كتب- أحمد السعداوي:

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة موقف "مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل"، واستعراض الإطار القانوني والمؤسسي والتنظيمي المقترح للإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية، حيث استعرض مدير المشروع الجهود الحالية والخطوات المستقبلية لتفعيل هذا الإطار.

وأكد سويلم أهمية وجود هذا الإطار القانوني والمؤسسي والتنظيمي للإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية، بما يعظم الاستفادة من مشروعات التنمية القائمة والمستقبلية في المناطق الساحلية، مؤكداً حرص الوزارة على تفعيل هذا الإطار بالتعاون مع الوزارات المعنية، في إطار رؤية الوزارة لتنمية المناطق الساحلية بصورة مستدامة.

ونوه الوزير بأهمية اتخاذ إجراءات جادة للتعامل مع قضايا المياه والمناخ من خلال تنفيذ مشروعات على الأرض للتكيف مع التغيرات المناخية؛ مثل مشروعات حماية الشواطئ، وإعداد خطط للإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية للحفاظ على الاستثمارات والثروات الطبيعية القائمة بها، مع التوسع في استخدام الحلول القائمة على الطبيعة والتقنيات قليلة التكلفة عند تنفيذ هذه المشروعات مع دمج المجتمعات المحلية في المشروعات المنفذة بتقنيات صديقة للبيئة لضمان تحقيق الاستدامة لهذه المشروعات، مشيراً إلى النجاح الكبير الذي حققته مصر في هذا المجال من خلال "مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل"، والذى يُعد أحد المشروعات الرائدة على مستوى العالم والذي يحرص العديد من كبار المسؤولين بالعديد من الدول والمنظمات الدولية على زيارته.

جدير بالذكر أن "مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل" يتم تمويله بمنحة من صندوق المناخ الأخضر بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بقيمة ٣١.٤٠ مليون دولار، بأطوال تصل إلى ٦٩ كيلومترًا في خمس محافظات ساحلية هي (بورسعيد- دمياط- الدقهلية- كفر الشيخ- البحيرة) ، ويهدف المشروع لمواجهة ارتفاع منسوب سطح البحر والظواهر الجوية الحادة وحماية المواطنين والمنشآت والأراضي الزراعية، وإقامة محطات رصد على البحر المتوسط لمتابعة التغيرات في الأمواج والرياح ومنسوب سطح البحر نتيجة التغيرات المناخية، وكذلك وضع خطة إدارة متكاملة للمناطق الساحلية على طول السواحل الشمالية لمصر على البحر المتوسط.

تم عقد الاجتماع بحضور كل من المهندس محمد صالح رئيس مصلحة الري، والدكتور عصام خليفة رئيس هيئة حماية الشواطئ، والمهندس علاء عبد السلام نائب رئيس هيئة حماية الشواطئ، والدكتور محمد رشدي مساعد الوزير للمشروعات القومية، والدكتور أحمد مدحت رئيس القطاع المشرف على مكتب الوزير، والدكتور علي صابر رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث بهيئة حماية الشواطئ، والدكتور محمد أحمد المدير التنفيذي لمشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل، والدكتور يسري الكومي خبير التخطيط والبرامج بالمشروع، والمهندس أحمد عبد العزيز معاون الوزير لشؤون الري.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مقاطعة الأسماك الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان هاني سويلم وزير الموارد المائية والري التغيرات المناخية الساحل الشمالي طوفان الأقصى المزيد للمناطق الساحلیة حمایة الشواطئ

إقرأ أيضاً:

بموقع استراتيجي في قلب سيدي عبد الرحمن.. ماونتن فيو تواصل ريادتها وتطلق أحدث مشروعاتها “Plage” في الساحل الشمالي بإجمالي استثمارات 90 مليار جنيه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري عن إطلاق مشروع "Plage"، أحدث مشروعاتها في الساحل الشمالي، بإجمالي استثمارات 90 مليار جنيه. يتضمن المشروع الجديد والذي يمتد على مساحة 900 فدان مجموعة من التجارب بما في ذلك تجربتي "The Wave Plage" و"The Greek Plage”، وهما أولى التجارب التي سيتم إطلاقها في المشروع. وتتميز جميع التجارب بإطلالة مباشرة على خليج سيدي عبد الرحمن ويضم لاجونز على مساحة 14 فدان، مما يجسد جوهر الحياة الساحلية في أروع صورها ويتسم بالحيوية وتوافر الأنشطة طوال العام في إطار رؤية الشركة "إعمار الأرض وإسعاد من حولنا".
يقع المشروع في موقع استراتيجي بقلب سيدي عبد الرحمن في الكيلو 120 على طريق الإسكندرية – مرسى مطروح على بعد ساعتين ونصف من القاهرة وبالقرب من أبرز معالم الساحل الشمالي وأهم الطرق والمناطق الترفيهية والتجارية.

