أجابت مصادر في  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات الحكومية عن تساؤل المئات من طلاب نظام «التعليم المدمج» الموجود حالياً في بعض الجامعات، حول ما يتم تداوله عن تعديلاته التي تجرى من المجلس الأعلى وحقيقة شهادته المقرر أن يتم منحها للطلاب، بجانب ما أحقية الطلاب الدراسين بالنظام حاليًا في الحصول على الشهادة بعد الحكم القضائي الصادر منذ شهور بشأن تحويلها من شهادة مهنية إلى أكاديمية.

تظوير نظام التعليم المدمج 

وأوضحت المصادر في المجلس الأعلى للجامعات خلال حديثها لـ«الوطن»، أنه فيما يتعلق بالحكم القضائي الصادر بشأن طلاب التعليم المدمج والشهادة الممنوحة للطلاب بعد التخرج، تم مخاطبة مجلس الدولة ولجنة الفتوى والتشريع لتضع الصيغة التنفيذية للحكم وكيفية تطبيقها.

أما فيما يتعلق بتطوير نظام «التعليم المدمج»، قالت المصادر إنه بالفعل يجرى العمل على تطويره من لجنة مشكلة من المجلس، ولكن التطوير سيكون من خلال إيجاد نظاماً شاملاً يهدف في النهاية إلى الارتقاء بمستوى الطلاب الذين سيلتحقون به.

التعليم المستمر أحد المسميات المقترحة لتطوير نظام التعليم المدمج 

وأوضحت المصادر، أن الاسم المقترح للنظام الجديد الذي من المقرر أن يحل بديلاً  للتعليم المدمج، سيكون تحت مسمى «التعليم المستمر»، موضحة أن المجلس أرسل لمجلس النواب تعديلاً تشريعياً على إحدى المواد الخاصة بقانون تنظيم الجامعات وتتعلق بالشهادة الممنوحة للطالب، إذ أن التشريع الجديد يستهدف إضافة نوع جديد للشهادة التي سيتم منحها للطلاب لتكون شهادة «أكاديمية أو مهنية» بدلاً من «أكاديمية فقط» لكافة الكليات، والتعديل التشريعي الجديد يمكن جميع الكليات في منحها لشهادات مهنية بجانب الشهادات الأكاديمية.

وتابع أن هناك لجنة تدرس النظام «المفتوح والمدمج» ككل وأن تكون نظرة شاملة بشان الفكرة والتجرية وكيفية تطويرها بما يسهم في الارتقاء بمستوى الطلاب علميا، والوصول بنظام متوافق عالمياً مع كافة الأنظمة العلمية والمتطلبات المجتمعية، لافتا إلى أن في التعديل التشريعي لقانون تنظيم الجامعات هو أنه من حق الكليات أن تمنح الطلاب شهادات مهنية بجانب الأكاديمية.

وأكدت المصادر أنه من المتوقع الانتهاء من كافة التعديلات الخاصة بالنظام الجديد قبل العام الجديد ليتم قبول الطلاب عليه في الجامعات وفقاً للضوابط والقواعد التي سيتم الانتهاء منها وإقرارها، وأن العمل يتم حاليًا لدراسة النظام ككل والوقوف على صيغة أفضل من النظام الحالي الموجود.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم المفتوح التعليم المدمج التعليم المستمر الجامعات الجامعات الحكومية الجامعات الخاصة التعليم العالي وزارة التعليم العالي التعلیم المدمج

إقرأ أيضاً:

مصادر: تحديد المناطق والتنسيق بقطاع غزة فيما بين الجانبين لوجود قوات إسرائيلية ومستوطنات داخل القطاع وقتها

أفادت مصادر مسؤولة في نبأ عاجل لـ"القاهرة الإخبارية"، أنه تم تحديد المناطق والتنسيق بقطاع غزة فيما بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لوجود قوات إسرائيلية ومستوطنات داخل القطاع وقتها.

وكشفت المصادر، أن الآليات العسكرية الإسرائيلية كانت تتحرك على محور فيلادلفيا في إطار تأمين الحدود بين قطاع غزة ومصر قبل الانسحاب الإسرائيلي الكامل من القطاع عام 2005، كما أن معظم الآليات كانت ناقلات جند M113 وسيارات جيب وتحركت خلال الانتفاضة الثانية عام 2000 على هذا المحور دبابات ميركافا.

وأوضحت المصادر، أن الجيش الإسرائيلي امتنع عن التواجد بالمحور عقب الانسحاب من قطاع غزة لعدم استمرار إثارة الجانب الفلسطيني، كما تم الاتفاق على زيادة أعداد العناصر الأمنية المصرية بالمنطقة الحدودية لتأمينها.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي: إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة
  • وزير التعليم العالي: جار إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة بجميع أنحاء الجمهورية
  • وزير التعليم العالي يشهد ختام هاكاثون التكنولوجيا الأول بجامعة 6 أكتوبر التكنولوجية
  • «التعليم العالي»: إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة في جميع أنحاء الجمهورية
  • وزير التعليم العالي: لدينا 10 جامعات تكنولوجية وجاري العمل على إنشاء 17 أخرى جديدة
  • وزير التعليم: اعتماد نظام الجدارات المهنية في 1300 مدرسة فنية
  • لجنة المنشآت بجامعة الأقصر تناقش إنشاء المستشفى الجامعي وكليتي الهندسة وطب الفم والأسنان
  • تحذير لطلاب الجامعات من الغش في الامتحانات.. تصل إلى الإحالة لمجلس التأديب
  • مصادر: تحديد المناطق والتنسيق بقطاع غزة فيما بين الجانبين لوجود قوات إسرائيلية ومستوطنات داخل القطاع وقتها
  • انقلاب في الجامعات العراقية.. استبدال رؤساء وعمداء بموجب قانون التعليم الجديد