أعتبر وزير المالية الإسرائيلي الحالي بتسلئيل سموتريتش المقترح المصري بشأن صفقة الرهائن المقدم إلى حركة حماس "استسلام مهين وخطر وجودي على إسرائيل".

وموجها حديث لرئيس الوزراء نيامين نتنياهو، قال سموتريتش:"إذا قررت رفع الراية البيضاء وإلغاء أمر احتياح رفح - فلن يكون للحكومة التي ترأسها أي حق في الوجود".

ونقل موقع "إسرائيل 24" عن سموتريتش قوله لدى تطرقه للخطوط العريضة لصفقة الرهائن الجديدة، إن "الموافقة على الصفقة هو استسلام مهين، يمنح النصر للنازيين على ظهور مئات من جنود جيش الدفاع الإسرائيلي الذين سقطوا في المعركة، وتصدر حكم الإعدام على المختطفين غير المشمولين بالصفقة، وفوق كل ذلك - تشكل خطراً وجودياً على الدولة".

 وأشارت مصادر في وقت سابق إلى أن حماس راضية عن التغييرات التي شملها المقترح المصري، وجاء أيضا أن هناك احتمالا بأن يطلب من فريق التفاوض الإسرائيلي الحضور إلى القاهرة، وفقا لرد حماس على الخطوط العريضة المصرية.

وتأتي هذه الأمور بعد أن نشرت تقارير أن وفدا من حماس بصدد التوجه إلى القاهرة لبحث "المقترح الجديد لوقف إطلاق النار".

 ورد رئيس المعارضة يائير لابيد على تحذير الوزير سموتريتش بصدد قبول نتنياهو عقد صفقة مع حماس وفق الخطوط التي وضعتها مصر بتدوينة قال فيها: "الحكومة لديها أغلبية في الشعب لإبرام صفقة رهائن، ولديها أغلبية في الكنيست لإبرام صفقة رهائن، وطالما ذكر سموتريتش النازيين، فهذا بالضبط ما لم يكن لدى اليهود إبان المحرقة: حكومة يهودية تنقذهم".

وبحسب ما نشر موقع واللا الإسرائيلي، فإن الاقتراح الجديد يتضمن ما سماه تنازلات كبيرة من جانب تل أبيب تشمل استعدادا ضمنيا لمناقشة سبل إنهاء الحرب.

أبرز البنود التي جاءت في المقترح الذي صاغته مصر ووافقت عليه إسرائيل: 

الاستعداد لإعادة الناحين الفلسطينيين إلى منازلهم بشكل كامل. انسحاب الجيش الإسرائيلي من الممر الذي يقسم القطاع، والذي يعرف بممر نتساريم. الاستعداد لوقف دائم لإطلاق النار في المستقبل، في إطار تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاقية وقف إطلاق النار، وهي مطالب أساسية لحركة حماس.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات رفح حماس سموتريتش واللا تنازلات تل أبيب المقترح المصري هدنة غزة اتفاق هدنة غزة اجتياح رفح رفح حماس سموتريتش واللا تنازلات تل أبيب أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

مستشار نتنياهو: إسرائيل وافقت على خطة بايدن لوقف إطلاق النار فى غزة

قال أوفير فولك، كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للسياسة الخارجية، إن إسرائيل وافقت على إطار خطة الرئيس الأمريكى جو بايدن لإنهاء الحرب في غزة، رغم أنه قال إنها ليست صفقة جيدة.

وفي مقابلة مع صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية، قال فولك، إنه لا تزال هناك تفاصيل يتعين العمل عليها وإنها «ليست صفقة جيدة، لكننا نريد بشدة إطلاق سراح جميع المحتجزين».

وأضاف فولك، أن الأهداف الإسرائيلية، بما في ذلك إطلاق سراح المحتجزين والقضاء على حماس، تظل دون تغيير.

وأعلن بايدن، يوم الجمعة» أن إسرائيل اقترحت خطة من ثلاثة أجزاء من شأنها أن تؤدي في النهاية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بالإضافة إلى إطلاق سراح جميع الرهائن المحتجزين هناك منذ ثمانية أشهر. وقال بايدن: «لقد حان الوقت لكي تنتهي هذه الحرب».

وبدا يوم السبت، أن نتنياهو يقوض الخطة، حيث أصدر بيانا وصف فيه وقف إطلاق النار الدائم في غزة بأنه "ليس بداية لاتفاق" حتى يتم استيفاء الشروط القائمة منذ فترة طويلة لإنهاء الحرب، مكررا أن شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتغير وهى تدمير قدرات حماس العسكرية، وإطلاق سراح جميع الرهائن وضمان أن غزة لم تعد تشكل تهديدا لإسرائيل.

لكن في المقابلة، أكد أوفير فولك، كبير مستشاري نتنياهو للسياسة الخارجية، أن إسرائيل لا ترفض الصفقة، قائلاً إنها "صفقة اتفقنا عليها - إنها ليست صفقة جيدة ولكننا نريد بشدة إطلاق سراح الرهائن".

اقرأ أيضاًأفيجدور ليبرمان: تلقيت عرضا من نتنياهو لتولى منصب وزير الدفاع

زعيم المعارضة الإسرائيلية: على نتنياهو ألا يتجاهل خطاب بايدن بشأن غزة

مكتب نتنياهو: نرفض فكرة وقف إطلاق نار دائم قبل تدمير قدرات حماس العسكرية

مقالات مشابهة

  • مستشار نتنياهو: إسرائيل وافقت على خطة بايدن لوقف إطلاق النار فى غزة
  • دراما خلف الكواليس.. تفاصيل جديدة بشأن المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار
  • سموتريتش وبن غفير يهددان بحل حكومة نتنياهو
  • غانتس: الحكومة تلزمة بدعم صفقة التبادل
  • الخداع الأمريكي على حساب دماء الفلسطينيين
  • بالتفاصيل.. المقترح الإسرائيلي الذي أعلنه بايدن وقابلته حماس بإيجابية
  • أبرز بنود المقترح الإسرائيلي المُعلن من بايدن لوقف النار في غزة
  • إعلان بايدن.. عندما تتفاوض أميركا بدلا من إسرائيل
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي شامل لوقف إطلاق النار بغزة
  • بايدن: المقترح الإسرائيلي هو خارطة طريق لوقف إطلاق النار وتم نقله من قطر إلى حماس