تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن الاحتلال الإسرائيلي المجرم يلقى حالة من الدعم الكبير والغطاء القانوني والسياسي في إطار المؤسسات الدولية خاصة في إطار مجلس الأمن الدولي من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وبعض الدول الغربية.

وتابع: أن هذا الأمر يدفعها لمواصلة تلك الجرائم والمزيد من ارتكابها دون أن يحاسب على تلك الجرائم في ظل صمت المدعي العام للمحكمة الجنايات الدولية الذي لم يحرك ساكنًا تجاه تلك الجرائم.

وأضاف «الحرازين» خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية extra news، الأزمة الفلسطينية شارفت على 7 أشهر ولم يتحرك ساكن تجاهها، لافتًا إلى أن دولة الاحتلال تعتقد أنها هي الدولة المدللة وهي الدولة التي باتت فوق القانون الدولي في ظل وجود قرارات شرعية دولية وقرارات المنظمات الدولية التي لم تولِ أي حالة من الاهتمام من قبل دولة الاحتلال ولذلك واصلت جرائمها التي ترتكب في حق الشعب الفلسطيني من مقابر جماعية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور جهاد الحرازين الاحتلال الإسرائيلي غزة القانون الدولي

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: مراوغة إسرائيلية قادمة بشأن مقترح الهدنة

قال الدكتور أحمد يوسف أحمد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن إعلان مصر وقطر‬ تسلمهما اليوم ردا من حركة حماس والفصائل الفلسطينية حول المقترح الأخير بشأن صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين، أمر يجعلني أكثر تفاؤلا، موضحا أن  حماس كانت قد وافقت على الورقة المصرية وادعت إسرائيل حينها أن المفاوض المصري أدخل تعديلات على المقرح، كنوع من المراوغة.

يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة منتخب السعودية ضد الأردن مباشر دون تقطيع | تصفيات كأس العالم 2026 يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة منتخب العراق × فيتنام Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | تصفيات كأس العالم 2026

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج في المساء مع قصواء تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على فضائية سي بي سي،  أن الغموض مازال مستمرا حتى الآن، مشيرا إلى أنه لم يصدر تصريح رسمي وقاطع من رئيس الحكومة الإسرائيلية بقبول مقترح وقف إطلاق النار في غزة

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن إسرائيل ستتبع أسلوب المراوغة التي اتبعته قبل ذلك، ومن المهم أن يكون موقف المقاومة الفلسطينية واضح، والتحسب لمراوغة إسرائيلية قادمة.

وتابع: "متفائل برد المقاومة بشأن التعامل الإيجابي فهي قالت صراحة إنها مستعدة للدخول في مفاوضات غير مباشرة عبر الوسطين القطري والمصري لقبول المقترح، بما يجعل إسرائيل في مأزق، وأتمنى استمرار هذا السلوك الرشيد من المقاومة".

وأوضح أن هناك حاليا مشاهد للانقسام الإسرائيلي التي تعددت إبعاده بشكل غير مسبوق، حيث يوجد انقسام بين وزير الدفاع ورئيس الحكومة، إضافة إلى الاستقالات.

واختتم أن من يقوم الجهد العسكري يختلف سياسيا مع رئيس الحكومة وهذا أمر وإن دل يشير إلى حجم الانقسام الكبير، إضافة إلى موقف المتطرفين في الحكومة الإسرائيلية وإعلانهم أنه لو تمت الموافقة على مقترح الهدنة سيستقيلان من الحكومة وينهيان وجودهم.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: مراوغة إسرائيلية قادمة بشأن مقترح الهدنة
  • أستاذ علوم سياسية عن تطورات المشهد الفلسطيني: انفراجة جديدة بفضل توافق مجلس الأمن
  • أستاذ علوم سياسية لـ قصواء الخلالي: يجب الاستعداد لمراوغة إسرائيلية قادمة حول مقترح الهدنة
  • أستاذ علوم سياسية: ما تتعرض له غزة الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية
  • أستاذ علوم سياسية: الساحة الإسرائيلية مشتعلة بشكل كبير بعد انسحاب جانتس
  • أستاذ علوم سياسية: زيارات بلينكن للمنطقة تثير القلق.. ونشهد "هولوكوست" على أرض غزة
  • أستاذ علوم سياسية: النظام الدولي يقوم على «المقايضات والمساومات» بين المصالح ودوائر النفوذ
  • أستاذ قانون: إسرائيل دولة لقيطة زرعت في المنطقة من أجل مجموعة من الأهداف
  • أستاذ قانون: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب المجازر في فلسطين على مدار التاريخ
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي يقود عملية إرهاب منظم بحق الفلسطينيين