أفادت مراسلة "الحرة" في بيروت، الاثنين، عن إطلاق أكثر من 30 صاروخا من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل، في وقت تبنت فيه حركة حماس استهداف موقع عسكري إسرائيلي من لبنان.

وأكد مراسل "الحرة" نقلا عن الجبهة الداخلية الإسرائيلية سماع صافرات الإنذار في إصبع الجليل شمالي إسرائيل.

كما قال الجيش الإسرائيلي إنه رصد أكثر من 30 صاروخا أطلقت نحو كريات شمونة ومحيطها في إصبع الجليل، ولم يؤكد الجيش الإسرائيلي استهداف موقع عسكري تابع له حتى وقت نشر الخبر.

ونقلت رويترز عن كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، قولها عبر تيليغرام إنها استهدفت موقعا عسكريا إسرائيليا من جنوب لبنان "برشقة صاروخية مركزة".

وأفاد الجيش الإسرائيلي من جهته عن رصد "نحو 20 عملية إطلاق من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية، تم اعتراض معظمها" من دون الإبلاغ عن إصابات أو أضرار. وقال إنه "ردّ على مصادر النيران"، وفق ما نقلته فرانس برس.

وفي التطورات الميدانية جنوب لبنان، تعرضت أطراف بلدتي علما الشعب والناقورة فجرا لقصف مدفعي متقطع تزامن مع إطلاق قنابل ضوئية فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولا حتى مشارف بلدات زبقين وياطر وكفرا، على ما أفادت مراسلة "الحرة".

وكان الطيران الحربي الإسرائيلي قد أغار قبيل منتصف الليل على بلدات طيرحرفا  ومروحين والناقورة وجبل بلاط ما أدى إلى أضرار جسيمة في بعض الممتلكات والمزروعات والبنى التحتية والمنازل.

وشن الطيران الإسرائيلي عند منتصف الليل، غارة على بلدة عيتا الشعب في القطاع الأوسط وكانت أشد من غيرها دويا إذ سمع صوتها في أرجاء الجنوب وأدت إلى أضرار كبيرة في بعض الممتلكات والمزروعات، وتزامنا استمر الطيران الاستطلاعي الإسرائيلي بالتحليق فوق القرى المتاخمة للخط الأزرق في الجنوب.

ومنذ اليوم التالي لاندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر، تشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل تبادلاً للقصف بشكل يومي بين حزب الله وإسرائيل. وتشارك مجموعات أخرى لبنانية وفلسطينية، بينها حماس، في تنفيذ هجمات بين الحين والآخر من جنوب لبنان.

وأفاد الجيش الإسرائيلي من جهته عن رصد "نحو 20 عملية إطلاق من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية، تم اعتراض معظمها" من دون الإبلاغ عن إصابات أو أضرار. وقال إنه "ردّ على مصادر النيران".

وجاء القصف في وقت ينتظر أن تُقدّم حركة حماس ردها الإثنين على مقترح للتوصل إلى هدنة في الحرب التي تخوضها مع إسرائيل في قطاع غزّة المحاصر والمهدّد بمجاعة، تشمل إطلاق سراح رهائن. 

ومنذ بدء التصعيد، تبنّت كتائب القسام استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية مرات عدة، آخرها قصف ثكنة شوميرا في شمال إسرائيل "بعشرين صاروخ غراد" في 21 أبريل.

ومنذ الثامن من أكتوبر، يعلن حزب الله استهداف مواقع وأجهزة تجسس وتجمعات عسكرية إسرائيلية دعما لغزة و"إسنادا لمقاومتها". 

ويرد الجيش الإسرائيلي بقصف جوي ومدفعي يقول إنه يستهدف "بنى تحتية" للحزب وتحركات مقاتلين قرب الحدود. وينفّذ ضربات مركزة تطال مسؤولين عسكريين في حزب الله ومجموعات فلسطينية.

وفي الثاني من يناير، قتل نائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العاروري مع ستة من رفاقه في قصف جوي استهدف شقة في الضاحية الجنوبية لبيروت. وأكدت مصادر لبنانية وفلسطينية وأميركية أن إسرائيل هي من شنّت الضربات.

وفي العاشر من فبراير، نجا قيادي من حركة حماس من ضربة إسرائيلية استهدفت سيارته في بلدة جدرا الساحلية، الواقعة على مسافة أكثر من 40 كلم من أقرب نقطة حدودية مع إسرائيل.

ومنذ بدء التصعيد، قُتل 385 شخصا على الأقل في لبنان، من بينهم 254 مقاتلا لحزب الله و73 مدنيا، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات الحزب ومصادر رسمية لبنانية. 

وفي الجانب الإسرائيلي، قضى عشرون شخصا هم 11 جنديا وتسعة مدنيين، وفق بيانات الجيش.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی جنوب لبنان من جنوب

إقرأ أيضاً:

حزب الله: استهدفنا مواقع مدفعية جيش الاحتلال وتنفيذ 17 عملية من جنوب لبنان تجاه إسرائيل

أعلن حزب الله، أنه استهدف مواقع مدفعية جيش الاحتلال في قاعدة خربة ماعر بصواريخ الكاتيوشا، وفقا لخبر عاجل أفادت به فضائية "القاهرة الإخبارية".

عاجل - حزب الله يهدد إسرائيل بزيادة عملياته: "لتستعد إسرائيل للبكاء والعويل" حزب الله: على إسرائيل أن تعلم أننا سنزيد من عملياتنا بعد اغتيال القيادي طالب سامي عبدالله

كما كشف حزب الله، عن تنفيذ 17 عملية من الجنوب اللبناني باتجاه أهداف عسكرية إسرائيلية.

تغييرات حماس على مقترح وقف إطلاق النار 

وفي وقت سابق أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، أن التغييرات التي اقترحتها حركة حماس على اقتراح وقف إطلاق النار "طفيفة".

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي، إن الولايات للمتحدة ستعمل مع مصر وقطر لسد الفجوات في اقتراح الهدنة لوقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • حزب الله: استهدفنا مواقع مدفعية جيش الاحتلال وتنفيذ 17 عملية من جنوب لبنان تجاه إسرائيل
  • خبير عسكري: توسيع نطاق التصعيد في جنوب لبنان مرهون بقرار أمريكي (فيديو)
  • جيش الاحتلال: إطلاق 150 صاروخا من الجنوب اللبناني على شمال إسرائيل
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق نحو 100 صاروخ من جنوب لبنان نحو شمال إسرائيل
  • إطلاق نحو 100 صاروخ من جنوب لبنان نحو شمال إسرائيل
  • كاتب إسرائيليّ يتحدّث عن شنّ حرب على حزب الله... ماذا قال أيضاً عن إجتياح بيروت؟
  • أنباء عن قتلى من حزب الله بقصف إسرائيلي على الحدود السورية اللبنانية
  • حزب الله يهاجم إسرائيل بسرب مسيّرات ومدفعية الاحتلال تستهدف جنوب لبنان
  • الوكالة الفرنسية: أضرار القصف الإسرائيلي في جنوب لبنان بلغ 1.5 مليار دولار
  • إسرائيل.. حريق وأضرار إثر هجوم بـ4 طائرات مسيّرة من لبنان