عمان- رأى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الاثنين29ابريل2024، أن تصرفات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تجعله "يخسر الآن" الحرب الدائرة، واصفا إسرائيل في عهده بأنها أصبحت "منبوذة".

جاء ذلك خلال جلسة حوارية على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي بالعاصمة السعودية الرياض، تابعها مراسل الأناضول.

وانطلق المنتدى الأحد، ويختتم اليوم الاثنين، بمشاركة عربية ودولية.

ويعقد المنتدى وسط جهود دولية للوصول لهدنة بقطاع غزة، ومحاولات لردع إسرائيل عن تنفيذ أي هجوم محتمل علي مدينة رفح الفلسطينية، المكتظة بالنازحين جنوبي القطاع.

وقال الصفدي: "الجميع يريد سلاما قائما على حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)، ويجب أن تعلن إسرائيل التزامها بالسلام العادل والشامل، لكن من الواضح أن نتنياهو لا يريد السلام".

واعتبر أن موقف نتنياهو يجعله "يخسر الآن (الحرب) وأن إسرائيل أصبحت منبوذة".

وتساءل الوزير الأردني "هل سيسمح لنتنياهو أن يرمي المنطقة إلى الدمار، أو أن يقر بحل الدولتين ويعمل مع الجميع؟".

وشدد الصفدي على أن بلاده "تدعم الإفراج عن الرهائن (الإسرائيليين لدى حماس)"، مشددا على أن الوصول لهذه المرحلة "لن يتم إلا بإرساء هدنة في قطاع غزة.

وفي سياق متصل، أكد الوزير الأردني على أن حركة حماس فكرة "لا يمكن نسفها"، وأنها "لم تشعل النزاع" الدائر منذ أشهر في قطاع غزة.

وأوضح: "حماس لم تشعل النزاع وهي فكرة لا يمكن نسفها".

وسبق وركز الصفدي في تصريحات سابقة على أن "المشكلة لم تبدأ في 7 أكتوبر الماضي (يوم هجوم حماس علي بلدات ومستوطنات بغلاف قطاع غزة)، بل هي نتيجة 70 عاما من الاحتلال الإسرائيلي، الذي رفض الاعتراف بحقوق الفلسطينيين".

وفي وقت سابق الاثنين، حذر رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض، من تصفية القضية الفلسطينية.

وقال إن "خلق ظروف تهيئ لترحيل قسري أو طوعي للفلسطينيين، خط أحمر لن نسمح به على الإطلاق، وانتهاك لاتفاقية السلام، وإن تقويض القضية الفلسطينية غير مسموح".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 112 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وبزعم أنها "المعقل الأخير لحماس"، تصر إسرائيل على اجتياح رفح، رغم تحذيرات دولية متزايدة من تداعيات كارثية، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح فيها.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

شاهد: مظاهرة حاشدة لأمريكيين يدعمون فلسطين أمام البيت الأبيض

شاهد: مظاهرة حاشدة لأمريكيين يدعمون فلسطين أمام البيت الأبيض

اعلان

تجمع آلاف المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين خارج البيت الأبيض بعد ظهر السبت للتعبير عن استيائهم من طريقة تعامل الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الحرب الدامية التي تخوضها إسرائيل منذ تسعة أشهر في قطاع غزة. 

ويطالب المتظاهرون بإنهاء الحرب فضلاً عن وقف الدعم المالي والعسكري الأمريكي لإسرائيل.

وجاءت المظاهرة تزامناً مع يومٍ دامٍ شهده قطاع غزة بعد مقتل أكثر من 200 شخص جراء القصف الإسرائيلي لمنطقتي مخيم النصيرات ومدينة دير البلح.

شاهد :إسرائيليون يحتفلون بعد استعادة أربعة محتجزين من قطاع غزةشاهد: حالة من الرعب والهلع يعيشها الفلسطينيون إثر هجوم مكثف على النصيرات ودير البلحمظاهرات إسرائيلية حاشدة تطالب بصفقة للإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزةشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: مئات الآلاف يشاركون في مسيرة فخر المثليين في فينا مظاهرات إسرائيلية حاشدة تطالب بصفقة للإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة ماكرون يطالب روسيا بالإفراج عن المواطن الفرنسي المتهم بالتجسس على بيانات عسكرية روسية واشنطن إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية غزة مظاهرات فلسطين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next نتنياهو في اتصال هاتفي مع المحتجزة المحررة نوعا ارغماني: "لم نتخل عنك ولو لثانية واحدة" يعرض الآن Next بعد هجوم جوي وبري وبحري مروع.. الجيش الإسرائيلي يعلن تحرير أربعة رهائن من قبضة حماس في غزة يعرض الآن Next انتخابات البرلمان الأوروبي تدخل يومها الثالث.. صناديق الاقتراع تفتح في إيطاليا وسلوفاكيا ومالطا يعرض الآن Next المرصد السوري: مقتل شخصين في انفجار سيارة بالقرب من المركز الثقافي الإيراني في دير الزور يعرض الآن Next هنية: حماس لن توافق على أي اتفاق لا يحقق الأمن لشعبنا أولاً وقبل كل شيء اعلانالاكثر قراءة شاهد: اشتعال النيران في شاحنة تنقل 5000 غالون من الوقود في تكساس شاهد: مستوطنون إسرائيليون يشعلون النار في قرية فلسطينية بالضفة الغربية المحتلة بعد تحرير 4 محتجزين إسرائيليين.. غانتس يعلن إرجاء مؤتمره الصحفي الذي كان مقرراً مساء اليوم رئيسة وزراء الدنمارك تتعرض لاعتداء في إحدى ساحات كوبنهاغن مباشر. "مجزرة جديدة في غزة".. بمساعدة أمريكية إسرائيل تحرر 4 محتجزين وتقتل أكثر من 200 فلسطيني في النصيرات اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا احتجاز رهائن الشرق الأوسط فرنسا فلسطين روسيا قطاع غزة Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأردني: الاحتلال أصبح دولة منبوذة ومدانة من المجتمع الدولي
  • غريفيث لـCNN: نأمل في تأثير قرار مجلس الأمن بشأن غزة.. والصفدي: إسرائيل باتت منبوذة
  • نائب رئيس الوزراء الأردني السابق: كلمة "السيسي" قوية في لغتها ومفرداتها ومعانيها
  • حماس ترحب وإسرائيل تلتزم الصمت.. مجلس الأمن يتبنى خطة وقف إطلاق النار في غزة
  • خلاف بين وزير المالية الإسرائيلي وعائلات الرهائن الإسرائيليين
  • استقالة غانتس.. ما مصير الاتفاق المحتمل بين حماس وإسرائيل؟
  • الأردن يستضيف غدا الثلاثاء مؤتمرا دوليا للاستجابة الانسانية الطارئة لغزة
  • المشكلة ليست نتنياهو وبايدن… بل أمريكا وإسرائيل!
  • مسؤول مصري يكشف تأثيرات سلبية لعملية استعادة الرهائن الـ4 على مفاوضات الصفقة بين حماس وإسرائيل
  • شاهد: مظاهرة حاشدة لأمريكيين يدعمون فلسطين أمام البيت الأبيض