وبلغ عدد المعاملات حتى الآن (٤.٥٣٥) معاملة وعدد المسجلين في البوابة (٨.٠٢٦ ).

 

وأشار إلى أن برامج التطوير والتحديث مستمرة في هذا النظام ليشمل تقديم خدمات جديدة خارج المنظومة وتعميم هذا التطبيق ليشمل جميع الدول.

 

ولجأ أكثر من نصف مليون سوداني إلى مصر منذ بدء الحرب بين الجيش والدعم السريع في منتصف أبريل من العام الماضي 2023 حسب إحصائيات رسمية، بينما تتحدث تقارير غير رسمية ، أن الاعداد اضعاف المعلنة رسميا، خاصة مع نشاط السفر من السودان عن طريق التهريب بالطرق البرية، بعد توقف السلطات المصرية في منح الراغبين في السفر  تأشيرة دخول.

الجوازات والهجرةالسودانيينمصر

مقالات مشابهة

  • موعد إجازة عيد الأضحى بالسعودية للقطاع الخاص.. 4 أيام مدفوعة الأجر
  • موعد إجازة عيد الأضحى 2024: استعدادات واستمتاع بأطول إجازة رسمية
  • تعرف على إجازة عيد الأضحى في سلطنة عمان.. «من الأحد إلى الأحد»
  • الخدمات الطبية ..  عطلة رسمية لمدة يومين
  • إطلاق 19 خدمة جديدة للسودانيين في مصر بينها اجراءات السجل المدني والدراسة والقبول بالجامعات والمدارس
  • البابا تواضروس يكشف لـ"الشاهد" كواليس لقائه الأول مع المستشار عدلي منصور
  • موعد عيد الأضحى 2024 في الجزائر.. الإجازات الرسمية المتبقية
  • الترقب المستمر: تساؤلات المواطنين حول عدد أيام عطلة عيد الأضحى 2024 في الجزائر
  • الكنيسة الأسقفية تستضيف اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس مصر
  • المرقسية تواصل أنشطة الخمسين المقدسة.. تفاصيل