وتعليقًا على إطلاق المشروع الجديد، يقول المهندسعمرو سليمان، المؤسس ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لماونتن فيو: "أدركت ماونتن فيو أنّ الساحل الشمالي سيصبح أهم مناطق الاستثمار العقاري في مصر والمنطقة، ولذلك كانت الشركة من أولى الشركات التي استثمرت في رأس الحكمة منذ 2007. واليوم يسعدنا الإعلان عن إطلاق مشروع "Plage" الذي يمثل أحدث مشروعاتنا هناك. إنّ إطلاق هذا المشروع في سيدي عبد الرحمن يأتي في إطار خطط ماونتن فيو للتوسع الاستراتيجي، خاصة بعد النجاح الكبير لمشروعات ماونتن فيو في الساحل الشمالي، وهو ما يعني أن تجربتنا الرائدة لا تقتصر فقط على رأس الحكمة، ولكنها تشمل أيضًا جميع مناطق الساحل الشمالي ومصر".  
ومن جانبه أضاف المهندس/وائل عز، الرئيس التنفيذي بالمشاركة في شركة ماونتن فيو: " إنّ ماونتن فيو تؤكد ريادتها للسوق العقاري المصري من خلال تقديم مشروعات تغير مفهوم الوحدات العقارية بما يتوافق مع توجهات الحكومة المصرية في إنشاء مشروعات البيت الثاني التي تجذب السكان للإقامة طوال العام. لذلك قمنا بإطلاق مشروع "Plage"، بإجمالي استثمارات 90 مليار جنيه لنواصل من خلاله تأكيد ريادتنا، حيث نتوقع أن يحقق المشروع مبيعات ضخمة لما يتمتع به من مزايا استثنائية، فقد أطلقنا من خلاله تجربتين مستوحاتين من الأجواء اليونانية ليصبح المشروع الجديد إضافة لمحفظة مشروعاتنا في الساحل الشمالي.
تتميز تجربة The Wave Plage الحصرية المستوحاة من الطراز اليوناني، والممتدة على مساحة 65 فدان، بتوافر الأنشطة على مدار العام ووجود منطقة مخصصة للتزلج على الماء. تضم تلك التجربة فندق على البحر وتقتصر طبيعة الوحدات على فيلات فقط تتنوع بين التاون هاوس والتوين هاوس وSea Villa وBeach Villas بإطلالة مباشرة على البحر حيث تتضمن شاطئ خاص لمحبي البحر، وممشى ذهبي "The Golden Walk” يوفر أجواءً طبيعية على بعد خطوات قليلة من الشاطئ، وأخيرًا الممشى "The Promenade" الذي يعتبر منطقة الأغذية والمشروبات.

أما تجربة The Greek Plage والتي تشغل مساحة 264 فدان، فهي مستوحاة أيضًا من الطراز اليوناني الحديث، وتعتبر هذه المنطقة التجارية النابضة بالحياة وجهة مميزة تضم "Boutique Hotels"، فيلات للعائلات، منطقة البوليفار، “The Blue Club” ومطاعم مستوحاة من الطراز اليوناني التي تقدم أشهر المأكولات اليونانية ومنطقة مائية ترفيهية “Crystal Line”.  وتضم هذه التجربة مجموعة متنوعة من الوحدات، بما في ذلك Sea Town Houses وBeach Housesو شاليهات لتلبية احتياجات مختلف الأذواق.  بالإضافة إلى “The Lighthouse"، أول مكان مخصص للسعادة المجتمعية، الذي سيتولى تنظيم ورش عمل تنموية وأنشطة اجتماعية لجميع العائلات بالمشروع.

يأتي إطلاق "Plage"، ثالث مشروعات ماونتن فيو في الساحل الشمالي، في إطار استراتيجية ماونتن فيو لتكرار تجربتها الرائدة في رأس الحكمة، من خلال مشروعي "ماونتن فيو رأس الحكمة" الذي تم إطلاقه في 2007، ومشروع LVLS رأس الحكمة في 2023، ونقلها لسيدي عبد الرحمن وحرص الشركة على التوسع بقوة في منطقة الساحل الشمالي تماشيًا مع توجهات الحكومة المصرية في إنشاء مشروعات البيت الثاني لجذب السكان للإقامة طوال العام.
- انتهى -
نبذة عن شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري:
ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري هي شركة مصرية رائدة تأسست عام 2005، بهدف تطوير مجتمعات عمرانية متكاملة. تبنت الشركة رؤية فريدة وهي "إعمار الأرض وإسعاد من حولنا" من خلال تطبيق "علم السعادة والابتكار" في مشاريعها وتنفيذها وفقًا للمعايير العالمية. واستطاعت "ماونتن فيو" على مدار مسيرتها في التنمية العمرانية الممتدة لأكثر من 19 عامًا وفي إطار مهمتها "نعمل معًا لبناء منارة ملهمة لمجتمعات سعيدة ذات قيمة ومعنى"، تطوير 18 مشروعًا مميزًا، في ثلاث وجهات رئيسية هي: غرب القاهرة وشرق القاهرة والمناطق الساحلية المطلة على البحرين الأحمر والمتوسط بقيادة فريق من الخبراء والكوادر المتميزة، كما حرصت الشركة على تقديم أحدث تصميمات الهندسة المعمارية من خلال مشروعاتها المتميزة مما يتيح للعائلات "عيش السعادة".

مقالات مشابهة

  • خبير مناخي: تحذيرات العلماء بارتفاع درجات الحرارة مبنية على معطيات علمية
  • بموقع استراتيجي في قلب سيدي عبد الرحمن.. ماونتن فيو تواصل ريادتها وتطلق أحدث مشروعاتها “Plage” في الساحل الشمالي بإجمالي استثمارات 90 مليار جنيه
  • جوتيريش يحدد 4 مجالات لاتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة جحيم التغيرات المناخية
  • ماونتن فيو تواصل ريادتها وتطلق أحدث مشروعاتها "Plage" في الساحل الشمالي
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية بعنوان” التكيف مع التغيرات المناخية
  • وزير الري: مشروعات الوزارة بدول حوض النيل هدفها تحسين مستوى معيشة السكان
  • «القومية للأنفاق» تدرس مدّ ترام من الساحل الشمالي حتى رأس الحكمة
  • وزير الري يتابع موقف التعاون الثنائي مع دولة جنوب السودان
  • وزير الري: علاقات أخوية تربط مصر بالقارة الأفريقية وخاصة دول حوض النيل
  • وزير الري: تجهيز مركز التنبؤ بالفيضان وتدريب الكوادر الفنية بدولة جنوب السودان