رد سفير قطر لدى الولايات المتحدة على الاتهامات المتكررة بأن الدوحة تدعم ماليا النشاط المناهض لإسرائيل في حرم الجامعات الأمريكية.

وأكد الشيخ مشعل حمد آل ثاني، في منشور له، أن "قطر ليست مانحا كبيرا للجامعات الأمريكية"؛ مشيرا إلى أن "مؤسسة قطر تدفع تكاليف ست جامعات أمريكية للحفاظ على أعضاء هيئة التدريس وتشغيل الحرم الجامعي في قطر، وتعليم ومنح الدرجات للنساء والرجال من قطر وغيرهم ممن يرغبون في الدراسة هناك".

وتابع المبعوث: "هذه ليست تبرعات.. لا تؤثر قطر على هذه الجامعات، ولا علاقة لنا بأي شيء يحدث في حرمهم الجامعي في الولايات المتحدة".

ونشر موقع تايمز أوف إسرائيل العبري لأول مرة قصة في مارس توضح بالتفصيل كيف تلقت بعض المدارس مئات الملايين من الدولارات من قطر على مدى العقد الماضي.

ووفقا لدراسة أجريت عام 2022، ساهمت قطر بمبلغ 4.7 مليار دولار لعشرات المؤسسات الأكاديمية في جميع أنحاء الولايات المتحدة بين عامي 2001 و2021. 

ويتم تصنيف بعض المبالغ على أنها "هدايا" بينما يتم تصنيف البعض الآخر على أنه "اتفاقيات مقيدة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل الجامعات الأمريكية الحرم الجامعى الولايات المتحدة حرم الجامعات الأمريكية

إقرأ أيضاً:

كاميرون: نشر القوات البريطانية في غزة من أجل توزيع المساعدات ليس خطوة جيدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون يوم الأحد، إن نشر قوات بريطانية على الأرض في غزة كجزء من الجهود الدولية لتوزيع المساعدات سيكون مخاطرة لا ينبغي لنا أن نخوضها، مؤكدًا أنه من المرجح أن يتم تسليم المساعدات بواسطة مقاول.

وقال كاميرون لهيئة الإذاعة البريطانية يوم الأحد: "تزود المملكة المتحدة أقل من 1% من أسلحة إسرائيل. لدينا نظام تراخيص ويمكن إيقاف هذه التراخيص إذا تم الحكم بأن هناك خطرًا جسيمًا من حدوث انتهاك دولي خطير لحقوق الإنسان".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت المملكة المتحدة ستسير على خطى الولايات المتحدة في التهديد بوقف إمدادات الأسلحة الهجومية لإسرائيل إذا شنت هجوما على مدينة رفح، قال وزير الخارجية ديفيد كاميرون، إن المقارنة بين البلدين لن تكون عادلة، لأن بريطانيا، على عكس الولايات المتحدة، تقدم كمية صغيرة للغاية من الأسلحة لإسرائيل.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن حكومته ستتوقف عن إمداد إسرائيل بالأسلحة وقذائف المدفعية إذا شنت قواتها هجوما شاملا على رفح، آخر معقل كبير لحركة حماس في غزة.

مقالات مشابهة

  • استقالة ضابط استخبارات أمريكي احتجاجا على دعم بلاده لإسرائيل
  • بسبب دعمه لإسرائيل.. صيحات استهجان في جامعة ديوك الأمريكية ضد الممثل جيري ساينفيلد
  • ما حقيقة رفع صورة ”عبدالملك الحوثي” في احتجاجات الجامعات الأمريكية وتداولها بشكل واسع؟ (شاهد)
  • كاميرون: نشر القوات البريطانية في غزة من أجل توزيع المساعدات ليس خطوة جيدة
  • بريطانيا: وقف صادرات الأسلحة لإسرائيل سيقوي حماس
  • المظاهرات المؤيدة لفلسطين .. من الجامعات إلى الشوارع
  • WP: واشنطن عرضت تقديم معلومات وإمدادات لـإسرائيل إذا تجنبت غزو رفح
  • ليست كالسعودية أو تركيا.. تحليل يستعرض أهداف سياسة بايدن تجاه إسرائيل
  • تحرك مختلف للحكومة الشرعية يهدف لإقناع واشنطن دعمها عسكريا لمواجهة الحوثيين.. من بوابة الكونغرس
  • اعتقال العشرات مع فض احتجاجات داعمة لغزة بالجامعات الأمريكية